زيارت امام صادق


سيد بن طاوس در اقبال و كفعمي در مصباح و شيخ صدوق و غيره مي نويسند:

چون خواستي زيارت كني اين بزرگواران را بايد به عمل آوري آنچه در آداب زيارت ذكر شد از غسل و طهارت و پوشيدن جامه هاي پاك و پاكيزه و استعمال بوي خوش و رخصت طلبيدن در دخول و نحو اينها و بگويد:

يا موالي يا ابناء رسول الله عبدكم و ابن امتكم الذليل بين ايديكم و المضعف في علو قدركم و المعترف بحقكم جائكم مستجيرا قاصدا الي حرمكم متقربا الي مقامكم متوسلا الي الله تعالي بكم ءأدخل يا موالي ادخل اولياء الله ءادخل يا ملائكة الله المحدقين بهذا الحرم المقيمين بهذا المشهد و بعد از خشوع و خضوع و رقت داخل شو و پاي راست را مقدم دار و بگو:

الله اكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة و اصيلا و الحمد لله الفرد الصمد الماجد الاحد المتفضل المنان المتطول الحنان الذي من بطوله و سهل زيارة ساداتي باحسانه و لم يجعلني عن زيارتهم ممنوعا بل تطول و منح پس نزديك قبور ايشان برو و پشت به قبله و رو به قبر ايشان كن و بگو

السلام عليكم ائمة الهدي السلام عليكم اهل التقوي السلام عليكم ايها الحجج علي اهل الدنيا السلام عليكم ايها القوام في البرية بالقسط السلام عليكم اهل الصفوة السلام عليكم آل رسول الله السلام عليكم اهل النجوي اشهد انكم قد بلغتم و نصحتم و صبرتم في ذات الله و كذبتم و اسيي ء اليكم فغفرتم و اشهد انكم الائمة الراشدون المهتدون و ان طاعتكم مفروضة و ان قولكم الصدق و انكم دعوتم فلم تطاعوا و انكم دعائم الدين و اركان الارض لم تزالوا بعين الله ينسخكم من اصلاب كل مطهر و ينقلكم من ارحام المطهرات لم تدنسكم الجاهلية الجهلاء و لم تشرك فيكم فتن الاهواء طبتم و طاب منبتكم من بكم علينا ديان الدين فجعلكم في بيوت اذن الله ان ترفع و تذكر فيها اسمه و جعل صلوتنا عليكم رحمة لنا و كفارة لذنوبنا اذ اختاركم الله لنا و طيب خلقنا بما من علينا من ولايتكم و كنا عنده مسمين بعلمكم معترفين بتصديقنا اياكم و هذا مقام من اسرف و اخطأ و استكان و اقربما جني و رجي بمقامه الخلاص و ان يستنقذه بكم مستنقذ الهلكي من الردي فكونوا الي شفعاء فقد وفدت اليكم اذ رغب عنكم اهل الدنيا و اتخذوا آيات الله هزوا و استكبروا عنها يا من هو قائم لا يسهو و دائم لا يلهو و محيط بكل شي ء لك المن بما وفقتني و عرفتني بما اقمتي عليه اذ صد عنه عبارك و جهلوا معرفته و استخفوا بحقه و مالوا الي سواه فكانت المنة منك علي مع اقوام خصصتهم به فلك الحمد اذ كنت عندك في مقامي هذا مذكورا مكتوبا فلا تحرمني ما رجوت و لا تخيبني فيما دعوت بحرمة محمد و آله الطاهرين و صلي الله علي محمد و آل محمد پس دعا كن از براي خود به هر چه خواهي و شيخ طوسي ره در تهذيب فرموده كه بعد از آن هشت ركعت نماز زيارت بكن يعني از براي هر امامي دو ركعت و شيخ طوسي و سيد بن طاوس گفته اند كه چون خواهي ايشان را وداع گوئي بگو

السلام عليكم ائمة الهدي و رحمة الله و بركاته استودعكم الله و اقرء عليكم السلام آمنا بالله و بالرسول و بما جئتم به و دللتم عليه اللهم فاكتبنا مع الشاهدين پس دعا بسيار كن و از خدا سؤال كن كه ديگر تو را به زيارت ايشان برگرداند و آخر عهد تو نباشد از زيارت ايشان و علامه ي مجلسي ره در بحار زيارت مبسوطي از يكي از نسخ قديمه ايراد فرموده و چون به تصريح ايشان و ديگران بهترين زيارات جامعه است كه ما در همين دوره كتاب و دوره ي مختصر ترجمه نموده ايم ما در اين مقام به همين قدر اكتفا نموديم و در باب اول در ذكر زيارات حجج طاهره عليهم السلام در ايام هفته زيارتي براي جناب امام حسن عليه السلام و زيارتي براي اين سه امام ديگر نقل كرديم از آنها غفلت نشود و بدان كه ما در زيارت هر يك از حجج طاهره عليهم السلام غير از ائمه بقيع صلوات الله عليهم صلواتي براي صاحب زيارت ذكر مي كنيم و در صلوات بر اين بزرگواران اكتفا مي كنيم به صلواتي كه در آخر باب زيارات ذكر مي شود به آنجا رجوع كن و به ذكر صلوات بر ايشان ميزان اعمال حسنه خود را سنگين نما و نيز بدان كه كثرت شوق اين مهجور شكسته به آن مشاهد مشرفه مرا وادار مي كند كه از قصيده هائيه فاضل اوحدي مادح آل احمدي جناب شيخ از ري رضوان الله عليه كه از شيخ الفقهاء العظام خاتم المجتهدين الفخام شيخ محمدحسن صاحب جواهر الكلام نقل شده كه آرزو مي كرد كه آن قصيده در نامه عمل او نوشته شود و جواهر در نامه عمل از ري چند شعري كه مناسب با اين مقام است در اينجا ذكر نموده خود را به آن مشغول نمايم قال رحمه الله



ان تلك القلوب اقلقها الوجد

و ادمي تلك العيون بكاها



كان انكي الخطوب لم يبك مني

مقلة لكن الهوي ابكاها



كل يوم للحادثات عواد

ليس يقوي رضوي علي ملتقاها



كيف يرجي الخلاص منهن الا

بذمام من سيد الرسل طه



معقل الخائفين من كل خوف

اوفر العرب ذمة اوفاها



مصدر العلم ليس الالديه

خبر الكائنات من مبتداها



فاض للخلق منه علم و حلم

اخذت منهما العقول نهاها



نوهت باسمه السموات و الارض

كما نوهت بصبح ذكاها



و غدت تنشر الفضائل عنه

كل قوم علي اختلاف لغاها



طربت لاسمه الثري فاستطالت

فوق علوية السما سفلاها



جاز من جوهر التقدس ذاتا

تاهت الانبياء في معناها



لا تجل في صفات احمد فكرا

فهي الصورة التي لن تراها



اي خلق لله اعظم منه

و هو الغاية التي استقصاها



قلب الخافقين ظهرا لبطن

فراي ذات احمد فاجتباها



لست انسي له منازل قدس

قد بناها التقي فاعلا بناها



و رجالا اعزة في بيوت

اذن الله ان يعز حماها



سادة لا تريد الا رضي الله

كما لا يريد الا رضاها



خصها من كماله بالمعاني

و باعلي اسمائه سماها



لم يكونوا للعرش الا كنوزا

خافيات سبحان من ابداها



كم لهم السن عن الله تنبي

هي اقلام حكمة قد براها



و هم الاعين الصحيحات تهدي

كل عين مكفوفة عيناها



علماء ائمة حكماء

يهتدي النجم باتباع هداها



قادة علمهم و راي حجاهم

مسمعا كل حكمة منظراها



ما ابالي و لو اهيلت علي الارض

السموات بعد نيل ولاها