بازگشت

امام صادق از دوازده قرن پيش امروز را نشان مي دهيد


از معجزات و خوارق عادات امام ششم اين بود كه چون جدش اميرالمؤمنين عليه السلام تمام حوادث عالم را مي ديد و چيزي بر او مكتوم و پوشيده نبود آن روز يعني 1200 سال قبل امروز را آن طور را مي ديد كه علماي علم الاجتماع امروز به آن خوبي نمي توانند ديد و براي نمونه يكي از اخباري كه درباره حوادث آخر الزمان نقل شده از نظر خوانندگان مي گذرانيم تا نيروي فكرتند بين و دوربين امام ششم از دوازده قرن فاصله خوب روشن گردد.

كليني ره كه خودش در اواخر قرن سوم و اوايل قرن چهارم مي زيسته در كتاب روضه كافي اين خبر را از امام صادق به اسناد خود نقل كرده و شيخ حر عاملي در كتاب وسايل الشيعه در باب امر به معروف و نهي از منكر از كافي نقل كرده است [1] .

در باب تحريم تظاهر به منكرات مي فرمايد:

«قال عليه السلام: الا تعلم ان من انتظر امرنا و صبر علي ما يري من الاذي و الخوف فهو» «غدا في زمرتنا فاذا رايت الحق قدمات و ذهب اهله و رأيت الجور قد شمل البلاد و رأيت»


القرآن قد خلق و احدث ما ليس فيه و وجه علي الاهواء و رأيت الدين قد انكفاء كما ينكفي الماء و رأيت اهل الباطل قد استعملوا علي الحق و رايت الشر ظاهر الا ينهي و يعذر اصحابه و رايت الفسق قد ظهروا كتفي الرجال بالرجال و النساء بالنساء و رايت المؤمن صامتا لا يقبل قوله و رايت الفاسق يكذب و لا يرد عليه كذبه و فريته و رأيت الصغير يستحقر الكبير و رأيت الارحام قد تقطعت و رأيت من في يمتدح بالفسق يضحك منه و لا يرد عليه قوله و رأيت الغلام يعطي ما تعطي المرأة و رأيت النساء يتزوجن النساء و رأيت الفساد قد كثر و رأيت الرجل ينفق المال في غير طاعة الله فلا ينهي و لا يؤخذ علي يديه و رأيت الناظر يتعوذ بالله مما يري المؤمن فيه من الاجتهاد و رأيت الجار يؤذي جاره و ليس له مانع و رأيت الكافر فرحا لما يري و المؤمن ترحا لما يري في الارض من الفساد و رأيت الخمور تشرب علانية و يجتمع عليها من لا يخاف الله عزوجل و رأيت الامر بالمعروف ذليلا و رأيت الفاسق فيما لا يحب الله قويا محمودا و رأيت اصحاب الايات يحقرون و يحتقر من يحبهم و رأيت سبيل الخير منقطعا و سبيل الشر مسلوكا و رأيت بيت الله قد عطل و يؤمر بتركه و رأيت الرجل يقول يقول ما لا يفعله و رأيت الرجال يتسمنون للرجال و النساء للنساء و رأيت الرجل معيشته من دبره و معيشة المرأة من فرجها و رأيت النساء يتخذون المجالس كما يتخذها الرجال و رأيت التأنيث في الاولاد «العباس» قد ظهر واظهروا الخضاب و امتشطوا كما تمشط المرأة لزوجها و اعطوا الرجال الاموال علي فروجهم و تنوفس في الرجل و تغابن عليه الرجال و كان صاحب المال اعز من المؤمن و كان الرباء ظاهرا لا يغيرو كان الزنا تمتدح به النساء و رأيت المرأة تصانع زوجها علي نكاح الرجال و رأيت اكثر الناس و خير بيت من يساعد النساء علي نسقهن و رأيت المؤمن محزونا محتقرا ذليلا و رأيت البدع و الزنا قد ظهرا و رأيت الناس يقتدون بشاهد الزور و رأيت الحرام يحلل و رأيت الحلال يحرم و رأيت الدين بالري و عطل الكتاب و احكامه و رأيت الليل لا يستحيابه من الجراة علي الله و رأيت المؤمن لا يستطيع ان ينكر الا بقلبه و رأيت العظيم من المال ينفق في سخط الله عزوجل و رأيت الولاة يقربون اهل الكفر و يباعدون اهل الخير و رأيت الولاة يرتشون في الحكم و رأيت الولاية قبالة لمن زاد و رأيت ذوات الارحام ينكحن و يكتفي بهن و رأيت الرجل يقتل علي التهمة و علي الظن و يتغاير الرجل علي الرجل الذكر فيبذل له نفسه و ماله و رأيت الرجل يعير علي اتيان النساء و رأيت الرجل ياكل من كسب امرأته يعلم ذلك و يقيم عليه و
رأيت المرأة تقهر زوجها و تعمل مالا يشتهي و تنفق علي زوجها و رأيت الرجل يكري امراته و جاريته و يرضي بالدني من الطام و الشراب و رأيت الايمان بالله عزوجل كثيرة يقل عند الناس و رأيت القمار قد ظهر و رأيت الشراب يباع ظاهرا ليس له مانع و رأيت النساء يبذلن انفسهن و رأيت الشريف يستذله الذي يخاف سلطانه و رأيت اقرب الناس من الولاة من يمتدح بسبنا اهل البيت و رأيت من يحبنا يزور و لا تقبل شهادته و رأيت الزور من القول يتنافس فيه و رأيت القرآن قد ثقل علي الناس استماعه و خف علي الناس استماع الباطل و رأيت الجار يكره الجار خوفا من لسانه و رأيت الحدود قد عطلت و عمل فيها بالاهواء و رأيت المساجد قد زخرفت و رأيت اصدق الناس عند الناس المفتري الكذاب و رأيت الشر قد ظهروا تسع بالنميمه و رأيت اصدق البغي قد فشا و رأيت الغيبه تسمع و يبشر بها الناس بعضهم بعضا و رأيت طلب الحج و الجهاد لغير الله و رأيت السلطان المؤمن يذل للكافر و رأيت الخراب قداديل من العمران و رأيت الرجل معيشته من بخس المكيال و الميزان و رأيت سفك الدماء يستخف به و رأيت الرجل يطلب الرياسه لغرض الدنيا و يشهر نفسه بخبث و اللسان ليتقي و تستند اليه الامور و رأيت الصلاة قد استخف بها و رأيت الرجل عنده المال الكثير لم يزكه منذ ملكه و رأيت الميت ينشر من قبره و يوذي و تباع اكفانه و رأيت الهرج قد كثر و رأيت الرجل يمسي نشوان و يصبح سكران لا بهتم بما الناس فيه و رأيت البهائم تنكح و رأيت و رايت البهايم يفرس بعضها بعضا و رايت الرجل يخرج الي مصلحة و يرجع و ليس عليه شي ء من ثيابه و رايت غلو الناس قد فشت و جمدت اعينهم و ثقل الذكر عليهم و رايت السحت قد ظهر يتنافس فيه و رايت المصلي انما يصلي ليراه الناس و رايت الفقيه يتفقه لغير الدين بطلب الدنيا و الرياسه و رايت الناس مع من غلب و رايت طالب الحلال يذم و يعير و طالب الحرام يمدح و يعظم و رايت الحرمين يعمل فيهما بما لا يحب الله لا يمنعهم مانع و لا يحول بينهم و بين العمل القبيح احد و رايت المعارف ظاهرة في الحرمين و رايت الرجل يتكلم بشي ء من الحق و يامر بالمعروف و ينهي عن المنكر فيقوم اليه من بنصحه في نفسه و يقول هذا عنك موضوع و رايت الناس ينظر بعضهم الي بعض و يقتدون باهل الشرور و رايت مسك الخير و طريقه خليا لا يسلكه احد و رايت الموت يهزأ به فلا يفزع له احد و رايت كل عام يحدث فيه من الشر و البدعة اكثر مما كان و رايت الخلق و المجالس لا يتابعون الا
الاغنياء و رايت المحتاج يعطي علي الضحك به و يرحم لغير وجه الله و رايت الناس يتسافدون كما تتسافد البهائم و لا ينكر احد منكرا تخوفا من الناس و رايت الرجل ينفق الكثير في غير طاعة الله و يمنع القليل في طاعة الله و رايت العقوق قد ظهر و استخف بالوالدين و كانا من اسوء الناس احوالا عند الولد و يفرح بان يفتري عليها و رأيت النساء قد غلبن علي الملك و غلبن علي كل امر لا يوتي الا مالهن فيه هوي و رأيت ابن الرجل يفتري علي ابيه و يدعو علي والديه و يفرح بموتهما و رأيت الرجل اذا مريوم و لم يكسب فيه الذنب العظيم من فجورا و بخس مكيال او ميزان او غشيان حرام او شرب مسكر كثيبا حزينا يحسب ان ذلك اليوم شئوم عليه وضيعة من عمره و اذا رأيت السلطان يحتكر الطعام و رأيت اموال ذوي القربي تقسم في الزور و تتقامر بها و يشرب بها و يشرب بها الخمور و رأيت الخمر بتداوي به و يوسف للمريض و يستشفي به و رأيت الناس قد استفووا في ترك الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و ترك التدين به و رأيت رياح المنافقين و اهل النفاق دائمة و رياح اهل الحق لا تتحرك و رايت الاذان بالاجر و الصلوة بالاجر و رايت المساجد مملوة ممن لا يخاف الله مجتمعين فيها للغيبه و اكل لحوم اهل الحق و يتواضعون فيها علي شرب المسكر و رايت السكران يصلي بالناس و هولاء يعقل و لا يشأن بالسكروا اذا سكرا كرم و اتقي و خيف و ترك و لا يعاقب و يعذر بسكره و رايت من اكل اموال اليتامي يحديث بصلاحه و رايت القضاة يقضون بخلاف ما امر الله و رايت الولاة يأتمنون الخونه و رايت الميراث قد وضعته الولاة لاهل الفسق و الجرأة علي الله يأخذون منهم و يحلوتهم و ما يشتهون و رايت المنابر يؤمر عليها بالتقوي و لا يعمل القائل بما يأمر و رايت الصلوات قد استخف به اوقاتها و رايت الصدقه بالشفاعة لا يراد بها وجه الله و تعطي لطلب الناس و رايت الناس همهم بطونهم و فروجهم لايبالون بما اكلو و ما نكحوا و رأيت الدنيا مقبلة عليهم و رايت اعلام الحق قد درست فكن علي حذر و اطلب النجاة و اعلم ان الناس في سخط الله عزوجل و انما يمهلهم لا مر يراد بهم فكن مترقبا واجهة ليراك الله عزوجل في خلاف ما هم عليه فان نزل بهم العذاب و كنت فيهم عجلت الي رحمة الله و ان اخرت ابتلوا و كنت قد خرجت مما هم فيه من الجرأة علي الله عزوجل و اعلم ان الله لا يضيع اجر المحسنين و ان رحمة الله قريب من المحسنين [2] .






پاورقي

[1] روضه كافي در اخبار غيب و وسايل ص 552 چاپ اول تهران باب امر به معروف و نهي از منكر و تحريم تظاهر.

[2] روضه كافي ص 552 به نقل اشعة من حيات الصادق ص 76.