بازگشت

لباس بيرونت را لباس خانه و دم دستي قرار ندهيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به سؤال از كمترين حد اسراف فرمودند:

كمترين اندازه ي آن اين است كه لباس بيرونت را لباس خانه، دم دستي قرار دهي، ته مانده ي ظرفت را دور بريزي و خرما بخوري و هسته هايش را اين طرف و آن طرف بيندازي. [1] .


پاورقي

[1] كافي: 4 / 56 / 10، ميزان الحكمه: ج 5، ح 8498.


عشية الخميس


أ: المقنعة 157 - 156.

ب: الخصال 2 / 393، ضمن ح 95.

ج: الوسائل ج 5 / 71، ب 43، ح 1: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

اذا كانت عشية الخميس و ليلة الجمعة نزلت ملائكة من السماء معها أقلام الذهب و صحف الفضة، لا يكتبون الا الصلاة علي النبي و آله صلي الله عليه و آله و سلم الي أن تغيب الشمس من يوم الجمعة.



[ صفحه 415]




حماد بن زكريا


محدث لم يتعرض لذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم.

روي عنه قتيبة بن مهران الأعشي.

المراجع:

جامع الرواة 1: 269. تنقيح المقال 1: 363. معجم رجال الحديث 6: 205.


علي بن عبد الله الجرمي


علي بن عبد الله الجرمي، الكوفي.

إمامي صحب الإمام الباقر عليه السلام أيضا.

المراجع:

رجال الطوسي 242. تنقيح المقال 2: 296. خاتمة المستدرك 827. معجم رجال الحديث 12: 84. نقد الرجال 238. جامع الرواة 1: 590. مجمع الرجال 4: 204. منتهي المقال 205. منهج المقال 235.


يحيي بن سابق المدني (الخلقاني)


أبو زكريا يحيي بن سابق المدني، وقيل المديني، وقيل المدايني، المعروف بالخلقاني. محدث، قال عنه بعض العامة بأنه كان يروي الموضوعات عن الثقات وليس بقوي ولا يجوز الاحتجاج به. سكن بغداد وحدث بها. روي عنه داود بن رشيد، وعلي بن حجر السعدي، وحجين بن المثني وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 334. خاتمة المستدرك 857. مجمع الرجال 6: 257. تنقيح المقال 3: قسم الياء: 316. معجم رجال الحديث 20: 51. جامع الرواة 2: 329. منهج المقال 370. التاريخ الكبير 8: 280. لسان الميزان 6: 256. ميزان الاعتدال 4: 377. المجروحين 3: 114. تاريخ بغداد 14: 113. الجرح والتعديل 4: 2: 153. المغني في الضعفاء 2: 735. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 195. الضعفاء 163.



[ صفحه 426]