بازگشت

خداوند تباه كاري را دوست ندارد


بشر بن مروان مي گويد:

خدمت امام صادق عليه السلام رسيديم. آن حضرت دستور فرمودند: مقداري خرما آوردند. يكي از افراد هسته ها را دور مي انداخت. حضرت دستش را گرفت و فرمود: اين كار را نكن؟ اين حيف و ميل است و خداوند تباه كاري را دوست ندارد. [1] .


پاورقي

[1] تفسير عياشي: 2 / 288 / 58، ميزان الحكمه: ج 5، ح 8495.


اغتنم الجمعات


بحارالأنوار 89 / 275 ح 21 عن المتهجد: روي المعلي بن خنيس قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...

من وافق منكم يوم الجمعة فلا يشغلن بشي ء غير العبادة، فان فيه يغفر للعباد، و تنزل عليهم الرحمة... و ان للجمعة حقا واجبا فاياك أن



[ صفحه 414]



تضيع أو تقصر في شي ء من عبادة الله و التقرب اليه تعالي بالعمل الصالح، و ترك المحارم كلها، فان الله يضاعف فيه الحسنات، و يمحو فيه السيئات، و يرفع فيه الدرجات و يومه مثل ليلته، فان استطعت أن تحييها بالدعاء و الصلاة فافعل، فان الله تعالي يضاعف فيها الحسنات، و يمحو فيها السيئات و ان الله واسع كريم.


حماد بن خليفة الكناني


أبو سلمان، وقيل أبو سليمان حماد بن خليفة الكناني، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 172 و 175. تنقيح المقال 1: 363. خاتمة المستدرك 796.



[ صفحه 455]



معجم رجال الحديث 6: 205. جامع الرواة 1: 269. نقد الرجال 116. مجمع الرجال 2: 225. أعيان الشيعة 6: 218. العندبيل 1: 229. منهج المقال 122.


علي بن عبد العزيز الكوفي


علي بن عبد العزيز الكوفي.

إمامي روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا.

المراجع:

رجال الطوسي 130 و 243. تنقيح المقال 2: 294. خاتمة المستدرك 827. معجم رجال الحديث 12: 76. جامع الرواة 1: 589. مجمع الرجال 4: 207. منهج المقال 235.


يحيي بن زيد بن علي السجاد ابن الحسين السبط (الهاشمي)


يحيي بن زيد بن علي السجاد ابن الحسين السبط ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام الهاشمي، المدني، أمه ريطة بنت عبد الله بن محمد ابن الحنفية. من أئمة وأعلام الزيدية، ومن الثوار الشجعان. كان مستقلا في منهجه غير تابع للإمام الصادق عليه السلام، روي عن الامام



[ صفحه 424]



الكاظم عليه السلام أيضا. هرب بعد استشهاد أبيه خوفا من ملاحقة عمال بني أمية له إلي كربلاء فالمداين ثم إلي سرخس وأخيرا دخل مدينة جوزجان وبها دعا إلي نفسه، فأيده الكثيرون وناصروه، فشكل جيشا وأعلن الحرب علي بني أمية بجوزجان، وخاض معركة ضروس مع الجيش الأموي، وأبلي البلاء الحسن وأخيرا قتل في المعركة بقرية أرغونة سنة 125، فاحتزوا رأسه وهو ميت، ثم حملوا رأسه إلي الخليفة الوليد بن يزيد الأموي بالشام، وصلبوا جسده علي مدخل مدينة جوزجان، وكانت ولادته سنة 98. روي عنه المتوكل بن عمير بن المتوكل.

المراجع:

رجال الطوسي 332 و 364. عمدة الطالب 259. سفينة البحار 1: 369. تاريخ اليعقوبي 2: 326 و 331 و 332. الفصول الفخرية (فارسي) 151. رجال ابن داود 203. الفخري في أنساب الطالبيين 38. منتخب التواريخ (فارسي) 339. مروج الذهب 3: 225. منتهي الآمال (فارسي) 2: 60. فرق الشيعة 58. مقاتل الطالبيين 152. المقالات والفرق 74 و 204. تنقيح المقال 3: قسم الياء: 316. جامع الرواة 2: 328. خاتمة المستدرك 857. تتمة المنتهي (فارسي) 133. معجم رجال الحديث 20: 50. نقد الرجال 373. مجمع الرجال 6: 257. منتهي المقال 326. منهج المقال 370. رياض العلماء 5: 359. الأعلام في معجم البلدان 696. تاريخ ابن خلدون 3: 104. معجم البلدان 2: 182. أنساب الأشراف 3: 260. تاريخ گزيده (فارسي) 285 و 286. المعارف 95. وفيات الأعيان 5: 123 في ترجمة ابن بقية. الكامل في التاريخ 5: 271. الفرق بين الفرق 36. تاريخ ابن العبري 118. الملل والنحل 1: 156. تذكرة الخواص 335. المحبر 492. البداية والنهاية 10: 5. تاريخ الطبري 5: 536. الأعلام 8: 146. تاريخ الذهبي 5: 181. حبيب السير (فارسي) 2: 187. شذرات الذهب 1: 167. مقالات الاسلاميين 1: 130.



[ صفحه 425]