بازگشت

فضيلت اميرمؤمنان در نزد خداوند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

بدان كه اميرمؤمنان عليه السلام نزد خداوند از همه امامان برتر است و ثواب اعمال آنان از آن او است و امامان به اندازه اعمال خود برتري داده شده اند. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 100 / 258 / 3، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7954.


الجمع في جماعة


علل الشرائع 2 / 321، ب 11، ح 3: أبي «ره» عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن عبدالله بن بكير، عن زرارة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

صلي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بالناس الظهر و العصر حين زالت الشمس في جماعة من غير علة، و صلي بهم المغرب و العشاء الآخرة بعد سقوط الشفق من غير علة في جماعة، و انما فعل ذلك رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ليتسع الوقت علي أمته.


التحنيك بماء الفرات


كامل الزيارات 47، ب 13، ح 4: حدثني محمد بن الحسن بن أحمد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن سليمان بن هارون العجلي قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

ما أظن أحدا يحنك بماء الفرات الا أحبنا أهل البيت، و سألني كم بينك و بين ماء الفرات؟

فأخبرته فقال: لو كنت عنده لأحببت أن آتيه طرفي النهار.



[ صفحه 396]




حفص الأعرج الجازري


حفص الأعرج الجازري، وقيل الجاذري.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل مهمل، وقيل من الحسان. روي عنه عبد الله بن مسكان.



[ صفحه 424]



المراجع:

رجال الطوسي 184. تنقيح المقال 1: 352. خاتمة المستدرك 794. رجال البرقي 37. معجم رجال الحديث 6: 129. جامع الرواة 1: 260. مجمع الرجال 2: 209. أعيان الشيعة 6: 200 وفيه الخازري. العندبيل 1: 220. منهج المقال 119. إتقان المقال 183.


عرفة بن بريد (الأحمسي)


عكرمة، وقيل عرفة بن بريد، وقيل يزيد البجلي، وقيل العجلي، الأحمسي،

الكوفي. إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 262. تنقيح المقال 2: 251 و 256. خاتمة المستدرك 825 و 826. معجم رجال الحديث 11: 137 و 160. نقد الرجال 220 و 222. جامع الرواة 1: 537 و 540. مجمع الرجال 4: 137 و 145. منتهي المقال 201. منهج المقال 222.


هشام بن عبد الملك الكوفي


هشام بن عبد الملك الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 331. معجم رجال الحديث 19: 306. تنقيح المقال 3: قسم الهاء: 302. نقد الرجال 369. خاتمة المستدرك 855. جامع الرواة 2: 317. مجمع الرجال 6: 239. منتهي المقال 321. منهج المقال 367.