بازگشت

كليد در آخرت چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

زهد كليد در آخرت است و برائت از آتش. زهد آن است كه هر چه تو را از خدا بازدارد رها كني پس آن كه بر از دست دادن آن افسوس نخوري و نه بر اثر فروگذاشتن آن دچار غرور و خودپسندي شوي و چشم داشت گشايشي را داشته باشي و نه خواهان شايستگي در قبال اين كار و نه طالب عوض و جبران آن باشي. بلكه از دست دادن آن را مايه ي آسايش و بودن آن را آفتي (براي خود) بداني و همواره از آفت گريزان باشي و به آسايش چنگ زني. [1] .



[ صفحه 433]




پاورقي

[1] بحار: 70 / 315 / 20، محجة البيضاء: 7 / 345، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7710.


اذا أفاض الحاج


المحاسن 66، ب 99، ح 123: البرقي عن الوشاء، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

اذا أفاض الرجل من مني وضع ملك يده بين كتفيه ثم قال له: استأنف.


فقدهم أشد


علل الشرائع 104-103، ب 94: جعفر بن محمد بن مسرور، عن الحسين بن محمد بن عامر، عن عمه عبدالله بن عامر، عن محمد بن أبي عمير،...

عن هشام بن سالم قال: قلت للصادق عليه السلام: ما بالنا نجد بأولادنا ما لا يجدون بنا؟ قال:

لأنهم منكم، ولستم منهم.



[ صفحه 387]




الحسين بن عمار (البرجمي)


الحسين بن عمار، وقيل عمارة البرجمي، الكوفي. محدث. روي عنه الحسن ابن محبوب.

المراجع:

رجال الطوسي 171. أعيان الشيعة 6: 132. تنقيح المقال 1: 339. خاتمة المستدرك 794. معجم رجال الحديث 6: 59. جامع الرواة 1: 250. نقد الرجال 108. مجمع الرجال 2: 191. توضيح الاشتباه 131. العندبيل 1: 196. منهج المقال 115.


عجلان المدايني


أبو صالح عجلان المدايني.

محدث إمامي. روي عنه بشير الهذلي، وأبان بن عثمان، ويونس بن عبد الرحمن وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 263. تنقيح المقال 2: 250. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 133. نقد الرجال 220. جامع الرواة 1: 536. مجمع الرجال 4: 135. بهجة الآمال 5: 339. منتهي المقال 201. منهج المقال 220.


هارون بن عمير (النخعي)


هارون بن عمير، وقيل عمر النخعي، الكوفي.

إمامي حسن الحال.

المراجع:

رجال الطوسي 329 وفيه: أسند عنه. خاتمة المستدرك 854. تنقيح المقال 3: قسم الهاء: 285. نقد الرجال 366. معجم رجال الحديث 19: 228. مجمع الرجال 6: 203. جامع الرواة 2: 307. منتهي المقال 320. منهج المقال 358. إتقان المقال 240. الوجيزة 53.