بازگشت

مراد از زهد چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

زهد به دنيا به استفاده نكردن از مال و ثروت و يا حرام كردن حلال (بر خود) نيست، بلكه زهد آن است كه به آنچه در دست داري مطمئن تر از آنچه در دست خدا است نباشي. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 70 / 310 / 4، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7702.


الجمع بين الصلاتين


علل الشرائع 2 / 437، ب 176، ح 1: أبي، عن سعد بن عبدالله، عن البرقي، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن اسماعيل بن جابر و عبدالكريم بن عمرو، عن عبدالحميد بن أبي الديلم عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

سميت المزدلفة جمعا لأن آدم جمع فيها بين الصلاتين المغرب و العشاء.


المؤمن عند الاحتضار


بحارالأنوار 81 / 244، عن دعائم الاسلام: عن أبي عبدالله جعفر بن محمد عليهم السلام أنه قال:...

ان المؤمن اذا حيل بينه و بين الكلام أتاه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فجلس عن يمينه و يأتي علي عليه السلام فيجلس عن يساره فيقول له رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: أما ما كنت ترجو فهو أمامك و أما ما كنت تخافه فقد أمنته، ثم يفتح له باب من الجنة فيقال له:



[ صفحه 386]



هذا منزلك من الجنة، فان شئت رددت الي الدنيا و لك ذهبها و فضتها.

فيقول: لا حاجة لي في الدنيا، فعند ذلك يبيض وجهه، و يرشح جبينه و تتقلص شفتاه، و ينتشر منخراه، و تدمع عينه اليسري، فاذا رأيتم ذلك فاكتفوا به، و هو قول الله عزوجل: (لهم البشري في الحياة الدنيا) [1] .


پاورقي

[1] سورة يونس، الآية: 64.


الحسين الأصغر ابن علي (الهاشمي)


أبو عبد الله الحسين الأصغر ابن علي السجاد ابن الحسين السبط ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام الهاشمي، العلوي، المدني، وأمه أم ولد، عم الإمام الصادق عليه السلام.



[ صفحه 410]



محدث إمامي فاضل، وكان عفيفا، عالما، ورعا، جليل القدر، وثقه بعض العامة. روي كذلك عن الامامين السجاد عليه السلام والباقر عليه السلام. روي عنه عبد الله بن المبارك، وموسي بن عقبة، ومحمد بن عمر الواقدي وغيرهم. ولد سنة 83، وتوفي بالمدينة المنورة سنة 157، وقيل سنة 150، وقيل سنة 158، وقيل سنة 159، وقيل حدود سنة 160، ودفن بالبقيع.

المراجع:

رجال الطوسي 86 و 113 و 168. تنقيح المقال 1: 337. الارشاد 261. عمدة الطالب 311. الفصول الفخرية (فارسي) 169. معجم الثقات 275. رجال ابن داود 81. رجال البرقي 18. معجم رجال الحديث 6: 43. جامع الرواة 1: 248. نقد الرجال 108. مجمع الرجال 2: 189. أعيان الشيعة 6: 111. منتهي الآمال (فارسي) 2: 77 كشف الغمة 2: 302. المناقب 4: 176. بهجة الآمال 3: 295. منتهي المقال 112. العندبيل 1: 194. منهج المقال 115. وسائل الشيعة 20: 177. إتقان المقال 50. تهذيب المقال 2: 423. رجال الأنصاري 69. الفخري في أنساب الطالبيين 57. المجدي في أنساب الطالبيين 194. ثقات الرواة 1: 248 و 249. تقريب التهذيب 1: 177. تهذيب التهذيب 2: 345. التاريخ الكبير 2: 381. خلاصة تذهيب الكمال 71. الطبقات لابن خياط 258. الجرح والتعديل 1: 2: 55. تهذيب الكمال 6: 395. الثقات لابن حبان 6: 205. العبر 1: 256. العقد الثمين 4: 200. الطبقات الكبري 5: 327. تاريخ الاسلام 6: 56. شذرات الذهب 1: 269.


عجلان الرؤاسي


عجلان الرؤاسي، مولي جهم بن حميد.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 263. تنقيح المقال 2: 250. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 133. جامع الرواة 1: 537. مجمع الرجال 4: 136. منهج المقال 220.


الهمداني


هارون بن صالح الهمداني، الكوفي.

محدث وثقه بعض العامة. روي عنه محمد بن الحسن بن الزبير الأسدي.

المراجع:

رجال الطوسي 329. مجمع الرجال 6: 203. جامع الرواة 2: 306. نقد الرجال 366. معجم رجال الحديث 19: 227. خاتمة المستدرك 854. تنقيح المقال 3: قسم الهاء: 284. منتهي المقال 320. ميزان الاعتدال 4: 284. تقريب التهذيب 2: 312. لسان الميزان 7: 415. تهذيب التهذيب 11: 8. التاريخ الكبير 8: 223. خلاصة تذهيب الكمال 349. الجرح والتعديل 4: قسم 2: 91.



[ صفحه 373]