بازگشت

كليد خير چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

همه چيز در يك خانه نهاده شده و كليد آن بي اعتنايي به دنيا قرار داده شده است. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 73 / 49 / 20، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7681.


المنقلب من الموقف


بحارالأنوار 99 / 262، ح 42 عن كتاب زيد النرسي: عن علي بن مزيد قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

ما أحد ينقلب من الموقف من بر الناس و فاجرهم، و مؤمنهم و كافرهم الا برحمة و مغفرة، يغفر للكافر ما عمل في سنته، و لا يغفر له ما قبله و لا ما يفعل بعد ذلك، و يغفر للمؤمن من شيعتنا جميع ما عمل في عمره و جميع ما يعمله في سنته بعد ما ينصرف الي أهله من يوم يدخل اي أهله سنته و يقال له بعد ذلك:

قد غفر الله لك، و طهرت من الدنس، فاستقبل و استأنف العمل، و حاج غفر له ما عمل في عمره، و لا يكتب عيه سيئة فيما يستأنف، و ذلك أن تدركه العصمة من الله فلا يأتي بكبيرة أبدا، فما دون الكبائر مغفور له.


الأنبياء و أتباعهم


أعلام الدين 278: قال الصادق عليه السلام:...

أربعة لم يخل منها الأنبياء و لا الأوصياء و لا أتباعهم: الفقر في المال، و المرض في الجسم، و كافر يطلب قتلهم، و منافق يقفو أثرهم.


الحسين بن علي بن الحسن المثلث (شهيد فخ)


أبو عبد الله الحسين بن علي بن الحسن المثلث ابن الحسن المثني ابن الحسن السبط ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام الهاشمي، العلوي، الحسني، المدني، المعروف بشهيد فخ. من فضلاء وصلحاء بني هاشم، عرف بالكرم والشجاعة. كان ضعيف الحديث، ولضعف حديثه لا يعتمد علي رواياته. في ذي القعدة سنة 169، وقيل سنة 170 خرج علي الخلافة العباسية في عهد الهادي بفخ (موضع قرب مكة المكرمة، وقيل اسم بئر بالقرب منها)، وقام



[ صفحه 409]



وجماعته بملحمة بطولية ضد الجيش العباسي، وأخيرا استشهد في المعركة وذلك في ذي الحجة من نفس السنة بفخ فعرف بشهيد فخ. روي عنه إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم الجعفري.

المراجع:

رجال الطوسي 168. نقد الرجال 108. مجمع الرجال 2: 188. مقاتل الطالبيين 431. تنقيح المقال 1: 337. خاتمة المستدرك 793. الفصول الفخرية (فارسي) 124 و 195. معجم الثقات 275. رجال ابن داود 81. معجم رجال الحديث 6: 41. جامع الرواة 1: 248. مروج الذهب 3: 336. أعيان الشيعة 6: 97 - 101. منتهي الآمال (فارسي) 1: 305. تاريخ الفخري 190. تاريخ اليعقوبي 2: 404. سفينة البحار 1: 273 و 2: 347. عمدة الطالب 183. الكني والألقاب 2: 354. ريحانة الأدب (فارسي) 3: 289. تتمة المنتهي (فارسي) 225. بهجة الآمال 3: 290. منتهي المقال 112. العندبيل 1: 193. منهج المقال 115. منتخب التواريخ (فارسي) 482. الوجيزة 32. تهذيب المقال 2: 418. الأعلام في معجم البلدان 201. المجدي في أنساب الطالبيين 66. الكامل في التاريخ 6: 90. أعلام الزركلي 2: 244. تاريخ الطبري 10: 24. البداية والنهاية 10: 40. مرآة الجنان 1: 358. المعارف 166. معجم البلدان مادة فخ. شذرات الذهب 1: 269. الجرح والتعديل 1: 2: 55. تاريخ أبي الفداء 2: 11. العبر 1 256. النجوم الزاهرة 2: 59. أنساب الأشراف 136. تاريخ گزيدة (فارسي) 301. الاستقصاء 1: 66.


عجلان الخباز


أبو صالح عجلان الخباز، الواسطي، التيمي بالولاء.

من ثقات محدثي الإمامية الممدوحين، وقيل من المجهولين.



[ صفحه 368]



روي عنه عبيدة الواسطي، ودرست بن أبي منصور الواسطي.

المراجع:

رجال الطوسي 263. تنقيح المقال 2: 249 و 3: قسم الكني 20. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 132 و 21: 187. نقد الرجال 220 و 390. جامع الرواة 1: 536 و 2: 394. مجمع الرجال 4: 135 و 7: 53. بهجة الآمال 5: 339. منتهي المقال 201 وفيه عجلان بن صالح. منهج المقال 220. التحرير الطاووسي 207. رجال الكشي 411. وسائل الشيعة: 20: 252. إتقان المقال 88. روضة المتقين 14: 388. الوجيزة 40. رجال الأنصاري 115.


هارون بن سليمان العجلي


هارون بن سليمان العجلي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 329. مجمع الرجال 6: 203. جامع الرواة 2: 306. نقد الرجال 366. معجم رجال الحديث 19: 227. خاتمة المستدرك 854. تنقيح المقال 3: قسم الهاء: 284. منتهي المقال 320.