بازگشت

زكات چشم و گوش چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

بر هر جزيي از اجزاي بدن تو و بلكه بر هر تار مويي و حتي بر هر نيم نگاهي زكاتي است واجب براي خداي عزوجل. زكات چشم نگاه عبرت آميز و فروهشتن آن از شهوات و امثال آن است و زكات گوش شنيدن دانش و حكمت و قرآن است. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 96 / 7 / 1، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7607.


حجر اسماعيل و الطوف حوله


بحارالأنوار 99 / 204 - 203، ح 14: عن الخصال بالاسناد الي الصدوق، عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان، عن ابن أبي عمير، عن الحضرمي، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

ان اسماعيل عليه السلام دفن أمه في الحجر و جعل له حائطا لئلا يوطأ قبرها.


لبيك عبدي


أ: عدة الداعي 240. ب: أعلام الدين 436. ج: المؤمن 25-24:...

روي أبوالصباح قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: ما أصاب المؤمن من بلاء أفبذنب؟ قال:

لا، ولكن ليسمع الله أنينه و شكواه و دعاءه ليكتب له الحسنات و يحط عنه السيئات، وان الله ليعتذر الي عبده المؤمن كما يعتذر الأخ الي أخيه فيقول:

لا و عزتي ما أفقرتك لهوانك علي، فارفع هذا الغطاء، فيكشف فينظر ما في عوضه فيقول: ما ضرني يا رب ما زويت عني، و ما أحب الله قوما الا ابتلاهم، و ان عظيم الأجر لمع عظيم البلاء.

و ان الله يقول: ان من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح لهم أمر دينهم الا بالغني و الصحة في البدن، فأبلوهم به.

و ان من العباد لمن لا يصلح لهم أمر دينهم الا بالفاقة و المسكنة و السقم في أبدانهم فأبلوهم به، فيصلح لهم أمر دينهم، و ان الله أخذ ميثاق المؤمن علي أن لا يصدق في مقالته و لا ينتصر من عدوه، و ان الله اذا أحب عبدا غته بالبلاء غتا، فاذا دعا قال له: لبيك عبدي اني علي ما سألت لقادر، و ان ما ادخرت لك فهو خير لك.



[ صفحه 385]




الحسين بن علوان (الكلبي)


الحسين بن علوان، وقيل علي الكلبي بالولاء، الكوفي من ثقات محدثي العامة، وقيل من الضعفاء، وله ميل ومحبة للشيعة، وكان مستورا، ولم يكن من المخالفين، وصفه بعض العامة بالكذب وضعف الحديث فتركوا حديثه، وله كتاب. روي عنه إسماعيل بن عباد الأرسوفي، وابن السكين البلدي، وهارون بن مسلم وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 171 و 183. فهرست الطوسي 55. تنقيح المقال 1: 335 و 3: قسم الكني 56. رجال النجاشي 38. معالم العلماء 38. معجم الثقات 42. رجال ابن داود 240. معجم رجال الحديث 6: 31 - 34 و 23: 136. رجال البرقي 26. جامع الرواة 1: 247 و 2: 450. رجال الحلي 216. نقد الرجال 107 و 410. رجال الكشي 390. مجمع الرجال 2: 187 و 7: 146. هداية المحدثين 45 و 318. أعيان الشيعة 6:



[ صفحه 408]



90. توضيح الاشتباه 131 وفيه الكليني بدل الكلبي. بهجة الآمال 3: 287. العندبيل 1: 192. روضة المتقين 14: 357. منتهي المقال 111. منهج المقال 115. جامع المقال 62. وسائل الشيعة 20: 176. التحرير الطاووسي 77. إتقان المقال 277. الوجيزة 32. تهذيب المقال 2: 110. لسان الميزان 2: 299. المجروحين 1: 244. ميزان الاعتدال 1: 542. المجموع في الضعفاء والمتروكين 303. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 769. الجرح والتعديل 1: 2: 61. الضعفاء الكبير 1: 251. الضعفاء 74. المغني في الضعفاء 1: 173. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 83.


عثمان بن الوضاح الكوفي


عثمان بن الوضاح الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 260. تنقيح المقال 2: 249. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 128. نقد الرجال 220. جامع الرواة 1: 536. مجمع الرجال 4: 135. منتهي المقال 201. منهج المقال 220.


الهاشمي


هارون بن أبي سلمة، وقيل أبو سلمة الهاشمي بالولاء.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 329. جامع الرواة 2: 304. مجمع الرجال 6: 200. نقد الرجال 365. معجم رجال الحديث 19: 219. خاتمة المستدرك 854. تنقيح المقال 3: قسم الهاء: 283. منتهي المقال 320. منهج المقال 357.