بازگشت

حق معلوم غير از زكات است


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خداوند عزوجل در دارايي هاي توانگران به جز زكات، حقوقي ديگر واجب و مقرر كرده و فرموده است:

«و آنان كه در اموالشان حقي است معين...»، (و الذين في اموالهم حق معلوم، للسائل و المحروم) (معارج / 24 / 25) بنابراين حق معلوم و معين كه جز زكات مي باشد، چيزي است كه هر كس وظيفه خود مي داند از مالش بپردازد. او بايد به اندازه ي توان و وسعت مالي كه دارد آن مقدار را بر خود واجب شمارد و بسته به ميل خودش هر روز يا هر جمعه يا هر ماه بپردازد. [1] .



[ صفحه 429]




پاورقي

[1] كافي: 3 / 498 / 8، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7589.


الحاج ثلاثة أصناف


ثواب الأعمال 72، ح 9: بهذا الاسناد قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

الحاج [الحجاج - خ] يصدرون علي ثلاثة أصناف: صنف يعتق من النار، و صنف يخرج من ذنوبه، كهيئة يوم ولدته أمه، و صنف يحفظ في أهله و ماله، فذاك أدني ما يرجع به الحاج.


ابليس يفتضح


أصول الكافي 2 / 308، ح 6: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن فضالة، عن داود بن فرقد، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان الملائكة كانوا يحسبون أن ابليس منهم، و كان في علم الله أنه ليس منهم فاستخرج ما في نفسه بالحمية و الغضب فقال: (خلقتني من نار و خلقته من طين) [1] .



[ صفحه 383]




پاورقي

[1] سورة الأعراف، الآية: 12.


الحسين بن عبد الله الكوفي


الحسين بن عبد الله الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 405]



المراجع:

رجال الطوسي 183. تنقيح المقال 1: 333. خاتمة المستدرك 793. معجم رجال الحديث 6: 17. جامع الرواة 1: 245. مجمع الرجال 2: 182. أعيان الشيعة 6: 82. منهج المقال 113.


عثمان بن عيسي بن الصلت الكناني


عثمان بن عيسي بن الصلت الكناني.

أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم لم يذكروه في كتبهم.

المراجع:

رجال البرقي 39. معجم رجال الحديث 11: 125.


هارون بن حمزة


هارون بن حمزة بن عمارة، وقيل أبو عمارة.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 329. تنقيح المقال 3: قسم الهاء: 283. مجمع الرجال 6: 201. جامع الرواة 2: 305. نقد الرجال 366. معجم رجال الحديث 19: 222. خاتمة المستدرك 854. منتهي المقال 320. منهج المقال 357.