بازگشت

علت وجوب زكات


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

زكات به منظور آزمودن توانگران و كمك به مستمندان وضع شده است. اگر مردم زكات اموال خود را مي پرداختند، هيچ مسلماني نيازمند نمي ماند و به سبب آنچه خداوند عزوجل براي او واجب كرده است بي نياز مي شد. مردم، فقير و نيازمند و گرسنه و برهنه نشدند مگر به سبب گناهان ثروتمندان. [1] .


پاورقي

[1] الفقيه: 2 / 7 / 1579، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7565.


من حج عشرين حجة


الخصال 2 / 516، ح 3: بهذا الاسناد قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

من حج عشرين حجة لم ير جهنم و لم يسمع شهيقها و لا زفيرها.



[ صفحه 368]




الشياطين تشكر الأرضة


علل الشرائع 1 / 75-74، ب 64، ح 4: حدثنا أبي قال: حدثنا محمد بن يحيي العطار، عن الحسين بن الحسن بن أبان، عن محمد بن أرومة، عن الحسن بن علي، عن علي بن عقبة، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لقد شكرت الشياطين الأرضة حين أكلت عصاة سليمان عليه السلام حتي سقط.

و قالوا: عليك الخراب و علينا الماء و الطين، فلا تكاد تراها في موضع الا رأيت ماء وطينا.


الحسين بن شهاب الكوفي


الحسين بن شهاب الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 171. تنقيح المقال 1: 331. خاتمة المستدرك 793. معجم رجال الحديث 5: 271. جامع الرواة 1: 244. مجمع الرجال 2: 181. أعيان الشيعة 6: 40. منهج المقال 113. العندبيل 1: 188.


عثمان بن عبد الله


أبو القاسم عثمان بن عبد الله مولي سرح، وقيل شريح.

ليس له ذكر في أكثر كتب الرجال والتراجم.

المراجع:

رجال البرقي 39. معجم رجال الحديث 11: 114.


النخعي


نوح بن المختار النخعي، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 363]



المراجع:

رجال الطوسي 323. مجمع الرجال 6: 185. جامع الرواة 2: 298. نقد الرجال 363. معجم رجال الحديث 19: 184. خاتمة المستدرك 854. تنقيح المقال 3: قسم النون: 276. منتهي المقال 318. منهج المقال 354. ميزان الاعتدال 4: 279. لسان الميزان 6: 175.