بازگشت

گنج هاي خدا در روي زمين


يزيد بن هارون واسطي از امام صادق عليه السلام درباره ي بزرگان پرسيد، حضرت فرمودند:

آنان كشتگران گنج هاي خدا در روي زمين اويند. در ميان كارها هيچ كاري نزد خدا محبوبتر از كشاورزي نيست و خدا هيچ پيامبري نفرستاد مگر آن كه كشاورز بود بجز ادريس عليه السلام كه خياط بود. [1] .



[ صفحه 426]




پاورقي

[1] وسايل الشيعه: 12 / 25 / 3، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7554.


عليكم بالحج


أمالي الطوسي 2 / 280، ب 36: ضمن ح 5: الشيخ الطوسي عن الحسين بن ابراهيم عن محمد بن وهبان، عن علي بن جنشي، عن العباس، عن محمد بن الحسين، عن أبيه، عن صفوان بن يحيي، و جعفر بن عيسي بن يقطين، عن الحسين بن أبي غندر، عن أبي بصير قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...

علكيم بحج هذا البيت فأدمنوه، فان في ادمانكم الحج دفع مكاره الدنيا عنكم و أهوال يوم القيامة.


ابليس و المغريات


المحاسن 440-439، ب 37، ح 297: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن القاسم بن محمد الأصفهاني، عن سليمان بن داود المنقري، عن حفص بن غياث، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ظهر ابليس ليحيي بن زكريا عليه السلام و اذا عليه معاليق من كل شي ء.

فقال له يحيي: ما هذه المعاليق يا ابليس؟

فقال: هذه الشهوات التي أصبتها من ابن آدم.

قال: فهل لي منها شي ء؟

قال: ربما شبعت فثقلتك عن الصلاة و الذكر.

قال يحيي: لله علي أن لا أملأ بطني من طعام أبدا.

فقال ابليس: لله علي أن لا أنصح مسلما أبدا.

ثم قال أبو عبدالله عليه السلام: يا حفص لله علي جعفر و آل جعفر أن لا يملأوا بطونهم من طعام أبدا، و لله علي جعفر و آل جعفر أن لا يعملوا للدنيا أبدا.



[ صفحه 380]




الحسين بن زيد بن علي (ذو الدمعة)


أبو عبد الله الحسين بن زيد بن علي السجاد ابن الحسين السبط ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام الهاشمي، العلوي، المدني الكوفي، الملقب بذي الدمعة أو ذي العبرة، وأمه أم ولد. محدث إمامي ثقة، وقيل حسن الحديث، وكان عالما جليلا، زاهدا، عابدا، نسابة، وله كتاب.



[ صفحه 399]



جاء ذكره في 14 موردا في اسناد الروايات. روي عن الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. تبناه الإمام الصادق عليه السلام بعد استشهاد أبيه زيد، فعلمه علوما كثيرة، وزوجه بنت محمد الأرقط ابن عبد الله الباهر. شهد حروب محمد وإبراهيم ابني عبد الله بن الحسن الحسني. روي عنه جماعة أمثال إبراهيم بن سليمان، وصفوان بن يحيي، وأبان بن عثمان وغيرهم. توفي بالمدينة المنورة سنة 190، وقيل سنة 191 بعد أن كف بصره، وكانت ولادته بالشام سنة 114، وقيل سنة 115.

المراجع:

رجال الطوسي 168. تنقيح المقال 1: 328. خاتمة المستدرك 793. عمدة الطالب 260. مقاتل الطالبيين 406. منتهي الآمال (فارسي) 2: 63. رجال الحلي 51. أعيان الشيعة 6: 23. رجال النجاشي 38. معالم العلماء 40. فهرست الطوسي 55. الفصول الفخرية (فارسي) 152. معجم رجال الحديث 4: 336 و 5: 239 - 241. جامع الرواة 1: 240 و 241. نقد الرجال 104. رجال الكشي 414. مجمع الرجال 2: 175. هداية المحدثين 43. سفينة البحار 1: 272. توضيح الاشتباه 129. الكني والألقاب 2: 224. منتهي المقال 110. العندبيل 1: 185. رجال الأنصاري 67. تهذيب المقال 2: 103. هدية الأحباب (فارسي) 137. بهجة الآمال 3: 265. رجال البرقي 19. البحار 47: 306. منهج المقال 112. جامع المقال 62. إتقان المقال 180. الوجيزة 32. شرح مشيخة الفقيه 123. الفخري في أنساب الطالبيين 38. المجدي في أنساب الطالبيين 159. لسان الميزان 7: 198. الكامل في التاريخ 5: 423 و 552. تهذيب التهذيب 2: 339. تقريب التهذيب 1: 176. ميزان الاعتدال 1: 535. تاريخ الطبري راجع فهرسته. معجم المؤلفين 4: 9. خلاصة تذهيب الكمال 70. الطبقات لابن خياط 269. الكامل في ضعفاء الرجال 2: 762. الجرح والتعديل 1: 2: 53. المغني في الضعفاء 1: 171.



[ صفحه 400]



الطبقات الكبري 5: 434. الكني والأسماء 2: 54. تهذيب الكمال 6: 375. طبقات الداودي 1: 149. تذكرة الخواص 336.


عثمان الأشتر ابن سعيد الأزدي


أبو سعيد عثمان الأشتر ابن سعيد الأزدي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 260. تنقيح المقال 2: 244. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 104 و 111. نقد الرجال 219. جامع الرواة 1: 532 و 533. مجمع الرجال 4: 131. منتهي المقال 199. منهج المقال 219.


نعيم بن مورع


نعيم بن مورع بن توبة التميمي، وقيل العنبري، البصري.

محدث ضعف بعض العامة حديثه وقالوا: كان يسرق الحديث وليس بثقة ولا يجوز الاحتجاج به. روي عنه إبراهيم بن عبد الله الواسطي، وعقبة بن مكرم، ومحمد بن عمر المقدمي وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 326. معجم رجال الحديث 19: 175. لسان الميزان 6: 170. ميزان الاعتدال 4: 271. المجروحين 3: 57. الكامل في ضعفاء الرجال 7: 2481. الضعفاء الكبير 4: 294. الجرح والتعديل 4: 1: 464. المجموع في الضعفاء والمتروكين 226 و 381. المغني في الضعفاء 2: 701. الضعفاء 153. الثقات 7: 536. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 165. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 170.