بازگشت

بعد از گاو كدام ثروت بهتر است؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

از رسول خدا (ص) سوال شد: بعد از گاو كدام ثروت بهتر است؟ حضرت فرمودند: آن هايي كه ريشه هايشان در دل خاك استوار است و در خشكسالي نيز ميوه مي دهند (درختان خرما) [1] .


پاورقي

[1] كافي: 5 / 261 / 6، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7544.


من بركات الحج


المحاسن 63 - ب 88، ح 112: البرقي، عن يحيي بن ابراهيم، عن أبيه، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

الحاج حملانه و ضمانه علي الله، فاذا دخل المسجد الحرام وكل به ملكان يحفظان عليه طوافه و سعيه، فاذا كانت عشية عرفة ضربا علي منكبه الأيمن فيقولان:

يا هذا أما ما مضي فقد كفيته، فانظر كيف تكون فيما تستقبل.



[ صفحه 365]




جمع المال


[فروع الكافي 3 / 72 الحديث 5، و ثواب الأعمال 215: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن أبي عبدالله البرقي، عن عبدالرحمن بن محمد، عن الحارث بن بهرام، عن عمرو بن جميع قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

لا خير في من لا يحب جمع المال من حلال يكف به وجهه و يقضي به دينه و يصل به رحمه.


في أرض طوس


عيون أخبار الرضا عليه السلام 2 / 255، ب 66، ح 3: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه: قال: حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن عبدالرحمن بن حماد، عن عبدالله بن ابراهيم، عن أبيه عن الحسين بن زيد قال: سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام يقول:..

يخرج رجل من ولد ابني موسي اسمه اسم أميرالمؤمنين عليه السلام الي أرض طوس، و هي بخراسان، يقتل فيها بالسم، فيدفن فيها غريبا، من زاره عارفا بحقه أعطاه الله تعالي أجر من أنفق من قبل الفتح و قاتل.


الحسين ابن أبي العلاء (الزندجي)


أبو علي، وقيل: أبو العلاء الحسين ابن أبي العلاء خالد بن طهمان العامري وقيل الأسدي بالولاء، الزندجي، الخفاف، وقيل الخصاف، الأزدي، الكوفي، الأعور. محدث إمامي حسن ومقبول الحديث، وقيل كان من الثقات، وله كتاب. روي كذلك عن الإمام الباقر عليه السلام، وأدرك الإمام الكاظم عليه السلام. كان يبيع الزندج وهو نوع من الثياب فنسب إليه، وقيل الزندجي نسبة إلي زندجان إحدي قري بوشنج، وبوشنج من قري ترمذ. روي عنه صفوان بن يحيي، ومحمد بن أبي عمير، وأبان بن عثمان وغيرهم. عمر حدود التسعين سنة، وكان حيا قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 115 و 169. تنقيح المقال 1: 317 و 3: باب الكني 41. خاتمة المستدرك 793. رجال النجاشي 39. معالم العلماء 38. فهرست الطوسي 54. معجم الثقات 273. رجال ابن داود 79. رجال البرقي 15. معجم رجال الحديث 5: 182 - 186 و 228 و 22: 100. جامع الرواة 1: 231. نقد الرجال 101. رجال الكشي 44 و 365. مجمع الرجال 2: 164. هداية المحدثين 42. أعيان الشيعة 6: 7. توضيح الاشتباه 128. بهجة الآمال 3: 244. منهج المقال 112. جامع المقال 62. منتهي المقال 106. العندبيل 1: 168 و 183. ايضاح الاشتباه 32 وفيه اسمه الحسن بدل الحسين. نضد الايضاح 99. وسائل الشيعة 20: 172. إتقان المقال 47. روضة المتقين 14: 356. شرح مشيخة الفقيه 20. تهذيب المقال 2: 114. رجال الأنصاري 81. لسان الميزان 2: 299 وفيه الحفار بدل الخفاف.



[ صفحه 397]




عثمان بن زياد الرؤاسي


أبو الحسن، وقيل أبو الحسين عثمان بن زياد الرؤاسي، الكوفي.

محدث إمامي حسن الحال، وقيل من المجهولين. روي عنه إبراهيم بن عبد الحميد الأسدي البزاز.

المراجع:

رجال الطوسي 260. تنقيح المقال 2: 245. خاتمة المستدرك 825. نقد الرجال 218. معجم رجال الحديث 11: 109. جامع الرواة 1: 532. مجمع الرجال 4: 130. منهج المقال 219. إتقان المقال 204.


النعمان الرازي


محدث إمامي قيل كان من الثقات.

روي عنه محمد بن سنان.

المراجع:

رجال الطوسي 325. خاتمة المستدرك 853. معجم رجال الحديث 19: 170. تنقيح المقال 3: قسم النون: 272. جامع الرواة 2: 295. مجمع الرجال 6: 181. رجال البرقي 44. منتهي المقال 318. منهج المقال 353. شرح مشيخة الفقيه 59.



[ صفحه 358]