بازگشت

كدام مال بهتر است؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

از رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) سوال شد: كدام مال بهتر است؟ حضرت فرمودند: زراعتي كه صاحبش بكارد و به آن رسيدگي كند و در روز برداشت، حق و حقوق آن را بپردازد. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 103 / 64 / 4، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7543.


الحاج: ضيف الله


الخصال 1 / 127، ح 127: حدثني محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن الحسن بن محبوب، عن عباد بن صهيب قال: سمعت جعفر بن محمد عليهم السلام يحدث قال:...

ان ضيف الله عزوجل رجل حج و اعتمر فهو ضيف الله حتي يرجع الي منزله، و رجل كان في صلاته فهو في كنف الله حتي ينصرف، و رجل زار أخاه المؤمن في الله عزوجل فهو زائر الله في عاجل ثوابه و خزائن رحمته.


من السعادة


[أمالي الطوسي 1 / 309، ب 11، الحديث 47: ابن الشيخ الطوسي، عن والده، عن الحسين بن عبيدالله الغضائري، عن التلعكبري، عن محمد بن همام، عن علي بن الحسين الهمداني، عن محمد بن خالد البرقي، عن أبي قتادة، عن داود قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام:...].

ثلاثة هن من السعادة: الزوجة المؤاتية، و الولد البار، و الرجل يرزق معيشة يغدو علي اصلاحها و يروح الي عياله.



[ صفحه 334]




بينا أنا في الطواف


فروع الكافي 4 / 443، ح 9: الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، عن الوشاء، عن عبدالله بن سنان، قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

بينا أنا في الطواف، و اذا برجل يجذب ثوبي، و اذا هو عباد بن كثير البصري.

فقال: يا جعفر بن محمد تلبس مثل هذه الثياب و أنت في هذا الموضع مع المكان الذي أنت فيه من علي عليه السلام؟

فقلت: ثوب فرقبي اشتريته بدينار، و كان علي عليه السلام في زمان يستقيم



[ صفحه 377]



له ما لبس فيه، ولو لبست مثل ذلك اللباس في زماننا لقال الناس: هذا مراء مثل عباد.


الحسن بن حمزة (الليثي)


الحسين، وقيل الحسن بن حمزة، وقيل ابن أبي حمزة الليثي، الكوفي، ابن بنت أبي حمزة الثمالي. من ثقات محدثي الإمامية، وله كتاب. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه محمد بن أبي عمير، والحسن بن محبوب، وإبراهيم بن مهزم.

المراجع:

رجال الطوسي 115 و 169 و 183 و 184 وفيها أسند عنه. تنقيح المقال 1: 326. رجال النجاشي 40. معجم الثقات 40. رجال ابن داود 80. معجم رجال الحديث 5: 176 و 225. جامع الرواة 1: 237. رجال الحلي 51. نقد الرجال 103. مجمع الرجال 2: 173. هداية المحدثين 43. أعيان الشيعة 5: 497. رجال البرقي 26. بهجة الآمال 3: 262 رجال الكشي انظر فهرسته. منتهي المقال 109. العندبيل 1: 183. منهج المقال 112. جامع المقال 62. التحرير الطاووسي 77. وسائل الشيعة 20: 172. روضة المتقين 14: 355. إتقان المقال 47 و 49. الوجيزة للمجلسي 32. تهذيب المقال



[ صفحه 396]



2: 128. رجال الأنصاري 66 و 67 و 81. ثقات الرواة 1: 237. لسان الميزان 2: 280.


عثمان بن أبي زياد الأسدي


أبو الفرج عثمان بن أبي زياد الأسدي بالولاء، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 359]



المراجع:

رجال الطوسي 259. تنقيح المقال 2: 244. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 104. نقد الرجال 218. جامع الرواة 1: 532. مجمع الرجال 4: 129. منتهي المقال 199 وفيه عثمان أبي زيد أبو الفرج الأسدي. منهج المقال 219.


النعمان بن ثابت


أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي، وقيل مرزبان، وقيل طاووس بن كامكار بن يزدجرد بن شهريار الكابلي الأصل، التيملي وقيل السلمي بالولاء، الكوفي. أحد الأئمة الأربعة عند العامة، وصاحب المذهب الحنفي. كان محدثا، حافظا، فقيها، محققا، مجتهدا، مفتيا، مؤلفا، ضعف حديثه بعض العامة وقالوا: عامة ما يرويه غلط وتصحيف وزيادات.



[ صفحه 356]



ولد بالكوفة سنة 80 ونشأ بها، وكان خزازا يبيع الخز وهو الحرير. تتلمذ علي الإمام الصادق عليه السلام، ثم انحرف عنه عليه السلام، وابتدع مذهبا خاصا به عرف بالمذهب الحنفي نسبة إليه. تفسيقه والطعن فيه ومخالفته للقرآن والسنة أشهر من أن يذكر، وكان من دعاة الارجاء، ولم يوثقه أكثر العامة لكثرة أغلاطه. كان يفتي بامامة إبراهيم ومحمد ابني عبد الله بن الحسن الحسني. طلبه عمر بن هبيرة حاكم العراقين للقضاء فامتنع، ثم أراده المنصور الدوانيقي العباسي بعد ذلك للقضاء ببغداد فامتنع أيضا فحبسه الدوانيقي إلي أن توفي. روي عنه سفيان بن عيينة، ويوسف بن أسباط، وسفيان الثوري وغيرهم. له من التآليف كتاب (المسند)، و (المقصود)، و (المخارج في الحيل)، و (العالم والمتعلم)، و (الفقه الأكبر)، و (الرد علي القدرية)، و (العلم) وغيرها. توفي ببغداد في سجن المنصور الدوانيقي في شهر رجب سنة 150، ودفن بها في مقبرة الخيزران.

المراجع:

رجال الطوسي 325. مروج الذهب 3: 315. نزهة الجليس 2: 176. الاحتجاج 358. نامه دانشوران (فارسي) 2: 394. فهرست النديم 255. تذكرة الأولياء 133. روضات الجنات 8: 167. الموسوعة الاسلامية 3: 19. تتمة المنتهي (فارسي) 200. سفينة البحار 1: 347. المقالات والفرق 6 و 8 و 11 و 133. تنقيح المقال 3: قسم النون: 272. نقد الرجال 362. مجمع الرجال 6: 181. معجم رجال الحديث 19: 163 و 21: 136. الكني والألقاب 1: 50. جامع الرواة 2: 295. هدية الأحباب (فارسي) 12. ريحانة الأدب (فارسي) 7: 76. فرق الشيعة 7 و 10 و 14. الاختصاص 109 و 189 و 190 وغيرها. الخصال 1: 316. فرهنگ معين (فارسي) 5: 92. منتهي المقال 317. منهج المقال 353. الوجيزة 52 وفيه: ملعون. الجواهر المضية 1: 26. العبر 1: 214. حبيب السير (فارسي) 2: 215. معجم



[ صفحه 357]



المؤلفين 13: 104. تاريخ گزيده (فارسي) 624. تهذيب الأسماء واللغات 2: 216. اكتفاء القنوع 141 و 166 و 310. تاريخ آداب اللغة 1: 445. الموسوعة العربية الميسرة 32. البداية والنهاية 10: 107. ذيل المذيل 138. الأعلام 8: 36. الفرق بين الفرق 27. النجوم الزاهرة 2: 12. اللباب 1: 397. الكامل في التاريخ 5: 594. مقالات الأشعري 1: 202. شذرات الذهب 1: 227. طبقات الحفاظ 73. تاريخ بغداد 13: 323. تقريب التهذيب 2: 303. أعلام الموقعين 1: 77. ميزان الاعتدال 4: 265. التاريخ الكبير 8: 81. وفيات الأعيان 5: 405. معجم البلدان 1: 417. المجروحين 3: 61. مرآة الجنان 1: 309. تاريخ أبي الفداء 2: 5. خلاصة تذهيب الكمال 345. طبقات الشيرازي 87. تهذيب التهذيب 10: 449. طبقات ابن خياط 167 و 327. دائرة معارف البستاني 2: 119. دائرة معارف فريد وجدي 3: 626. الجرح والتعديل 4: 1: 449. غاية النهاية 2: 342. الكامل في ضعفاء الرجال 7: 2472. الضعفاء الكبير 4: 268. الكني والأسماء 1: 159. تاريخ الثقات 450. المجموع في الضعفاء والمتروكين 226. تاريخ أسماء الثقات 323. أحوال الرجال 75. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 163. سير أعلام النبلاء 6: 390. الضعفاء 154. تذكرة الحفاظ 1: 168. المعارف 277.