بازگشت

اثر ناخرسندي نمودن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر كه به آنچه خداي عزوجل قسمت كرده است خرسند نباشد، (در واقع) خداي تعالي را در قضايش متهم كرده است. و نيز فرمودند:

قضاوت خداوند در هر حال جاري مي شود، بنابراين كسي كه به آن خرسند باشد مأجور است و كسي كه از آن ناخرسند باشد خداوند اجرش را از بين مي برد. [1] .



[ صفحه 419]




پاورقي

[1] بحار: 78 / 202 / 33 و 71 / 139 / 26، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7324 و 7325.


الزهراء بعد أبيها


فروع الكافي 2 / 561، ح 4: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن هشام بن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول:....

عاشت فاطمة عليهاالسلام بعد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم خمسة و سبعين يوما لم تر كاشرة [1] و لا ضاحكة، تأتي قبور الشهداء في كل جمعة مرتين الاثنين و الخميس فتقول: ههنا كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و ههنا كان المشركون.


پاورقي

[1] كاشرة: متبسمة.


من آداب النوم


المحاسن 47، ب 48، ح 64: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محمد بن علي، عن علي بن الحكم بن مسكين، عن محمد بن كردوس، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من باب علي وضوء بات و فراشه مسجده، فان تخفف و صلي ثم ذكر الله لم يسأل الله شيئا الا أعطاه.



[ صفحه 363]




المولود في سابعه


[مكارم الأخلاق 227: عن الصادق عليه السلام قال:...].

يسمي الصبي يوم السابع، و يحلق رأسه، و يتصدق بزنة الشعر فضة، و يعق عنه بكبش فحل، و يقطع أعضاء و يطبخ و يدعي عليه رهط من المسلمين، فان لم يطبخه فلا بأس أن يتصدق به أعضاء، و الغلام و الجارية في ذلك سواء، و لايأكل من العقيقة الرجل و لا عياله، و للقابلة رجل العقيقة و ان كانت القابلة أم الرجل أو في عياله فليس لها منها شي ء، فان شاء قسمها أعضاء، و ان شاء طبخها و قسم معها خبزا و مرقا و لا يعطيها الا لأهل الولاية.


من علم الأنبياء


مناقب ابن شهر آشوب 4 / 227...

سدير الصيرفي قال: دخلت علي أبي عبدالله عليه السلام و قد اجتمع علي ماله، فأحببت دفعه اليه و كنت حبست منه دينارا، لكي أعلم أقاويل الناس فوضعت المال بين يديه فقال لي:

يا سدير خنتنا، و لم ترد بخيانتك ايانا قطيعتنا.

قلت: جعلت فداك و ما ذاك؟

قال: أخذت شيئا من حقنا لتعلم كيف مذهبنا.

قلت: صدقت جعلت فداك، انما أردت أن أعلم قول صاحبي.

فقال لي: أما علمت أن كل ما يحتاج اليه نعلمه، و عندنا ذلك، أما سمعت قول الله تعالي: (و كل شي ء أحصيناه في امام مبين) [1] اعلم أن علم الأنبياء محفوظ في علمنا، مجتمع عندنا، و علمنا من علم الأنبياء، فأين يذهب بك؟!

قلت: صدقت جعلت فداك.



[ صفحه 372]




پاورقي

[1] سورة يس، الآية: 12.


الحسين بن حبيب


إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 183. تنقيح المقال 1: 323. معجم رجال الحديث 5: 211. رجال البرقي 27. جامع الرواة 1: 235. نقد الرجال 103. مجمع الرجال 2: 170. أعيان الشيعة 5: 468. منتهي المقال 106. العندبيل 1: 172. منهج المقال 112. لسان الميزان 2: 277.


عثمان الجواليقي


عثمان الجواليقي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 260. تنقيح المقال 2: 244. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 129. جامع الرواة 1: 532. مجمع الرجال 4: 130. منهج المقال 219.


النضر بن قرواش الخزاعي


النضر بن قرواش الخزاعي، الكوفي، الجمال.

محدث إمامي. روي عن الإمام الباقر عليه السلام والإمام الكاظم عليه السلام أيضا.



[ صفحه 354]



روي عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر، والحسن بن محبوب، ومحمد بن سنان وغيرهم. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 139 و 324. تنقيح المقال 3: قسم النون: 271. خاتمة المستدرك 853. معجم رجال الحديث 19: 159. نقد الرجال 361. رجال البرقي 41. جامع الرواة 2: 294. مجمع الرجال 6: 180. منهج المقال 353.