بازگشت

عامل خرسندي اهل بيت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

ما خانداني هستيم كه آنچه را براي دوستان خود دوست داريم از خدا مي خواهيم و خدا به ما عطا كند و هرگاه آنچه را براي دوستان خود ناخوش مي داريم خدا خوش بدارد به آن خرسنديم. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 82 / 133 / 6، ميزان الحكمه: ج 7289، 5.


الإمام و المحبة


كشف الغمة 2 / 446....

قيل له عليه السلام: ما بلغ بك من حبك إبنك موسي؟ قال:

وددت أن ليس لي ولد غيره حتي لا يشركه في حبي له أحد.


افضل من الحج المستحب


أمالي الصدوق 399 - 398، المجلس 74، ح 11: حدثنا علي بن الحسين بن شاذويه المؤدب قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن الحسن بن موسي الخشاب، عن جعفر بن محمد بن حكيم، عن زكريا بن محمد المؤمن،...

عن المشعل الأسدي قال: خرجت ذات سنة حاجا فانصرفت الي أبي عبدالله الصادق جعفر بن محمد عليهماالسلام فقال:



[ صفحه 360]



من أين بك يا مشعل؟

فقلت: جعلت فداك كنت حاجا.

فقال: أو تدري ما للحاج من الثواب؟

فقلت: ما أدري حتي تعلمني.

فقال: ان العبد اذا طاف بهذا البيت أسبوعا و صلي ركعتيه، و سعي بين الصفا و المروة، كتب الله له ستة آلاف حسنة، و حط عنه ستة آلاف سيئة، و رفع له ستة آلاف درجة، و قضي له ستة آلاف حاجة للدنيا كذا و ادخر له للآخرة كذا.

فقلت له جعلت فداك ان هذا لكثير.

قال: ألا أخبرك بما هو أكثر من ذلك؟

قال: قلت: بلي.

فقال عليه السلام: لقضاء حاجة امري ء مؤمن أفضل من حجة و حجة و حجة حتي عد عشر حجج.


حب الأولاد


[أ: مكارم الأخلاق 219.

ب: عدة الداعي 78: عن الصادق عليه السلام قال:...].

ان الله عزوجل ليرحم الرجل لشدة حبه لولده.



[ صفحه 331]




الحمام الراعبي


كامل الزيارات 98، ب 30، ح 2: حدثني أبي و أخي و علي بن الحسين و محمد بن الحسن جميعا، عن أحمد بن ادريس بن أحمد، عن أبي عبدالله الجاموراني، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن صندل (صفوان خ ل)،...

عن داود بن فرقد قال: كنت جالسا في بيت أبي عبدالله عليه السلام فنظرت الي الحمام الراعبي يقرقر طويلا، فنظر الي أبو عبدالله عليه السلام فقال:

يا داود أتدري ما يقول هذا الطير؟

قلت: لا والله جعلت فداك.

قال: تدعو علي قتلة الحسين بن علي عليه السلام فاتخذوه في منازلكم.


الحسين بن إسماعيل الصيمري


الحسين بن إسماعيل الصيمري، وقيل الضميري.



[ صفحه 391]



محدث لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم. روي عنه محمد بن الحسن الرازي.

المراجع:

أعيان الشيعة 5: 458. معجم رجال الحديث 5: 199. لسان الميزان 2: 274.


عتبة بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي (المسعودي)


أبو العميس عتبة بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي، المسعودي، الزهري، الكوفي. محدث مجهول الحال، ويعده العامة من ثقات محدثيهم. روي عنه عبد الحميد بن جعفر الأنصاري، وشعبة بن الحجاج، وسفيان بن عيينة وغيرهم.



[ صفحه 355]



المراجع:

رجال الطوسي 262. تنقيح المقال 2: 243. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 100. نقد الرجال 218. جامع الرواة 1: 531. مجمع الرجال 4: 129. منتهي المقال 199. منهج المقال 219. تقريب التهذيب 2: 4. تهذيب التهذيب 7: 89. ميزان الاعتدال 3: 28. لسان الميزان 7: 300. الطبقات الكبري 6: 366. التاريخ الكبير 6: 527. المغني في الضعفاء 2: 423. خلاصة تذهيب الكمال 218. الجرح والتعديل 3: 1: 372. تاريخ الثقات 326. الثقات 7: 269. ذيل تاريخ بغداد لابن النجار 17: 182.


نصير بن كثير الأسدي


نصر، وقيل نصير بن كثير الأسدي، الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه صفوان بن يحيي، ومحمد بن أبي عمير.

المراجع:

رجال الطوسي 324. تنقيح المقال 3: قسم النون: 269. خاتمة المستدرك 853. معجم رجال الحديث 19: 143 و 147. نقد الرجال 361. جامع الرواة 2: 291. مجمع الرجال 6: 178. منتهي المقال 317. منهج المقال 352. رجال الأنصاري 195 وفيه: صالح الأمر غير أنه يروي عن الضعفاء.