بازگشت

مصداق حرام خواري چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

رشوه گرفتن در قضاوت، از مصاديق حرام خواري است. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 103 / 53 / 20، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7259.


احتفال السماء بعيد الغدير


فرحة الغري 107 - 106، ب 8، و الإقبال 468: أخبرني يحيي بن سعيد، عن محمد بن أبي البركات بن إبراهيم، عن الحسين بن رطبة، عن الحسن بن محمد، عن الشيخ محمد بن الحسن، عن المفيد محمد بن النعمان، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن عمار، عن أبيه، عن الحسن بن علي بن فضال، عن محمد بن عبدالله، عن زرارة، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال: كنا عند الرضا عليه السلام و المجلس غاص بأهله، فتذاكروا يوم الغدير فأنكره بعض الناس فقال الرضا عليه السلام حدثني أبي، عن أبيه قال:....

إن يوم الغدير في السماء أشهر منه في الأرض إن لله في الفردوس الأعلي قصرا لبنة من فضة، و لبنة من ذهب، فيه مائة ألف قبة من ياقوتة



[ صفحه 587]



حمراء، و مائة ألف خيمة من ياقوت أخضر، ترابه المسك و العنبر، فيه أربعة أنهار: نهر من خمر، و نهر من ماء، و نهر من لبن، و نهر من عسل، حواليه أشجار جميع الفواكه، عليها طيور أبدانها من لؤلؤ، و أجنحتها من ياقوت، تصوت بألوان الأصوات.

إذا كان يوم الغدير ورد إلي ذلك القصر أهل السماوات يسبحون الله و يقدسونه و يهللونه فتتطاير تلك الطيور، فتقع في ذلك الماء و تمرغ علي ذلك المسك و العنبر فإذا اجتمعت الملائكة طارت فتنفض ذلك عليهم، و إنهم في ذلك اليوم ليتهادون نثار فاطمة عليهاالسلام فإذا كان آخر اليوم نودوا انصرفوا إلي مراتبكم فقد أمنتم الخطأ و الزلل إلي قابل مثل هذا اليوم، تكرمة لمحمد و علي عليهماالسلام.


الصدقة و الاستغفار


المحاسن 294، ب 47، ح 458: أحمد بن عبدالله البرقي، عن أبيه، عن صفوان بن يحيي، عن اسحاق بن عمار عمن سمع أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

ما ضاع مال في بر و لا بحر الا بتضييع الزكاة، فحصنوا أموالكم بالزكاة و داووا مرضاكم بالصدقة، و ادفعوا نوائب البلايا بالاستغفار، الصاعقة لا تصيب ذاكرا، و ليس يصاد من الطير الا ما ضيع تسبيحه.


القوم و المنكرات


[ثواب الأعمال 310: أبي، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، رفعه الي أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ما أقر قوم بالمنكر بين أظهرهم لايغيرونه الا أوشك أن يعمهم الله عزوجل بعقاب من عنده.


قضية عجيبة


أ: تهذيب الأحكام 6 / 308-307، ح 851، ب 92، ح 58. ب: فروع الكافي 5 / 425، ح 8: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن عبدالله بن عثمان، عن رجل، عن أبي عبدالله عليه السلام:...

ان رجلا أقبل علي عهد علي عليه السلام من الجبل حاجا و معه غلام له، فأذنب فضربه مولاه، فقال: ما أنت مولاي بل أنا مولاك.

قال: فما زال ذا يتواعد ذا، و ذا يتواعد ذا، و يقول: كما أنت حتي نأتي الكوفة يا عدو الله فأذهب بك الي أميرالمؤمنين عليه السلام.

فلما أتيا الكوفة أتيا أميرالمؤمنين عليه السلام فقال الذي ضرب الغلام: أصلحك الله هذا غلام لي و أنه أذنب فضربته، فوثب علي، و قال الآخر: هو والله غلام لي، أرسلني أبي معه ليعلمني، و أنه وثب علي يدعيني ليذهب بمالي.

قال: فأخذ هذا يحلف و هذا يحلف و ذا يكذب هذا و ذا يكذب هذا.



[ صفحه 364]



قال: فقال: فانطلقا فتصادقا في ليلتكم هذه، و لا تجيئاني الا بحق، فلما أصبح أميرالمؤمنين عليه السلام قال لقنبر: اثقب في الحائط ثقبين.

قال: و كان اذا أصبح عقب حتي تصير الشمس علي رمح يسبح، فجاء الرجلان و اجتمع الناس، فقالوا: لقد وردت علينا قضية ما ورد علينا مثلها لا يخرج منها.

فقال لهما: قوما فاني لست أراكما تصدقان، ثم قال لأحدهما: أدخل رأسك في هذا الثقب، ثم قال لآخر: أدخل رأسك في هذا الثقب ثم قال: يا قنبر علي بسيف رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم عجل اضرب رقبة العبد منهما.

قال: فأخرج الغلام رأسه مبادرا و مكث الآخر في الثقب.

فقال علي عليه السلام للغلام: ألست تزعم أنك لست بعبد!

قال: بلي و لكنه ضربني و تعدي علي.

قال: فتوثق له أميرالمؤمنين عليه السلام و دفعه اليه.


الحسين بن أثير الكوفي


الحسين بن أثير الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 170. تنقيح المقال 1: 318. خاتمة المستدرك 793. معجم رجال الحديث 5: 188. جامع الرواة 1: 232. نقد الرجال 101. مجمع الرجال 2: 165. أعيان الشيعة 5: 417. العندبيل 1: 167 وفيه ابن أتبر أو ابن الأبتر و 169. منهج المقال 110.


عبيدة بن بشير الخثعمي


عبيدة بن بشير الخثعمي.

محدث لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم. روي عنه داود بن أبي يزيد، وقيل ابن أبي زيد.

المراجع:

معجم رجال الحديث 11: 92. جامع الرواة 1: 530. تنقيح المقال 2: 242.


نصر بن عبد الرحمن البارقي


نصر بن عبد الرحمن البارقي، الكوفي.

إمامي حسن الحال.

المراجع:

رجال الطوسي 324 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم النون: 269. معجم رجال الحديث 19: 139. نقد الرجال 361. جامع الرواة 2: 291. مجمع الرجال 6: 177. منتهي المقال 317. منهج المقال: 352. إتقان المقال 239. الوجيزة 52.