بازگشت

هنگام تنگدستي استغفار كنيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هر گاه در روزيت تأخير و تنگي ديدي زياد استغفار كن؛ زيرا خداي عزوجل در كتاب خود فرموده است: (از پروردگارتان آمرزش بخواهيد كه او بسيار آمرزنده است، تا از آسمان برايتان پي درپي باران فرستد و شما را به اموال و فرزندان مدد كند)، (استغفروا ربكم انه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، و يمددكم باموال و بنين) يعني در دنيا. (و براي شما بهشتيان قرار دهد)، (و يجعل لكم جنات) يعني در آخرت. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 78 / 201 / 29، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7177.


قطب القرآن


تفسير العياشي 1 / 5، ح 9: عن مسعدة بن صدقة قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:....

إن الله جعل ولايتنا أهل البيت قطب القرآن، و قطب جميع الكتب عليها يستدير محكم القرآن و بها نوهت [يوهب خ ل] الكتب، و يستبين الإيمان و قد أمر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أن يقتدي بالقرآن و آل محمد، و ذلك حيث قال في آخر خطبة خطبها: إني تارك فيكم الثقلين: الثقل الأكبر و الثقل الأصغر فأما الأكبر فكتاب ربي و أما الأصغر فعترتي أهل بيتي فاحفظوني فيهما، فلن تضلوا ما تمسكتم بهما.


للنائب تسعة أسهم


مناقب ابن شهرآشوب 1 / 267:...

روي عن الصادق عليه السلام أنه استدعي بعض شيعته و أعطاه دراهم و أمره أن يحج بها عن ابنه اسماعيل و قال له:

انك اذا حججت عنه لك تسعة أسهم من الثواب و لاسماعيل سهم واحد.


ارحموا هؤلاء


[تحف العقول 367: قال عليه السلام:...].

اني لأرحم ثلاثة و حق لهم أن يرحموا، عزيز أصابته مذلة بعد العز، و غني أصابته حاجة بعد الغني، و عالم يستخف به أهله و الجهلة.


اطلبها في الثلاثاء


روضة الكافي 143، ح 109: علي بن ابراهيم، عن أبيه، و علي بن محمد جميعا، عن القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود المنقري، عن حفص بن غياث، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من كان مسافرا فليسافر يوم السبت فلو أن حجرا زال عن جبل يوم السبت لرده الله عز ذكره الي موضعه، و من تعذرت عليه الحوائج فليلتمس طلبها يوم الثلاثاء، فانه اليوم الذي ألان الله فيه الحديد لداود عليه السلام.


الحسن بن موسي الأزدي


الحسن بن موسي الأزدي، الكوفي.

إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان.

المراجع:

رجال الطوسي 168 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 311. خاتمة المستدرك 792. معجم رجال الحديث 5: 143. جامع الرواة 1: 227. نقد الرجال 99. مجمع الرجال 2: 156. أعيان الشيعة 5: 319. منتهي المقال 104. العندبيل 1: 163. منهج المقال 108 وفيه الأسدي بدل الأزدي. إتقان المقال 179. الوجيزة للمجلسي 32.


عبيد الله بن عبد الله بن العريان (النخعي)


عبيد الله بن عبد الله بن العريان، وقيل العربان بن الهيثم النخعي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 229. تنقيح المقال 2: 240. خاتمة المستدرك 825. معجم رجال الحديث 11: 74 و 76. رجال البرقي 23. نقد الرجال 217. جامع الرواة 1: 529. مجمع الرجال 4: 124. منهج المقال 218.


نجيح بن عبد الرحمن السندي


أبو معشر، وقيل أبو معسر، وقيل أبو مشعر نجيح بن عبد الرحمن السندي، الهاشمي بالولاء، اليمني، المدني، ويقال ان اسمه عبد الرحمن بن الوليد بن هلال. محدث، فقيه، حافظ، عالم بالتاريخ والمغازي، وثقه بعض العامة، وضعفه آخرون منهم.



[ صفحه 345]



كان سندي الأصل، سكن المدينة المنورة مدة، ثم اصطحب المهدي العباسي إلي العراق. روي عنه سفيان الثوري، وبشر بن الوليد، والليث بن سعد وغيرهم. له من الكتب (المغازي)، و (الحرة). توفي ببغداد في شهر رمضان سنة 170.

المراجع:

رجال الطوسي 325 و 339. تنقيح المقال 3: قسم النون: 267 وقسم الكني: 35. خاتمة المستدرك 853. فهرست النديم 105. مجمع الرجال 6: 174 و 7: 99. نقد الرجال 360 و 399. معجم رجال الحديث 19: 128 و 22: 51. جامع الرواة 2: 289 و 418. رجال النجاشي 316. منتهي المقال 316. منهج المقال 352. الأعلام في معجم البلدان 669. ريحانة الأدب (فارسي) 7: 271. تذكرة الحفاظ 1: 217. تقريب التهذيب 2: 298. نزهة الخواطر 1: 45. ميزان الاعتدال 4: 246 و 575. هدية العارفين 2: 489. الأنساب 314. دائرة المعارف الاسلامية 1: 405. لسان الميزان 7: 409. الأعلام 8: 14. معجم المؤلفين 13: 83. اللباب 2: 148. التاريخ الكبير 8: 114. معجم البلدان 3: 267. المجروحين 3: 60. خلاصة تذهيب الكمال 348. تاريخ بغداد 13: 427. تهذيب التهذيب 10: 419. طبقات الحفاظ 106. المشتبه 1: 373. المعارف 220. الضعفاء 153. المغني في الضعفاء 2: 4 69. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 170. الكني والأسماء 2: 120. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 157. المجموع في الضعفاء والمتروكين 227 و 381 و 492. الجرح والتعديل 4: 1: 493. الكامل في ضعفاء الرجال 7: 2516. الضعفاء الكبير 4: 308. طبقات ابن سعد 5: 418. مرآة الجنان 1: 359. طبقات ابن خياط 274. النجوم الزاهرة 2: 66. العبر 1: 258. شذرات الذهب 1: 278.