بازگشت

شرط رسيدن به روزي


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به سؤال محمد بن مسلم از آيه «و هر كه از خدا بترسد خداوند برايش راه برون شدن قرار دهد و از جايي كه گمانش را ندارد روزيش دهد.»، «و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب» فرمودند: در همين دنيا. [1] .


پاورقي

[1] نورالثقلين: 5 / 355 / 36، ميزان الحكمه: ج 5، ح 7160.


المؤمن و الغموم


دعوات الراوندي 287، ح 18: قال الصادق عليه السلام:....

يصبح المؤمن حزينا، و يمسي حزينا، و لا يصلحه إلا ذاك، و ساعات الغموم كفارات الذنوب.


الفطرة: تأمين


فروع الكافي 2 / 174، ح 21: أبوعلي الأشعري، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان بن يحيي، عن اسحاق بن عمار، عن معتب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال:...

اذهب فاعط عن عيالنا [عن عيالك خ ل] الفطرة و اعط عن الرقيق، و أجمعهم [بأجمعهم - خ ل]، و لا تدع منهم أحدا، فانك ان تركت منهم انسانا تخوفت عليه الفوت.

قلت: و ما الفوت؟

قال: الموت.


لاتترك الحقوق


[تحف العقول 360: قال عليه السلام:...].

ترك الحقوق مذلة، و ان الرجل يحتاج الي أن يتعرض فيها للكذب.


كل العنب الأسود


المحاسن 548، ب 112، ح 870: عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن القاسم بن الزيات، عن أبان بن عثمان، عن موسي بن العلاء، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لما حسر الماء عن عظام الموتي فرأي ذلك نوح عليه السلام جزع جزعا شديدا و اغتم لذلك، فأوحي الله اليه أن: كل العنب الأسود ليذهب غمك.


الحسن بن المغيرة


محدث إمامي، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا.

روي عنه أبان بن عثمان.

المراجع:

رجال الطوسي 116. معجم رجال الحديث 5: 140. جامع الرواة 1: 227. أعيان الشيعة 5: 315. تنقيح المقال 1: 310. خاتمة المستدرك 792. نقد الرجال 99. مجمع الرجال 2: 155. منتهي المقال 89. العندبيل 1: 163. منهج المقال 108.


عبيد الله بن زياد الهراء


أبو عبد الرحمن عبيد الله بن زياد الهراء، الهمداني، الكوفي.

إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان.

المراجع:

رجال الطوسي 229 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 239. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 11: 71. نقد الرجال 216. جامع الرواة 1: 528. مجمع الرجال 4: 122. منتهي المقال 199 وفيه الهر بدل الهراء. منهج المقال 217. إتقان المقال 204. الوجيزة 40.


ناصح المؤذن


محدث. روي عنه عبد الله بن المغيرة.

المراجع:

معجم رجال الحديث 19: 121. خاتمة المستدرك 853. جامع الرواة 2: 288. تنقيح المقال 3: قسم النون: 266.