بازگشت

براي بهبود حالت دخترانتان اميدوار باشيد


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خدايي كه براي چندبرابر شدن خوبي ها و پاك شدن بدي هايت به او اميد بسته اي، براي بهبودي حال و روز دخترانت نيز به همو اميد بند. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 5 / 146 / 2، همان ج 5، ح 7116.


ولاء و عمل


أمالي المفيد 99 - 98، المجلس 19، ح 4: قال: أخبرني جعفر بن محمد، عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد به محمد بن عيسي، عن محمد بن سنان....

عن عبدالكريم بن عمرو و إبراهيم بن رواحة جميعا قالا: حدثنا ميسرة قال: قال لي أبوعبدالله جعفر بن محمد عليهماالسلام ما تقول فيمن لا يعصي الله في أمره و نهيه، إلا أنه يبرأ منك و من أصحابك علي هذا الأمر؟

قال: قلت: و ما عسيت أن أقول، و أنا بحضرتك؟

قال: قل: فإني أنا الذي آمرك أن تقول.

قال: قلت: هو في النار.

قال: يا ميسرة! ما تقول فيمن يدين الله بما تدينه به، و فيه من الذنوب ما في الناس، إلا أنه مجتنب الكبائر؟

قال: قلت: و ما عسيت أن أقول و أنا بحضرتك؟

قال: فإني آمرك أن تقول.



[ صفحه 581]



قال: قلت: في الجنة.

قال: فلعلك تتحرج أن تقول هو في الجنة.

قال: قلت: لا.

قال: لا تحرج فإنه في الجنة، إن الله يقول: (إن تجتنبوا كبآئر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم و ندخلكم مدخلا كريما). [1] .


پاورقي

[1] سورة النساء، الآية: 31.


امام عظمة الله


بحارالأنوار 46 / 108، ح 104: عن دعوات الراوندي، عن محمد بن الحسين بن كثير الخزاز، عن أبيه، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

كان علي بن الحسين عليه السلام يلبس الصوف و أغلظ ثيابه اذا قام الي الصلاة، و كان عليه السلام اذا صلي يبرز الي موضع خشن فيصلي فيه، و يسجد علي الأرض فأتي الجبان - و هو جبل بالمدينة - يوما ثم قام علي حجارة خشنة محرقة، فأقبل يصلي، و كان كثير البكاء فرفع رأسه من السجود و كأنما غمس في الماء من كثرة دموعه.


الظفر بالظلم


[تحف العقول 358: قال عليه السلام لرجلين تخاصما بحضرته:...].

أما انه لم يظفر بخير من ظفر بالظلم، و من يفعل السوء بالناس فلا ينكر السوء اذا فعل به.


اول حرص و حسد


تفسير العياشي 1 /34، ح 17: عن أبي بصير، قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

ان أول كفر كفر بالله، حيث خلق الله آدم كفر ابليس حيث رد علي الله أمره، و أول الحسد حيث حسد ابن آدم أخاه، و أول الحرص حرص آدم، نهي عن الشجرة فأكل منها فأخرجه حرصه من الجنة.


الحسن بن محمد القطان


أبو علي الحسن بن محمد القطان، الكوفي.

محدث إمامي ثقة، قليل الحديث.

المراجع:

رجال الطوسي 167 وفيه أسند عنه. معجم رجال الحديث 5: 108. تنقيح المقال 1: 305. معجم الثقات 37. رجال ابن داود 78. جامع الرواة 1: 224. رجال الحلي 45. نقد الرجال 97. مجمع الرجال 2: 147. أعيان الشيعة 5: 266. توضيح الاشتباه 123. بهجة الآمال 3: 194. منهج المقال 106. العندبيل 1: 158. وسائل الشيعة 20: 169. إتقان المقال 45. الوجيزة للمجلسي 31.



[ صفحه 383]




عبيد بن عبد الملك الأسدي


أبو عبد الملك عبيد بن عبد الملك الأسدي، وقيل الأسيدي، الكوفي.

محدث إمامي، وثقه بعض العامة. روي عنه وكيع بن الجراح، وحسين الجعفي.

المراجع:

رجال الطوسي 240. تنقيح المقال 2: 236. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 11: 57. نقد الرجال 214. جامع الرواة 1: 526. مجمع الرجال 4: 116. منهج المقال 217. التاريخ الكبير 3: 1: 453. الجرح والتعديل 2: 2: 411. الثقات 7: 157.


ابو حبيب ناجية


محدث.

روي عنه المثني الحناط.

المراجع:

معجم رجال الحديث 19: 117. خاتمة المستدرك 853 وفيه وحد بينه وبين ناجية بن أبي عمارة. جامع الرواة 2: 288 في ترجمة ناجية بن أبي عمارة. تنقيح المقال 3: قسم النون 265 وفيه كما في الخاتمة. نقد الرجال 360 وفيه أبو حبيب كنية ناجية بن أبي عمارة، منهج المقال 351.