بازگشت

شيعيان چهار چيز را انكار نمي كنند


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

شيعه ي ما نيست كسي كه چهار چيز را انكار كند: معراج، سوال قبر، آفريده شدن بهشت و دوزخ و شفاعت. [1] .


پاورقي

[1] بحار: 69 / 9 / 11، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9960.


الولاء و بركاته


معاني الأخبار 182: حدثنا أبي، عن محمد بن إدريس و محمد بن يحيي العطار، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن الحسين، عن منصور، عن أحمد بن خالد، عن أحمد بن المبارك قال:....

قال رجل لأبي عبدالله عليه السلام حديث يروي أن رجلا قال لأمير المؤمنين عليه السلام: إني أحبك، فقال له: أعد للفقر جلبابا. فقال:

ليس هكذا قال: إنما قال له: أعددت لفاقتك جلبابا، يعني يوم القيامة.


انتظار دولة الحق


أمالي الشيخ الطوسي 1 / 162، الجزء 6، ح 20: ابن الشيخ الطوسي، عن والده، عن محمد بن محمد بن النعمان المفيد، عن جعفر بن محمد بن قولويه، عن أبيه، عن سعد ابن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن محبوب، عن أبي محمد الأنصاري،...

عن معاوية بن وهب قال: كنت جالسا عند جعفر بن محمد عليهماالسلام اذ جاء شيخ قد انحني من الكبر فقال: السلام عليك و رحمة الله و بركاته. فقال له أبو عبدالله عليه السلام:



[ صفحه 348]



و عليك السلام و رحمة الله و بركاته يا شيخ ادن مني، فدنا منه و قبل يده و بكي.

فقال له أبو عبدالله عليه السلام: و ما يبكيك يا شيخ؟

قال له: يابن رسول الله أنا مقيم علي رجاء منكم منذ نحو من مائة سنة أقول: هذه السنة، و هذا الشهر، و هذا اليوم، و لا أراه فيكم فتلومني أن أبكي. قال: فبكي أبوعبدالله عليه السلام ثم قال يا شيخ ان أخرت منيتك كنت معنا، و ان عجلت كنت يوم القيامة مع ثقل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.

فقال الشيخ: ما أبالي ما فاتني بعد هذا يابن رسول الله.

فقال له أبو عبدالله عليه السلام: يا شيخ ان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قال: اني تارك فيكم الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا: كتاب الله المنزل، و عترتي أهل بيتي، تجي ء و أنت معنا يوم القيامة.

ثم قال: يا شيخ ما أحسبك من أهل الكوفة.

قال: لا.

قال: فمن أين أنت؟

قال: من سوادها جعلت فداك.

قال: أين أنت من قبر جدي المظلوم الحسين عليه السلام؟

قال: اني لقريب منه.

قال: كيف اتيانك له؟

قال: اني لآتيه و أكثر.

قال: يا شيخ ذاك دم يطلب الله تعالي به، ما أصيب ولد فاطمة و لا



[ صفحه 349]



يصابون بمثل الحسين عليه السلام و لقد قتل عليه السلام في سبعة عشر من أهل بيته نصحوا لله و صبروا في جنب الله، فجزاهم الله أحسن جزاء الصابرين، انه اذا كان يوم القيامة أقبل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و معه الحسين عليه السلام و يده علي رأسه يقطر دما فيقول: يا رب سل أمتي فيم قتلوا ابني؟


مقومات القرابة


[تحف العقول 323: قال الصادق عليه السلام:...].

اذا لم تجتمع القرابة علي ثلاثة أشياء تعرضوا لدخول الوهن عليهم و شماتة الأعداء بهم و هي: ترك الحسد فيما بينهم، لئلا يتحزبوا فيتشتت



[ صفحه 324]



أمرهم، و التواصل ليكون ذلك حاديا لهم علي الالفة، و التعاون لتشملهم العزة.


عذاب و رحمة


عيون أخبار الرضا عليه السلام 2 / 3، ب 30، ح 5: ما حدثنا به أبوالحسن محمد بن القاسم المفسر الجرجاني رضي الله عنه، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الحسيني، عن الحسن بن علي، عن أبيه، عن محمد بن علي،...

عن الرضا عليه السلام، عن أبيه موسي بن جعفر عليه السلام، قال: قيل للصادق عليه السلام: أخبرنا عن الطاعون، قال:

عذاب الله لقوم، و رحمة لآخرين.

قالوا: و كيف تكون الرحمة عذابا؟

قال: أما تعرفون أن نيران جهنم عذاب علي الكفار، و خزنة جهنم معهم فيها فهي رحمة الله عليهم.



[ صفحه 355]




آيا استفاده از بازوبندها جايز است؟


عبدالله بن سنان گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال نمودم درباره ي ادعيه و بازوبندهائي كه براي دفع شر عقرب، و مار و تعويذ و آنچه براي ديوانه يا سحر شده اي كه عذاب مي برد به كار مي رود، كه آيا جايز است يا خير؟

حضرت فرمود: اي فرزند سنان؛ استفاده از اينها اشكالي ندارد اگر از قرآن كريم و آيات آن فراهم شده باشد، و هر كس قرآن شفايش ندهد خداي شفايش ندهد.

و آيا در اين زمينه دليلي بهتر از خود قرآن كريم هست، مگر نه اينكه خداوند متعال مي فرمايد: (و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين) [1] «و از قرآن، آنچه شفا و رحمت است براي مؤمنان، نازل مي كنيم»؟

و مگر نه اينكه خداوند متعال مي فرمايد: (لو أنزلنا هذا القرآن علي جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله) [2] «اگر اين قرآن را بر كوهي نازل مي كرديم، مي ديدي كه در برابر آن خاشع مي شود و از خوف خدا مي شكافد»؟

از ما بپرسيد تا به شما تعليم كنيم، و شما را از آيات مفيد قرآن بر هر بيماري



[ صفحه 541]



آگاه كنيم. [3] .


پاورقي

[1] سوره ي اسراء آيه ي 82.

[2] سوره ي حشر آيه ي 21.

[3] طب الائمة: ص 48، بحارالأنوار: ج 89 ص 203 ح 237.


الحسن بن عمر


الحسن، وقيل الحسين بن عمر، وقيل عمرو بن سليمان، وقيل سلمان.

محدث إمامي ممدوح، وقيل مجهول، روي عن الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه الحسن بن علي بن فضال، ومحمد بن خالد. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال النجاشي 41. مجمع الرجال 2: 191. نقد الرجال 108. رجال ابن داود 76. خاتمة المستدرك 794. تنقيح المقال 1: 301 و 339. أعيان الشيعة 6: 133. جامع الرواة 1: 219 و 250. معجم رجال الحديث 5: 77. منهج المقال 115. العندبيل 1: 154.


عبيد بن زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني


عبيد بن زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء، الكوفي، الأحول.

من ثقات محدثي الامامية، ومن الفقهاء والرؤساء الأعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، وله كتاب. روي عنه القاسم بن إسماعيل القرشي، وحماد بن عثمان، وزيد النرسي وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 240. تنقيح المقال 2: 235. تاريخ آل زرارة 90. رجال النجاشي 162. فهرست الطوسي 107. معالم العلماء 82. رجال ابن داود 132. رجال الحلي 127. معجم الثقات 77. معجم رجال الحديث 11: 47. رجال البرقي 23 وفيه عبيد الله بدل عبيد. نقد الرجال 213. جامع الرواة 1: 524. هداية المحدثين 108. مجمع الرجال 4: 113 و 114. رسالة في آل أعين 4. المقالات والفرق 88. فرق الشيعة 79. بهجة الآمال 5: 319. منتهي المقال 198. منهج المقال 216. جامع المقال 79. وسائل الشيعة 20: 249 و 250. إتقان المقال 86. الوجيزة 39. شرح مشيخة الفقيه 31. رجال الأنصاري 114.


ميسرة بن حبيب النهدي


أبو خازم، وقيل أبو حازم ميسرة بن حبيب النهدي، الكوفي.

محدث لم يذكر أصحابنا تفاصيل أحواله في كتبهم، وبعض العامة يوثقون أحاديثه. روي عنه شعبة بن الحجاج، وعبد الجبار الشبامي، وسفيان الثوري وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 318. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 264. خاتمة المستدرك 853. معجم رجال الحديث 19: 110. نقد الرجال 360. جامع الرواة 2: 286. مجمع الرجال 6: 171. منتهي المقال 315. منهج المقال 351. تقريب التهذيب 2: 291. تهذيب التهذيب 10: 386. خلاصة تذهيب الكمال 337. الجرح والتعديل 4: 1: 253. تاريخ الثقات 445. تاريخ أسماء الثقات 318. الكني والأسماء 1: 141. الثقات 7: 484.