بازگشت

دو خصلت شيعيان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

شيعيان ما با چند خصلت شناخته مي شوند: با سخاوت و بخشش به برادران و با گزاردن پنجاه ركعت نماز در شبانه روز [1] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 303، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9938.


المؤمنون علي درجات


الخصال 2 / 352، ح 31: حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس، عن أبيه، عن محمد بن أحمد عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه يرفعه إلي أبي عبدالله عليه السلام قال:....

المؤمنون علي سبع درجات: صاحب درجة منهم في مزيد من الله عزوجل لا يخرجه ذلك المزيد من درجته إلي درجة غيره، و منهم شهداء الله علي خلقه، و منهم النجباء، و منهم الممتحنة، و منهم النجداء، و منهم أهل الصبر، و منهم أهل التقوي، و منهم أهل المغفرة.


الحداد علي الحسين


كامل الزيارات 82 - 80، ب 26، ح 6: حدثني محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن علي بن محمد بن سالم، عن محمد بن خالد، عن عبدالله بن حماد البصري، عن عبدالله بن عبدالرحمن الأصم، عن أبي يعقوب، عن أبان بن عثمان، عن زارة، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

يا زرارة ان السماء بكت علي الحسين أربعين صباحا بالدم، و ان الأرض بكت أربعين صباحا بالسواد، و ان الشمس بكت أربعين صباحا بالكسوف و الحمرة، و ان الجبال تقطعت وانتثرت، و ان البحار تفجرت، و ان الملائكة بكت أربعين صباحا علي الحسين عليه السلام، و ما اختضبت منا امرأة و لا ادهنت و لا اكتحلت و لا رجلت حتي أتانا رأس عبيدالله بن زياد، و ما زلنا في عبرة بعده.

و كان جدي اذا ذكره بكي حتي تملأ عيناه لحيته، حتي يبكي لبكائه رحمة له من رآه،و ان الملائكة الذين عند قبره ليبكون فيبكي لبكائهم كل



[ صفحه 344]



من في الهواء و السماء من الملائكة، و لقد خرجت نفسه عليه السلام فزفرت جهنم زفرة كادت الأرض تنشق لزفرتها، و لقد خرجت نفس عبيدالله بن زياد و يزيد بن معاوية فشهقت جهنم شهقة لولا أن الله حبسها بخزانها لأحرقت من علي ظهر الأرض من فورها، و لو يؤذن لها ما بقي شي ء الا ابتلعته، و لكنها مأمورة مصفودة، و لقد عتت علي الخزان غير مرة حتي أتاها جبرئيل فضربها بجناحه فسكنت و أنها لتبكيه و تندبه، و أنها لتتلظي علي قاتله، و لولا من علي الأرض من حجج الله لنقضت الأرض، و أكفأت بما عليها، و ما تكثر الزلازل الا عند اقتراب الساعة.

و ما من عين أحب الي الله و لا عبرة من عين بكت و دمعت عليه، و ما من باك يبكيه الا و قد وصل فاطمة عليهاالسلام و أسعدها عليه، و وصل رسول الله صلي الله عليه و سلم و أدي حقنا، و ما من عبد يحشر الا و عيناه باكية الا الباكين علي جدي الحسين عليه السلام فانه يحشر و عينه قريرة، و البشارة تلقاه و السرور بين علي وجهه، و الخلق في الفزع و هم آمنون، و الخلق يعرضون و هم حداث الحسين عليه السلام تحت العرش و في ظل العرش لا يخافون سوء يوم الحساب يقال لهم: ادخلوا الجنة فيأبون و يختارون حديثه و مجلسه، و ان الحور لترسل اليهم أنا قد اشتقناكم مع الولدان المخلدين فما يرفعون رؤوسهم اليهم لما يرون في مجلسهم من السرور و الكرامة، و ان أعداءهم من بين مسحوب بناصيته الي النار، و من قائل: (فما لنا من شافعين (100) و لا صديق حميم) [1] .

و انهم ليرون منزلهم و ما يقدرون أن يدنوا اليهم، و لا يصلون اليهم،



[ صفحه 345]



و ان الملائكة لتأتيهم بالرسالة من أزواجهم و من خدامهم علي ما أعطوا من الكرامة فيقولون نأتيكم ان شاءالله فيرجعون الي أزواجهم بمقالاتهم، فيزدادون اليهم شوقا اذا هم خبروهم بما هم فيه من الكرامة و قربهم من الحسين عليه السلام فيقولون: الحمدلله الذي كفاناالفزع الأكبر، و أهوال القيامة، و نجانا مما كنا نخاف، و يؤتون بالمراكب و الرحال علي النجائب، فيستوون عليها و هم في الثناء علي الله، و الحمد لله، و الصلاة علي محمد و آله، حتي ينتهوا الي منازلهم.


پاورقي

[1] سورة الشعراء، الآيتان: 101 - 100.


بين المالك و المملوك


[تحف العقول 322: قال الصادق عليه السلام:...].

اذا لم تكن في المملوك خصلة من ثلاثة فليس لمولاه في امساكه راحة: دين يرشده، أو أدب يسوسه، أو خوف يردعه.


تبقي طينته


فروع الكافي 1 / 251، ح 7: محمد بن يحيي، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة...

عن عمار بن موسي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سئل عن الميت يبلي جسده؟ قال:

نعم، حتي لا يبقي له لحم و لا عظم الا طينته التي خلق منها، فانها لا تبلي، تبقي في القبر مستديرة حتي يخلق منها كما خلق أول مرة.


اندازه ي قدرت ساحر چقدر است؟


زنديق گفت: آيا ساحر مي تواند با سحرش انساني را در شكل سگ و الاغ يا غيره قرار دهد؟

حضرت فرمود: او ناتوان تر است از اينكه خلق و خلقت خدا را تغيير دهد، كسي كه باطل كند آنچه را كه خدا آفريده است از صورت و شكل و شمايل شريك



[ صفحه 538]



خدا در خلقش مي باشد، تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا.

اگر ساحر مي توانست آنچه را توصيف نمودي انجام بدهد از خود همها و غمها و آفات و بيماريها را دفع مي كرد و سفيدي پيري را از سر، و تنگدستي و فقر را از زندگي دور مي ساخت. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 169 ذيل ح 2.


الحسن بن علي بن عيسي الجلاب


الحسن بن علي بن عيسي الجلاب، الكوفي، وقيل هو الحسن بن عيسي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 167. معجم رجال الحديث 5: 44. تنقيح المقال 1: 297. خاتمة



[ صفحه 377]



المستدرك 791. جامع الرواة 1: 214. نقد الرجال 94. مجمع الرجال 2: 131. أعيان الشيعة 5: 206. توضيح الاشتباه 121. العندبيل 1: 152. منهج المقال 103.


عبيد بن إسحاق


محدث لم يذكره أكثر أصحاب كتب الرجال والتراجم في كتبهم.

روي عنه عبد الله بن محمد الأسدي الحجال.



[ صفحه 342]



المراجع:

معجم رجال الحديث 11: 45. خاتمة المستدرك 824. جامع الرواة 1: 523.


مياح المدايني


محدث ضعيف الحديث جدا، غال المذهب، وله كتاب (رسالة مياح).

روي عنه ابنه الحسن بن مياح، ومحمد بن سنان.

المراجع:

رجال النجاشي 300. معجم رجال الحديث 19: 93. جامع الرواة 2: 283. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 262. توضيح الاشتباه 290. نقد الرجال 359. مجمع الرجال 6: 164. رجال ابن داود 282. رجال الحلي 261. منتهي المقال 315. نضد الايضاح 344. منهج المقال 349. إتقان المقال 378. الوجيزة 52. رجال الأنصاري 193 وفيه المداهني بدل المدايني. بهجة الآمال 7: 123.



[ صفحه 333]