بازگشت

اثر كتمان شهادت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

درباره ي آيه ي(و شاهدان چون به شهادت دادن فرا خوانده شوند.) فرمودند: مراد پيش از شهادت دادن است (يعني اگر كسي را دعوت كنند كه بيا شاهد باش، شخص نبايد خودداري كند) و درباره ي آيه ي(و هر كه شهادت را كتمان كند دلش گنهكار است)، (و من يكتمها فانه آثم قلبه) (بقره / 283 فرمودند: مراد بعد از شهادت است [1] .


پاورقي

[1] وسايل الشيعه: 18 / 225 / 1، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9714.


محض الإيمان


فلاح السائل 101 - 100، الفصل 17: روي الحسين بن سيف صاحب الصادق عليه السلام في كتاب أصله الذي أسنده إليه قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

لا يمحض رجل الإيمان بالله حتي يكون الله أحب إليه من نفسه و أبيه و أمه و ولده و أهله و ماله و من الناس كلهم.


في رثاء الحسين


أ: أمالي الصدوق 122 - 121، المجلس 29، ح 6.

ب: ثواب الأعمال 110 - 109، ح 2.

ج: كامل الزيارات 105، ب 33، ح 2: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيي العطار، عن أبيه، عن الأشعري، عن اللؤلؤي، عن ابن أبي عثمان، عن علي بن المغيرة،...

عن أبي عمار المنشد، عن أبي عبدالله عليه السلام، قال: قال لي:

يا أبا عمار أنشدني في الحسين بن علي عليه السلام.

قال: فأنشدته فبكي، ثم أنشدته فبكي، قال: فوالله ما زلت أنشده و يبكي حتي سمعت البكاء من الدار.

قال: فقال لي: يا أبا عمار، من أنشد في الحسين بن علي عليه السلام فأبكي خمسين فله الجنة، و من أنشد في الحسين فأبكي ثلاثين فله الجنة، و من أنشد في الحسين فأبكي عشرين فله الجنة، و من أنشد في الحسين فأبكي عشرة فله الجنة، و من أنشد في الحسين فأبكي واحدا فله الجنة، و من أنشد في الحسين فبكي فله الجنة، و من أنشد في الحسين فتباكي فله الجنة.



[ صفحه 340]




الكرم


[تحف العقول 319: قال عليه السلام:...].

ثلاثة تدل علي كرم المرء: حسن الخلق، و كظم الغيظ، و غض الطرف.


سيبكون غدا


أمالي الصدوق 404، ب 75، ح 13: حدثنا علي بن عيسي (رض) قال: حدثنا محمد بن ماجيلويه، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن محمد بن سنان المجاور، عن أحمد بن نصر الطحان، عن أبي بصير، قال: سمعت أبا عبدالله الصادق جعفر بن محمد عليه السلام:...

ان عيسي روح الله مر بقوم مجلبين، فقال: ما لهؤلاء؟

قيل: يا روح الله ان فلانة بنت فلان تهدي الي فلان بن فلان في ليلتها هذه.

قال: يجلبون اليوم و يبكون غدا.

فقال قائل منهم: ولم يا رسول الله؟

قال: لأن صاحبتهم ميتة في ليلتها هذه!

قال القائلون بمقالته: صدق الله و صدق رسوله.

و قال أهل النفاق: ما أقرب غدا.

فلما أصبحوا جاؤوا فوجدوها علي حالهم لم يحدث بها شي ء.



[ صفحه 349]



فقالوا: يا روح الله ان التي أخبرتنا أمس أنها ميتة لم تمت!.

فقال عيسي علي نبينا و آله و عليه السلام: يفعل الله ما يشاء، فاذهبوا بنا اليها، فذهبوا يتسابقون حتي قرعوا الباب، فخرج زوجها.

فقال له عيسي عليه السلام: استأذن لي الي صاحبتك.

قال: فدخل عليها فأخبرها أن روح الله و كلمته بالباب مع عدة.

قال: فتخدرت فدخل عليها.

فقال لها: ما صنعت ليلتك هذه؟

قالت: لم أصنع شيئا الا و قد كنت أصنعه فيما مضي، انه كان يعترينا سائل في كل ليلة جمعة فننيله ما يقوته الي مثلها، و انه جاءني في ليلتي هذه و أنا مشغولة بأمري و أهلي في مشاغيل فهتف فلم يجبه أحد، ثم هتف فلم يجب، حتي هتف مرارا، فلما سمعت مقالته قمت متنكرة حتي أنلته ما كنا ننيله.

فقال لها: تنحي عن مجلسك.

فاذا تحت ثيابها أفعي مثل جذعة عاض علي ذنبه! فقال عليه السلام: بما صنعت صرف الله عنك هذا.


آيا استفاده از بالشها و فرشها و پرده هاي عكس دار جايز است؟


ابوبصير گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: گاهي در خانه از بالشها، و فرشهاي عكس دار استفاده مي كنيم، آيا اين جايز است؟

حضرت فرمود: استفاده از فرشها و بالشهاي مصور اشكالي ندارد، ولي استفاده از چيزهائي كه روي ديوار يا به تخت خواب آويزان مي شود مكروه است. [1] .


پاورقي

[1] مكارم الاخلاق: ص 153، بحارالأنوار: ج 76 ص 288 ح 15.


الحسن بن عبد الله


الحسن بن عبد الله. وهناك شخص بنفس العنوان تشرف بلقاء الإمام الكاظم عليه السلام واهتدي بهدايته واحتمل اتحادهما. محدث إمامي. روي عنه صالح بن عمر، وصالح بن حمزة، ومعاوية بن عمار وغيرهم.

المراجع:

معجم رجال الحديث 4: 375. تنقيح المقال 4: 287. خاتمة المستدرك 790. نقد الرجال 91. جامع الرواة 1: 206. منتهي المقال 96. الارشاد 292. العندبيل 1: 14. الوجيزة للمجلسي 31.


عبدوس بن إبراهيم البغدادي


عبدوس بن إبراهيم البغدادي.

محدث إمامي له كتاب. روي عنه العباس بن أبي العباس، وأحمد بن أبي عبد الله البرقي.

المراجع:

رجال النجاشي 214. مجمع الرجال 4: 112. جامع الرواة 1: 523. فهرست الطوسي 121. توضيح الاشتباه 215. رجال ابن داود 132. نقد الرجال 213. معالم العلماء 89. تنقيح المقال 2: 234. معجم رجال الحديث 11: 40. منتهي المقال 198. منهج المقال 216. نضد الايضاح 201.


مولي جعفر


موسي مولي جعفر بن أحمد.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 323. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 259. خاتمة المستدرك 852. معجم رجال الحديث 19: 81. جامع الرواة 2: 281. مجمع الرجال 6: 160. منهج المقال 349.