بازگشت

از گواهي دادن سرپيچي نكنيد


امام جعفر صادق عليه السلام درباره ي آيه (و شاهدان چون (به شهادت) فراخوانده شوند.)، (و لا يأب الشهدا اذا ما دعوا) (بقره / 282) فرمودند: هر گاه فردي براي شهادت دادن دعوت شد، سزاوار نيست بگويد: من براي شما شهادت نمي دهم [1] .


پاورقي

[1] تفسير عياشي: 1 / 156 / 524، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9707.


الإيمان لمن أحب


المحاسن 217، ب 9، ح 112: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن حماد بن عيسي، عن حريز، عن فضيل بن يسار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن الله يعطي المال البر و الفاجر، و لا يعطي الإيمان إلا من أحب.


ثواب زوار الحسين


أمالي الشيخ الطوسي 1 / 54، الجزء 2، ح 43: ابن الشيخ الطوسي، عن والده، عن محمد بن محمد، عن الحسين بن محمد النحوي، عن أحمد بن ماذن، عن القاسم بن سليمان، عن بكر بن هشام، عن اسماعيل بن مهران، عن عبدالله بن الأصم، عن محمد بن مسلم، قال: سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد عليهماالسلام يقول:...

ان الحسين بن علي عليه السلام عند ربه عزوجل ينظر الي موضع معسكره و من حله من الشهداء معه، و ينظر الي زواره، و هو أعرف بهم و بأسمائهم و أسماء آبائهم و بدرجاتهم و منزلتهم عند الله عزوجل من أحدكم بولده، و انه ليري من يبكيه فيستغفر له و يسأل آباءه عليهم السلام أن يستغفروا له، و يقول: لو يعلم زائري ما أعد الله له لكان فرحه أكثر من جزعه، و ان زائره لينقلب و ما عليه من ذنب.



[ صفحه 339]




صنوف النساء


[تحف العقول 317: قال الصادق عليه السلام:...].

النساء ثلاث: فواحدة لك، و واحدة لك و عليك، و واحدة عليك لا لك، فأما التي هي لك فالمرأة العذراء، و أما التي هي لك و عليك فالثيب، و أما التي هي عليك لا لك فهي المتبع التي لها ولد من غيرك.


ابلغ شيعتي


تحف العقول 367: قال عليه السلام للمفضل:...

أوصيك بست خصال تبلغهن شيعتي.

قلت: و ما هن يا سيدي؟

قال عليه السلام: أداء الأمانة الي من ائتمنك، و أن ترضي لأخيك ما ترضي لنفسك، و اعلم أن للأمور أواخر فاحذر العواقب، و أن للأمور بغتات فكن علي حذر، و اياك و مرتقي جبل سهل اذا كان المنحدر وعرا، و لا تعدن أخاك وعدا ليس في يدك وفاؤه.


آيا در آسمان دريا هست؟


جميل بن دراج گويد: از امام صادق - عليه السلام - پرسيدم: آيا در آسمان دريا هست؟

حضرت فرمود: بله، پدرم از پدرش و او از جدش (كه درود بر همه ي آنها باد) خبر داد كه پيامبر اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمود: در آسمانهاي هفت گانه درياهايي هست كه عمق هر كدام از آنها به اندازه ي راه رفتن پانصد سال است، در آن فرشتگاني است كه در حال قيام هستند از روزي كه خداوند عزوجل آنها آفريده است. و آب تا زانوهاي آنها است و هيچ فرشته اي نيست مگر آنكه هزار و چهارصد بال دارد در هر بالي چهار چهره است، و در هر چهره چهار زبان، و هيچ بال و چهره و زبان و دهاني نيست مگر اينكه براي خداي متعال تسبيح مي گويد، به نوعي كه شبيه ديگري نيست. [1] .



[ صفحه 533]




پاورقي

[1] التوحيد: ص 204، بحارالأنوار: ج 56 ص 182 ح 23.


الحسن بن عبد الرحمن الأنصاري


الحسن بن عبد الرحمن الأنصاري، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 167. تنقيح المقال 1: 287. معجم رجال الحديث 4: 372. خاتمة المستدرك 790. جامع الرواة 1: 205. نقد الرجال 91. مجمع الرجال 2: 119. أعيان الشيعة 5: 133. العندبيل 1: 146. منهج المقال 101.


عبد الواحد بن عاصم القيناني (البجلي)


عبد الواحد بن عاصم القيناني، وقيل القباني، البجلي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 238. تنقيح المقال 2: 233. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 11: 36. نقد الرجال 212. جامع الرواة 1: 522. مجمع الرجال 4: 110. منهج المقال 216.


موسي بن مطين القرشي


موسي بن مطين، وقيل مطير القرشي، الكوفي.

محدث لم يذكر أصحابنا أحواله في كتبهم، و بعض العامة كذبوه وضعفوا حديثه وتركوه. روي عنه الهيثم بن جميل، وخلف بن تميم، وغسان بن الربيع وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 307. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 259. خاتمة المستدرك 852. معجم رجال الحديث 19: 77. نقد الرجال 358. جامع الرواة 2: 281. مجمع الرجال 6: 160. منتهي المقال 314. منهج المقال 349. لسان الميزان 6: 130. ميزان الاعتدال 4: 223. المجروحين 2: 242. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2338. الضعفاء الكبير 4: 163. الجرح والتعديل 4: 1: 162. المجموع في الضعفاء والمتروكين 214 و 374. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 149. أحوال الرجال 132. الضعفاء 137. المغني في الضعفاء 2: 687. الضعفاء والمتروكين للدار قطني 161.



[ صفحه 330]