اثر خيانت در مشورت
حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:
هر كه با برادر خود مشورت كند و او خالصانه راهنماييش نكند، خداوند انديشه او را از وي بگيرد [1] .
[ صفحه 397]
پاورقي
[1] محاسن: 2 / 438 / 2521، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9895.
مواصفات شيعتنا
صفات الشيعة 17، ح 32: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه، محمد بن أبي قاسم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة قال: سئل أبوعبدالله عليه السلام عن شيعتهم فقال:....
شيعتنا من قدم ما استحسن، و أمسك ما استقبح، و أظهر الجميل،
[ صفحه 573]
و سارع بالأمر الجليل، رغبة إلي رحمة الجليل، فذاك منا و إلينا و معنا حيثما كنا.
جبرئيل يهبط بالأذان
فروع الكافي 1 / 302، ح 2: علي بن ابراهيم، عن أبيه: عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن منصور بن حازم، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...
لما هبط جبرئيل عليه السلام بالأذان علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم كان رأسه في حجر علي عليه السلام فأذن جبرئيل عليه السلام و أقام.
فلما انتبه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قال: ياعلي سمعت؟
قال: نعم.
قال: حفظت؟
قال: نعم.
قال: ادع بلالا فعلمه، فدعا علي عليه السلام بلالا فعلمه.
من فوائد السفر
[كشف الغمة 2 / 445: قال عليه السلام:...].
احدث سفرا يحدث الله لك رزقا، و الزم ما عودت منه الخير.
افضل الوصايا
مصباح الشريعة 162، ب 77: قال الصادق عليه السلام:...
أفضل الوصايا و ألزمها: أن لا تنسي ربك، و أن تذكره دائما، و لا تعصيه و تعبده قاعدا و قائما، و لا تغتر بنعمته، و اشكره أبدا، و لا تخرج من تحت أستار رحمته و عظمته و جلاله فتضل، و تقع في ميدان الهلاك، و ان مسك البلاء و الضراء، و أحرقتك نيران المحن، و اعلم أن بلاياه محشوة بكراماته الأبدية، و محنه مورثة رضاه و قربه و لو بعد حين، فيا لها من أنعم لمن علم و وفق لذلك.
چرا ابليس مهلت داده شد؟
ابن عطيه گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم مرا خبر ده چگونه خداي عزوجل به ابليس فرمود: (فإنك من المنظرين - إلي يوم الوقت المعلوم) [1] «همانا تو از مهلت داده شدگاني - ولي تا روز و زمان معين»؟
حضرت فرمود: به خاطر سپاسگزاري از كاري كه او قبلا كرده بود.
گفتم: چه بود؟
حضرت فرمود: دو ركعت نمازي كه انجام داده بود در آسمان و دو هزار سال، يا چهار هزار سال طول كشيد. [2] .
پاورقي
[1] سوره ي ص آيه ي 80 و 81.
[2] علل الشرايع: 2: 212، بحارالأنوار: ج 60 ص 240 ح 85.
الحسين بن شهاب الواسطي
الحسن، وقيل: الحسين بن شهاب الواسطي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 168. تنقيح المقال 1: 285. خاتمة المستدرك 790. معجم رجال الحديث 4: 358 و 359. جامع الرواة 1: 203. مجمع الرجال 2: 116. أعيان الشيعة 5: 115. العندبيل 1: 144. منهج المقال 101.
عبد النور بن عبد الأعلي الفزاري
عبد النور بن عبد الأعلي الفزاري.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 239. تنقيح المقال 2: 233. خاتمة المستدرك 824 وفيه اسم أبيه الأعلي بدل عبد الأعلي. معجم رجال الحديث 11: 35. نقد الرجال 212. جامع الرواة 1: 522. مجمع الرجال 4: 109. منهج المقال 216.
موسي بن عمارة الجعفي
موسي بن عمارة الجعفي بالولاء، الكوفي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 308. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 257. خاتمة المستدرك 852. معجم رجال الحديث 19: 54. جامع الرواة 2: 278. نقد الرجال 358. منتهي المقال 314. منهج المقال 348. مجمع الرجال 6: 158.