بازگشت

حدود چهارگانه ي مشورت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

مشورت جز با حدود چهارگانه آن تحقق نمي پذيرد. نخستين حد آن اين است كه با كسي كه با او مشورت مي كني خردمند باشد. دوم اين كه: آزاده و متدين باشد. سوم اين كه: دوست و برادروار باشد. چهارم اين كه: راز خود را به او بگويي و او به اندازه ي خودت از آن راز آگاه باشد، اما آن را بپوشاند و به كسي نگويد [1] .


پاورقي

[1] مكارم الاخلاق: 2 / 98 / 2280، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9888.


شيعتنا هؤلاء


صفات الشيعة 2، ح 1: حدثني محمد بن موسي بن المتوكل، عن محمد بن يحيي العطار الكوفي، عن أبيه، عن موسي بن عمران النخعي، عن عمه الحسين بن زيد النوفلي، عن علي بن سالم، عن أبيه، عن أبي بصير قال: قال الصادق عليه السلام:....

شيعتنا أهل الورع و الاجتهاد، و أهل الوفاء و الأمانة، و أهل الزهد و العبادة أصحاب إحدي و خمسين ركعة في اليوم و الليلة، القائمون بالليل، الصائمون بالنهار، يزكون أموالهم، و يحجون البيت، و يجتنبون كل محرم.


اول جماعة في الاسلام


أ: مناقب ابن شهرآشوب 2 / 19.

ب: روضة الواعظين 1 / 87 - 86، الصادق عليه السلام قال:...

أول جماعة كانت أن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم كان يصلي و أميرالمؤمنين عليه السلام معه، اذ مر أبوطالب به و جعفر معه.

فقال: يا بني صل جناح ابن عمك، فلما أحس به رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم تقدمهما، و انصرف أبوطالب مسرورا و هو يقول:



ان عليا و جعفرا ثقتي

عند ملزم الزمان و الكرب



و الله لا أخذل النبي و لا

يخذله من بني ذو حسب





[ صفحه 336]





أجعلهما عرضة العدي و اذا

أترك ميتا أنمي الي حسبي



لا تخذلا و انصرا ابن عمكما

أخي لأمي من بينهم و أبي




البنات حسنات


[كشف الغمة 2 / 443: قال عليه السلام:...].

البنات الحسنات و البنون نعم، و الحسنات يثاب عليها و النعم مسؤول عنها.


لي اليك حاجة


بحارالأنوار 81 / 391: يحيي بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عليه السلام قال:...

قالت فاطمة عليهاالسلام لعلي عليه السلام: ان لي اليك حاجة يا أباالحسن.

فقال: تقضي يا بنت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.

فقالت: نشدتك بالله و بحق محمد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أن لا يصلي علي أبوبكر و لا عمر.


چه روزي مراد است در فرمايش خدا: «همانا تو از مهلت داده شدگاني...»؟


وهب بن جميع؛ غلام اسحاق بن عمار گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به معني گفته ي ابليس: (رب فأنظرني إلي يوم يبعثون - قال فإنك من المنظرين - إلي يوم الوقت المعلوم) [1] «مرا تا روزي كه مردم زنده مي شوند مهلت بده. فرمود: همانا تو از مهلت داده شدگاني. ولي تا روز و زمان معين. سؤال كردم.

وهب عرض كرد: فدايت شوم، چه روزي است آن روز؟



[ صفحه 530]



حضرت فرمود: اي وهب؛ تو گمان مي كني آن روزي است كه خدا مردم را در آن زنده مي كند؟

خداوند او را تا روزي كه قائم ما در آن ظهور كند مهلت داد.

پس هرگاه خداوند قائم ما را ظاهر سازد، او در مسجد كوفه باشد، و ابليس مي آيد و در مقابل او روي زانو مي نشيند و مي گويد: واي بر من از اين روز، پس حضرت (قائم) از كاكل او مي گيرد و گردن او را مي زند، اين همان روز معلوم است. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي ص آيه ي 79 و 80 و 81.

[2] تفسير العياشي: ج 2 ص 242، بحارالأنوار: ج 60 ص 254 ح 119.


الحسن بن شهاب بن زيد (البارقي)


الحسن بن شهاب بن زيد، وقيل يزيد البارقي، الأزدي، الكوفي.

من حسان محدثي الامامية، وقيل هناك ما يدل علي وثاقته. روي كذلك عن الإمام الباقر عليه السلام. روي عنه جعفر بن بشير، وأبان بن عثمان، وعمر بن أذينة.

المراجع:

رجال الطوسي 113 و 167. تنقيح المقال 1: 285. خاتمة المستدرك 790. رجال البرقي 13 و 18. معجم رجال الحديث 4: 358 و 359. جامع الرواة 1: 203. نقد الرجال 90. مجمع الرجال 2: 116. أعيان الشيعة 5: 115. منتهي المقال 95. العندبيل 1: 144 وفيه من المهملين. منهج المقال 101.


عبد المؤمن بن القاسم بن قيس بن محمد (الأنصاري)


أبو عبد الله عبد المؤمن بن القاسم بن قيس بن محمد، وقيل قيس بن فهد الكوفي، الأنصاري. من ثقات محدثي وفقهاء الإمامية، وله كتاب. روي كذلك عن الامامين السجاد عليه السلام والباقر عليه السلام.



[ صفحه 336]



روي عنه عبد الله بن المغيرة، وإسماعيل بن أبان، وسفيان بن إبراهيم بن يزيد الحارثي وغيرهم. ولد سنة 66، وتوفي سنة 147.

المراجع:

رجال الطوسي 99 و 131 و 236. تنقيح المقال 2: 227. فهرست الطوسي 122. فهرست النديم 275. تأسيس الشيعة 285. رجال النجاشي 174. معالم العلماء 82. رجال ابن داود 132. رجال الحلي 131. معجم الثقات 76. معجم رجال الحديث 11: 8. رجال البرقي 17. نقد الرجال 210. توضيح الاشتباه 214. جامع الرواة 1: 518. هداية المحدثين 107. مجمع الرجال 4: 108 و 109. بهجة الآمال 5: 303. منتهي المقال 195. منهج المقال 214. جامع المقال 79. وسائل الشيعة 20: 247. إتقان المقال 85. الوجيزة 39. شرح مشيخة الفقيه 84. رجال الأنصاري 113. لسان الميزان 4: 76. ميزان الاعتدال 2: 670. الضعفاء الكبير 3: 92.


موسي بن العلاء الكوفي


موسي بن العلاء الكوفي.

محدث إمامي. روي عنه أبان بن عثمان.

المراجع:

رجال الطوسي 308. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 257. خاتمة المستدرك 852. معجم رجال الحديث 19: 53 و 54. نقد الرجال 358. جامع الرواة 2: 278. مجمع الرجال 6: 158. منتهي المقال 314. منهج المقال 348.



[ صفحه 327]