بازگشت

اثر مشورت كردن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هيچ انساني از مشورت كردن نابود نمي شود [1] .


پاورقي

[1] محاسن: 2 / 436 / 2512، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9845.


اعرف الشيعة


الخصال 1 / 103، ح 61: حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد العلوي قال: أخبرني علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن خالد البرقي، عن خلف بن حماد، عن معاوية بن وهب، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:....

الشيعة ثلاث: محب واد فهو منا، و متزين بنا و نحن زين لمن تزين بنا، و مستأكل بنا الناس، و من استأكل بنا افتقر.


النبي و حج التمتع


فروع الكافي 2 / 249 - 248، ح 6: علي بن ابراهيم، عن أبيه، و محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد جميعا، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم حين حج حجة الاسلام، خرج في أربع بقين من ذي القعدة حتي أتي الشجرة فصلي بها، ثم قادر راحلته حتي أتي البيداء فأحرم منها، و أهل بالحج، و ساق مائة بدنة، و أحرم الناس كلهم بالحج لا ينوون عمرد، و لا يدرون ما المتعة.

حتي اذا قدم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم مكة، طاف بالبيت و طاف الناس معه، ثم صلي ركعتين عند المقام و استلم الحجر.



[ صفحه 333]



ثم قال: «أبدأ بما بدأ الله عزوجل به»، فأتي الصفا فبدأ بها ثم طاف بين الصفا و المروة سبعا، فلما قضي طوافه عند المروة قام خطيبا فأمرهم أن يحلوا و يجعلوها عمرة، و هو شي ء أمر الله عزوجل به.

فأحل الناس و قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: «لو كنت استقبلت من أمري ما استدبرت لفعلت كما أمرتكم» و لم يكن يستطيع أن يحل من أجل الهدي الذي كان معه، ان الله عزوجل يقول: (و لا تحلقوا رءوسكم حتي يبلغ الهدي محله) [1] .

فقال سراقة بن مالك بن جعشم الكناني: يا رسول الله علمنا كأنا خلقنا اليوم، أرأيت هذا الذي أمرتنا به لعامنا هذا أو لكل عام؟

فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: لا بل للأبد الأبد.

و ان رجلا قام فقال: يا رسول الله نخرج حجاجا و رؤوسنا تقطر؟

فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: انك لن تؤمن بهذا أبدا.

قال: و أقبل علي عليه السلام من اليمن حتي وافي الحج فوجد فاطمة عليهاالسلام قد أحلت، و وجد ريح الطيب، فانطلق الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم مستفتيا؟

فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: يا علي بأي شي ء أهللت؟

فقال: أهللت بما أهل به النبي صلي الله عليه و آله و سلم.

فقال: «لا تحل أنت» فأشركه في الهدي و جعل له سبعا و ثلاثين و نحر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ثلاثا و ستين و نحرها بيده ثم أخذ من كل بدنة بضعة فجعلها في قدر واحد، ثم أمر به فطبخ فأكل منه و حسا من المرق،



[ صفحه 334]



و قال: قد أكلنا منها الآن جميعا، و المتعة خير من القارن السائق، و خير من الحاج المفرد.

قال: و سألته: أليلا أحرم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أم نهارا؟ فقال: نهارا.

قلت: أية ساعة؟

قال: صلاة الظهر.


پاورقي

[1] سورة البقرة، الآية: 196.


في منزل أخيك


[كشف الغمة 2 / 443: قال عليه السلام:...].

اذا دخلت علي أخيك منزله فاقبل الكرامة كلها ما خلا الجلوس في الصدر.


الرزق مقسوم


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

لو كان العبد في جحر لأتاه رزقه، فاجملوا في الطلب.



[ صفحه 343]




فرشته ها بيشتر هستند يا بني آدم؟


حماد گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال شد آيا فرشته ها بيشتر هستند يا بني آدم؟

حضرت فرمود: قسم به آنكه جان من در دست قدرت او است؛ ملائكه و فرشته هاي آسمانها از عدد ذرات خاكهاي زمين بيشترند و در آسمانها جاي پائي نيست مگر اينكه در آنجا فرشته اي هست كه خدا تسبيح مي گويد و تقديس مي نمايد، و در زمين هيچ درخت و سنگ و كلوخي نيست مگر اينكه فرشته اي به او موكل است و هر روز عمل او را به خدا گزارش مي دهد، گر چه خدا عالمتر است به آنها.

و هيچ كدام از آنها نيست مگر اينكه هر روز تقرب مي جويد نزد خدا به ولايت



[ صفحه 526]



ما اهل بيت و براي دوستداران ما طلب آمرزش مي نمايد، و دشمنان ما را لعنت مي كند، و از خدا مسألت مي نمايد كه بر آنها عذابي فراوان نازل كند. [1] .


پاورقي

[1] بصائر الدرجات: 21، تفسير القمي: 583، بحارالأنوار: ج 26 ص 339 ح 5.


الحسن بن سعيد البجلي


الحسن بن سعيد البجلي، الأحمسي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 167. تنقيح المقال 1: 282. معجم رجال الحديث 4: 342. جامع الرواة 1: 202. نقد الرجال 90. مجمع الرجال 2: 115. أعيان الشيعة 5: 101. العندبيل 1: 143. منهج المقال 100.


عبد الملك بن يحيي بن عباد بن عبد الله بن الزبير القرشي


عبد الملك بن يحيي بن عباد بن عبد الله بن الزبير القرشي، الكوفي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان، وثقه بعض العامة. روي عنه الوليد بن مسلم.

المراجع:

رجال الطوسي 234 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 232. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 11: 33. نقد الرجال 212. جامع الرواة 1: 522. مجمع الرجال 4: 108. منتهي المقال 197. منهج المقال 216. إتقان المقال 203. الوجيزة 39. التاريخ الكبير 3: 1: 438. الجرح والتعديل 2: 2: 375. الثقات 7: 95.


موسي بن عبيدة بن نشيط بن عمرو بن الحارث الربذي (العدوي)


أبو عبد الله موسي بن عبيدة بن نشيط بن عمرو بن الحارث الربذي، المدني، العدوي بالولاء. محدث لم يذكر أصحابنا تفاصيل أحواله، ضعفه بعض العامة وأنكروا حديثه. روي عنه شعبة بن الحجاج، وروح بن عبادة، وجعفر بن عون وغيرهم. توفي بالمدينة المنورة سنة 153، وقيل سنة 152.

المراجع:

رجال الطوسي 307. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 257. معجم رجال الحديث 19: 53. خاتمة المستدرك 852. نقد الرجال 358 وفيه الريذي بدل الربذي. مجمع الرجال 6: 157. جامع الرواة 2: 278. منهج المقال 348. منتهي المقال 313. أضبط المقال 510. الوجيزة 52. لسان الميزان 7: 404. ميزان الاعتدال 4: 213. التاريخ الكبير 7: 291. تقريب التهذيب 2: 286. المجروحين 2: 234 وفيه اسم جده نسطاس بدل نشيط. خلاصة تذهيب الكمال 335. شذرات الذهب 1: 235. العبر 1: 221. المشتبه 1: 305. تهذيب التهذيب 10: 356. طبقات ابن خياط 272. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2333. الضعفاء الكبير 4: 160. الجرح والتعديل 4: 1: 151. المجموع في الضعفاء والمتروكين 374 و 486. الكني والأسماء 2: 72. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي. 3: 147. أحوال الرجال 126. الضعفاء والمتروكين للدارقطني 162. الضعفاء 135. طبقات ابن سعد 9: 242. الاكمال 4: 142. المغني في الضعفاء 2: 685.



[ صفحه 325]