بازگشت

منفورترين خلق خدا چه كسي است؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام در پاسخ به اين پرسش كه منفورترين خلق نزد خدا كيست، فرمودند: كسي كه خدا را متهم كند. (پرسش كننده گويد) عرض كردم: مگر كسي خدا را هم متهم مي كند؟ حضرت فرمودند: آري؛ كسي كه از خدا طلب خير كند و خداوند خير او را در چيزي قرار دهد كه وي ناخوش مي دارد و در نتيجه، ناراحت شود.

چنين كسي خدا را متهم كرده است. عرض كردم: مگر كسي از خدا هم شكوه مي كند؟ حضرت فرمودند: آري؛ كسي كه هر گاه گرفتار شود، بيش از حد گرفتاري خود شكايت كند. عرض كردم: ديگر چه كسي؟ حضرت فرمودند: كسي كه هر گاه نعمتي به او داده شد، شكر و سپاسگزاري نكند و هر گاه گرفتار شود صبر نورزد.



[ صفحه 394]




كونوا لنا زينا


بحارالأنوار 68 / 152 - 151، ح 6: عن أمالي الطوسي: عن الغضائري، عن الصدوق، عن المكتب، عن ابن زكريا، عن ابن حبيب، عن ابن بهلول، عن جعفر بن عثمان الأحول، عن سليمان بن مهران قال: دخلت علي الصادق جعفر بن محمد عليه السلام و عنده نفر من الشيعة و هو يقول:....

معاشر الشيعة كونوا لنا زينا و لا تكونوا علينا شينا، قولوا للناس حسنا، و احفظوا ألسنتكم، و كفوها عن الفضول، و قبح القول.


المسجد الأعظم و الأنبياء


تفسير العياشي 2 / 277، ح 6: عن هارون بن خارجة، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

يا هارون كم بين منزلك و بين المسجد الأعظم؟

فقلت: قريب.

قال: يكون ميلا؟

فقلت: أظنه أقرب.



[ صفحه 332]



فقال: فما تشهد الصلاة كلها فيه؟

فقلت: لا و الله جعلت فداك ربما شغلت.

فقال: أما اني لو كنت بحضرته ما فاتتني فيه صلاة.

قال: ثم قال هكذا بيده: ما من ملك مقرب و لا نبي مرسل و لا عبد صالح الا و قد صلي في مسجد كوفان حتي محمد صلي الله عليه و آله و سلم ليلة أسري به مر به جبرئيل فقال: يا محمد هذا مسجد كوفان.

فقال: استأذن لي حتي أصلي فيه ركعتين، فاستأذن له فهبط به و صلي فيه ركعتين، ثم قال: أما علمت أن عن يمينه روضة من رياض الجنة، و عن يساره روضة من رياض الجنة؟ أما علمت أن الصلاة المكتوبة فيه تعدل ألف صلاة في غيره؟ و النافلة خمسمائة صلاة؟ و الجلوس فيه من غير قراءة القرآن عبادة؟ ثم قال هكذا باصبعه فحركها: ما بعد المسجدين أفضل من مسجد كوفان.


الانسان و الاحسان


[كشف الغمة 2 / 443 - 442: قال عليه السلام:...].

ما من شي ء أسر الي من يد اتبعتها الأخري، لأن منع الأواخر يقطع لسان شكر الأوائل.


كفي بالمرء اثما


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

كفي بالمرء اثما أن يضيع من يعول.


فرشته ها افضل هستند يا بني آدم؟


عبدالله بن سنان گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال نمودم: آيا فرشته ها افضل و برتر هستند يا بني آدم؟

حضرت فرمود: اميرالمؤمنين علي - عليه السلام - فرمود: خداوند عزوجل در فرشته ها عقل بدون شهوت قرار داد، و در بهائم و چهارپايان شهوت قرار داد بدون عقل، و در انسان هر دو را قرار داد.

پس اگر عقل انسان بر شهوتش غلبه كند او بهتر از فرشته ها است، و اگر شهوتش بر عقلش غلبه كند، از بهائم و چهارپايان بدتر و پست تر است. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: ج 1 ص 5، بحارالأنوار: ج 57 ص 299 ح 5.


الحسن بن السري الكرخي (الكاتب)


الحسن بن السري الكرخي، وقيل الكوفي، العبدي، الأنباري، المعروف بالكاتب. محدث إمامي ثقة، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا، وله كتاب. روي عنه الحسن بن محبوب، وجعفر بن بشير، وأبان بن عثمان وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 115 و 166 و 168. تنقيح المقال 1: 282. معجم رجال الحديث 4: 340 - 342. خاتمة المستدرك 790. رجال النجاشي 35. معالم العلماء 34. فهرست الطوسي 49. معجم الثقات 33. وسائل الشيعة 20: 165. رجال ابن داود 73. جامع الرواة 1: 201. رجال الحلي 42. نقد الرجال 90. مجمع الرجال 2: 113. هداية المحدثين 39 و 188. أعيان الشيعة 5: 101. بهجة الآمال 3: 126 و 127. منتهي المقال 94. العندبيل 1: 143 وفيه اسم أبيه السيري بدل السري. منهج المقال 99. جامع المقال 61. نضد الايضاح 90. أضبط المقال 496. إتقان المقال 40 و 177. الوجيزة للمجلسي 31. روضة المتقين 14: 264. ثقات الرواة 1: 205 - 207.


عبد الملك بن الوضاح العنزي


عبد الملك بن الوضاح العنزي، الكوفي.



[ صفحه 334]



إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 234 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 232. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 11: 32. نقد الرجال 212. جامع الرواة 1: 522. مجمع الرجال 4: 107 وفيه العزيزي بدل العنزي. منتهي المقال 197. منهج المقال 216.


موسي بن عبيدة العجلي


أبو حسان موسي بن عبيدة العجلي، الكوفي.

محدث إمامي حسن الحال. روي عنه صفوان الجمال.



[ صفحه 324]



المراجع:

رجال الطوسي 307. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 257. خاتمة المستدرك 852. معجم رجال الحديث 19: 53. نقد الرجال 358. جامع الرواة 2: 278. مجمع الرجال 6: 157. منهج المقال 348. منتهي المقال 313. إتقان المقال 238.