بازگشت

عامل ناسپاس شدن مؤمن


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

مؤمن ناسپاسي مي شود؛ علتش اين است كه خوبي او به درگاه خداي تعالي بالا مي رود و در ميان مردم شايع نمي شود، اما كافر خوبي كردنهايش شهرت مي يابد؛ چون خوبي او براي چشم مردم است و در بين مردم شيوع مي يابد و به آسمان (و درگاه الهي) بالا نمي رود [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: 560 / 1، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9641.


الشيعة: الترابية


المحاسن 156، ب 23، ح 86: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه، عن حمزة بن عبدالله، عن جميل بن دراج، عن سعيد بن يسار قال: دخلت علي أبي عبدالله عليه السلام و هو علي سرير فقال:....

يا سعيد إن طائفة سميت المرجئة و طائفة سميت الخوارج و سميتم الترابية.


الخوف في الله


روضة الكافي 129، ح 99: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم و غيره، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ما كان شي أحب الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم من أن يظل خائفا جائعا في الله عزوجل.


افضل الصدقة


[دعوات الراوندي 107، الحديث 238:...].

سئل الصادق عليه السلام أي الصدقة أفضل؟ قال:



[ صفحه 318]



أن تتصدق و أنت صحيح شحيح تأمل البقاء، و تخاف الفقر، و لا تمهل حتي اذا بلغت الحلقوم، قلت: لفلان كذا، و لفلان كذا، الا و قد كان لفلان.


التعقل و التدبر


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

لا يصلح من لا يعقل، و لا يعقل من لا يعلم، و سوف ينجب من يفهم، و يظفر من يحلم، و العلم جنة، و الصدق عز، و الجهل ذل، و الفهم مجد، و الجود نجح، و حسن الخلق مجلبة للمودة، و العالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس، و الحزم مشكاة (مساءة) الظن، و الله ولي من عرفه و عدو من تكلفه، و العاقل غفور، و الجاهل ختور [1] و ان شئت أن تكرم فلن، و ان شئت أن تهان فاخشن، و من كرم أصله لان قلبه، و من خشن عنصره غلظ كبده، و من فرط تورط، و من خاف العاقبة تثبت فيما لا يعلم، و من هجم علي أمر بغير علم جدع أنف نفسه [2] و من لم يعلم لم يفهم، و من لم يفهم لم يسلم، و من لم يسلم لم يكرم، و من لم يكرم



[ صفحه 342]



تهضم، و من تهضم كان ألوم، و من كان كذلك كان أحري أن يندم.


پاورقي

[1] الختر: الغدر و الخديعة.

[2] أي: أذل نفسه.


عرش و كرسي چيست؟


مفضل بن عمر گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به عرش و كرسي سؤال نمودم كه چيست؟

حضرت فرمود: عرش در يك معني تمام جهان هستي است و كرسي ظرف او است.

و در معني ديگر؛ (عرش) همان علمي است كه خدا پيامبران و فرستادگان و حجج خود را از آن آگاه نمود، و كرسي همان علمي است كه هيچ يك از پيامبران و



[ صفحه 523]



فرستادگان و حجتهاي خود را از آن مطلع نساخته است. [1] .


پاورقي

[1] معاني الأخبار: ص 29، بحارالأنوار: ج 55 ص 28 ح 28.


الحسن بن زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني


الحسن بن زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء، الكوفي.

إمامي جليل القدر، محدث حسن الحديث، ممدوح، يعتمد عليه، وقيل من المهملين. روي عنه هشام بن سالم.

المراجع:

رجال الطوسي 166. تنقيح المقال 1: 278. معجم الثقات 270. رجال ابن داود 73. رجال البرقي 26. معجم رجال الحديث 4: 329. فهرست النديم 276. جامع



[ صفحه 365]



الرواة 1: 199. تاريخ آل زرارة 88. نقد الرجال 89. رجال الكشي 138. مجمع الرجال 3: 25 في ترجمة أبيه زرارة. أعيان الشيعة 5: 73. تاريخ آل أعين 22 و 98 و 102. بهجة الآمال 3: 105. منتهي المقال 93. العندبيل 1: 142. منهج المقال 99. وسائل الشيعة 20: 165. إتقان المقال 177. الوجيزة للمجلسي 31. لسان الميزان 2: 208 وفيه اسم أبيه زكريا بدل زرارة.


عبد الملك بن مهران الشامي


عبد الملك بن مهران الشامي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان، وثقه بعض العامة. روي عنه سهل بن عبد الله المروزي.

المراجع:

رجال الطوسي 234 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 2: 232. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 11: 31. نقد الرجال 212. جامع الرواة 1: 522. مجمع الرجال 4: 107. بهجة الآمال 5: 311. منتهي المقال 197. منهج المقال 216. إتقان المقال 203. الوجيزة 39. لسان الميزان 4: 69. ميزان الاعتدال 2: 665. الضعفاء الكبير 3: 34. الجرح والتعديل 2: 2: 370. المغني في الضعفاء 2: 408. الثقات 7: 103 و 108.


موسي بن صالح (الهمداني)


أبو مسعود موسي بن صالح، وقيل صليح الهمداني، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 322]



المراجع:

رجال الطوسي 307. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 257. خاتمة المستدرك 852. معجم رجال الحديث 19: 48. جامع الرواة 2: 357. مجمع الرجال 6: 157. منهج المقال 348. منتهي المقال 313.