بازگشت

كمترين سپاسگزاري


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

كمترين سپاسگزاري اين است كه انسان نعمت را (مستقيما) از خدا بداند و جز او علتي براي آن نداند و نيز به آنچه خداوند عطايش كرده است خرسند باشد و با نعمت او مرتكب گناه نشود يا نعمت او را در راه مخالفت با هيچ يك از اوامر و نواهي خدا به كار نگيرد. [1] .



[ صفحه 390]




پاورقي

[1] مصباح الشريعه: 53، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9618.


بين الإمام و شيعته


المحاسن 163، ب 31، ح 113: أحمد بن محمد بن خالد البرقي، عن أبيه، عن حمزة بن عبدالله، عن إسحاق بن عمار، عن علي بن عبدالعزيز قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

و الله إني لأحب ريحكم و أرواحكم و رؤيتكم و زيارتكم و إني لعلي دين الله، و دين ملائكته فأعينوا علي ذلك بورع، أنا في المدينة بمنزلة الشعرة أتقلقل حتي أري الرجل منكم فأستريح إليه.


صوم الدهر


فروع الكافي 2 / 90، ح 3: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح، عن محمد بن مروان، قال سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:...

كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يصوم حتي يقال: لا يفطر، ثم صام يوما و أفطر يوما، ثم صام الاثنين و الخمسين، ثم آل من ذلك الي صيام ثلاثة أيام في الشهر: الخميس في أول الشهر، و أربعاء في وسط الشهر، و خميس في آخر الشهر، و كان يقول: ذلك صوم الدهر، و قد كان أبي عليه السلام يقول: ما من أحد أبغض الي من رجل يقال له: كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يفعل كذا



[ صفحه 329]



و كذا، فيقول: لا يعذبني الله علي أن أجتهد في الصلاة، كأنه يري أن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ترك شيئا من الفضل عجزا عنه.


السؤال من غير حاجة


[ثواب الأعمال 325: أبي رحمه الله، عن سعد بن عبدالله، عن البرقي، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن سنان، عن مالك بن حصين السلولي قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

ما من عبد يسأل من غير حاجة فيموت يحوجه الله اليها و يثبت له بها النار.


الغضب


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

الغضب ممحقة لقلب الحكيم، و من لم يملك غضبه لم يملك عقله.


معني سامه و هامه و عامه و لامة در دعاء پيامبر چيست؟


سليمان بن خالد گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به معني سامه و هامه و عامه و لامه كه پيامبر خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - در دعايش از آن به خدا پناه مي برد سؤال كردم.

حضرت فرمود: سامه يعني خويشاوند (بد) كه زهرآگين هستند، و هامه يعني حشرات زمين، و لامه يعني گناهاني كه شياطين انسانها را به آن گرفتار مي كنند، و عامه شر توده ي مردم است. [1] .

- توضيح: البته مراد همه ي مردم نيستند. زيرا خوبان و نيكان از اين عنوان خارج مي باشند.



[ صفحه 519]




پاورقي

[1] معاني الاخبار: ص 173، بحارالأنوار: ج 92 ص 141 ح 2.


الحسن بن داود الرقي


الحسن بن داود الرقي.

محدث. روي عنه علي بن محمد.

المراجع:

معجم رجال الحديث 4: 319. جامع الرواة 1: 197. تنقيح المقال 1: 276.



[ صفحه 363]




عبد الملك بن غالب


محدث ليس له ذكر في أكثر كتب الرجال والتراجم.



[ صفحه 331]



روي عنه جميل بن صالح.

المراجع:

معجم رجال الحديث 11: 29. تنقيح المقال 2: 231. جامع الرواة 1: 522.


موسي بن سابق الكوفي


موسي بن سابق الكوفي.

محدث إمامي حسن الحال، وله كتاب. روي عنه الحسن بن علي اللؤلؤي.

المراجع:

رجال الطوسي 308 و 514. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 256. خاتمة المستدرك 852. معجم رجال الحديث 19: 44. رجال النجاشي 291. فهرست الطوسي 163. نقد الرجال 357. معالم العلماء 120. جامع الرواة 2: 277. إتقان المقال 238. نضد الايضاح 342. ايضاح الاشتباه 93. جامع المقال 91. منهج المقال 348. منتهي المقال 313. مجمع الرجال 6: 155. هداية المحدثين 153.