بازگشت

چگونگي به جاي آوردن شكر نعمت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هيچ نعمتي نيست كه خداوند به بنده اي عطا كند، خرد باشد يا كلان، و بنده بگويد: خدا را سپاس، مگر اين كه شكر آن را گزارده باشد [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 96 / 14، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9616.


الجنة لشيعتنا و محبيهم


معاني الأخبار 393 - 392، ح 40: حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور قال: حدثنا الحسين بن محمد بن عامر، عن عمه عبدالله بن عامر، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة، عن عمر بن أبان الرفاعي، عن الصباح بن سيابة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن الرجل ليحبكم و ما يدري ما تقولون فيدخله الله الجنة و إن الرجل ليبغضكم و ما يدري ما تقولون فيدخله الله النار، و إن الرجل منكم ليملأ صحيفته غير عمل.

قلت: و كيف يكون ذاك؟

قال: يمر بالقوم ينالون منا فإذا رأوه قال بعضهم لبعض: إن هذا الرجل من شيعتهم، و يمر بهم الرجل من شيعتنا فينهرونه و يقولون فيه فيكتب الله عزوجل بذلك حسنات حتي تملأ صحيفته من غير عمل.


حدود الصوم


فروع الكافي 2 / 87، ح 3: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدائني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ان الصيام ليس من الطعام و الشراب وحده، ثم قال: قالت مريم: (اني نذرت للرحمن صوما) أي: صوما صمتا.


الاهتمام بقرض الحسنة


[بحارالأنوار 96 / 137: عن أربعين الشهيد «رحمه الله» باسناده الي الصدوق، عن محمد بن موسي، عن محمد العطار، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسي، عن أبي أيوب الخزاز قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

لما نزلت هذه الآية علي النبي صلي الله عليه و آله و سلم: «من جآء بالحسنة فله خير



[ صفحه 316]



منها». [1] قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: اللهم زدني! فأنزل الله عزوجل: «من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة» [2] فعلم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أن الكثير من الله عزوجل لايحصي، و ليس له منتهي.


پاورقي

[1] سورة النمل، الآية: 89.

[2] سورة البقرة، الآية: 245.


ما لا يجتمع في منافق


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

لا يجمع الله لمنافق ولا فاسق حسن السمت، و الفقه، و حسن الخلق أبدا.


آيا پيامبر از ابتدا دستور به نماز گزاردن به سوي بيت المقدس شد؟


1- ابوبصير گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به معني فرمايش خدا: (و ما جعلنا القبلة التي كنت عليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب علي عقبيه) [1] «و ما، آن قبله اي را كه قبلا بر آن بودي تنها براي اين قرار داديم كه افرادي كه از پيامبر پيروي مي كنند، از آنها كه به جاهليت بازمي گردند مشخص شوند» سؤال نمودم كه آيا پيامبر ابتدا دستور به نماز گزاردن به سوي بيت المقدس شد؟

حضرت فرمود: آري؛ رسول خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - به سوي آسمان نگاههاي انتظار آميز مي نمود، چون خدا دانست كه در قلب او چه مي گذرد فرمود: (قد نري تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها) [2] «نگاههاي انتظارآميز تو را به سوي آسمان (براي تعيين قبله ي نهايي) مي بينيم! اكنون تو را به سوي قبله اي كه از آن خشنود باشي، بازمي گردانيم». [3] .

2- حلبي گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: آيا پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - به طرف بيت المقدس نماز مي خواند؟

فرمود: بله.

عرض كردم: آيا پشت به سوي كعبه مي ايستاد؟

حضرت فرمود: اما هنگامي كه در مكه بود نه، و هنگامي كه به مدينه هجرت



[ صفحه 518]



فرمود بله، تا وقتي كه دستور به گزاردن نماز به سوي كعبه داده شد. [4] .

3- از امام صادق - عليه السلام - سؤال شد:

چه هنگام به پيامبر - صلي الله عليه و آله و سلم - دستور نماز گزاردن به سوي كعبه داده شد؟

حضرت فرمود: پس از بازگشتش از جنگ بدر. [5] .


پاورقي

[1] سوره ي بقره آيه ي 143.

[2] سوره ي بقره آيه ي 144.

[3] تهذيب الأحكام: ج 1 ص 145، بحارالأنوار: ج 19 ص 199 ح 3.

[4] فروع الكافي: ج 1 ص 79، بحارالأنوار: ج 19 ص 200 ح 5.

[5] تهذيب الاحكام: ج 1 ص 145، بحارالأنوار: ج 19 ص 199 ح 2.


الحسن بن حماد البكري


الحسن بن حماد البكري.

محدث إمامي. روي عنه الحسن بن محمد بن سماعة وغيره.

المراجع:

رجال الطوسي 168. تنقيح المقال 1: 274. خاتمة المستدرك 790. معجم رجال الحديث 4: 312. جامع الرواة 1: 195. نقد الرجال 87. مجمع الرجال 2: 104. أعيان الشيعة 5: 59. منتهي المقال 89. العندبيل 1: 140. منهج المقال 98.


عبد الملك بن عمرو الأحول


عبد الملك بن عمرو الأحول، الكوفي.

من ثقات محدثي الإمامية الممدوحين، وقيل من الحسان. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه جميل بن صالح، وجميل بن دراج، والحكم بن مسكين وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 266. تنقيح المقال 2: 231. خاتمة المستدرك 824. رجال ابن داود 131. رجال الحلي 115. معجم رجال الحديث 11: 13 و 25 و 27. رجال البرقي 24. نقد الرجال 212. جامع الرواة 1: 521. هداية المحدثين 107. رجال الكشي 389. مجمع الرجال 4: 105 و 106. بهجة الآمال 5: 310. منتهي المقال 197. منهج المقال 215. جامع المقال 79. التحرير الطاووسي 196. وسائل الشيعة 20: 249. إتقان المقال 86 و 203. الوجيزة 39. شرح مشيخة الفقيه 104.


موسي الخياط


موسي الخياط، وقيل الحناط.

محدث امامي حسن الحال، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه علي بن أبي المغيرة.

المراجع:

رجال الطوسي 138 و 308. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 255. خاتمة المستدرك



[ صفحه 320]



852 و فيه: موسي بن الحناط. معجم رجال الحديث 19: 80. جامع الرواة 2: 276. نقد الرجال 357. منهج المقال 348. إتقان المقال 238. منتهي المقال 313.