بازگشت

حقيقت شكر


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

شكر نعمت عبارت است از دوري كردن از حرام ها و تماميت شكر به اين است كه انسان بگويد: سپاس خدايي را كه پروردگار جهان هاست [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 95 / 10، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9607.


اهل الخيرتين


أ: أمالي الشيخ المفيد 190 - 189، المجلس 36، ح 6.

ب: أمالي الشيخ الطوسي 1 / 76 - 75، الجزء 3، ح 22: حدثنا محمد بن عمر الجعابي، عن جعفر بن محمد بن سليمان أبوالفضل، عن داود بن رشيد، عن محمد بن إسحق البعلي [الثعلبي خ ل] الموصلي قال: سمعت جعفر بن محمد عليهماالسلام يقول:....

نحن خيرة الله من خلقه و شيعتنا خيرة الله من أمة نبية.


نحو الكعبة


فروع الكافي 1 / 286، ح 12: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد...

عن الحلبي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته هل كان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يصلي الي بيت المقدس؟ قال: نعم، فقلت: أكان يجعل الكعبة خلف ظهره؟ فقال:

أما اذا كان بمكة فلا، و أما اذا هاجر الي المدينة فنعم حتي حول الي الكعبة.


النفع لعباد الله


[التمحيص 47، الحديث 71:...].

عن صفوان قال: ذكر عند أبي عبدالله عليه السلام ضعفاء أصحابنا و محاويجهم فقال: اني لأحب نفعهم و أحب من نفعهم.


حب الدنيا


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

من تعلق قلبه بحب الدنيا تعلق من ضررها بثلاث خصال: هم لا يفني، و أمل لا يدرك، و رجاء لا ينال.



[ صفحه 340]




كبر چيست؟


عبدالأعلي گويد: امام صادق - عليه السلام - فرمود: هر كس در حالي كه از كبر و



[ صفحه 512]



تكبر پاك و خالي باشد وارد مكه شود گناهش آمرزيده مي شود.

عرض كردم: كبر چيست (يعني به چه چيز محقق مي شود)؟

فرمود: غمص مردم، و تحقير حق.

عرض كردم: اين چگونه است؟

فرمود: حق را نداند، و پيروانش را مورد طعن و تحقير قرار دهد. [1] .

توضيح: مراد از حق، مكتب اهل بيت - عليهم السلام - است.


پاورقي

[1] معاني الاخبار: ص 242، بحارالأنوار: ج 70 ص 236 ح 42.


الحسن المثلث ابن الحسن المثني (الهاشمي)


أبو علي الحسن المثلث ابن الحسن المثني ابن الحسن السبط ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام الهاشمي، العلوي، الحسني، المدني، وأمه فاطمة بنت الإمام الحسين بن علي عليهما السلام. محدث تابعي، زيدي المذهب لا يعتمد علي حديثه، وثقه بعض العامة. ولد سنة 77 بالمدينة المنورة. استقدمه المنصور الدوانيقي العباسي من المدينة المنورة إلي العراق وأمر بحبسه بالهاشمية (بالقرب من الحلة)، ثم أمر بقتله في السجن وذلك في شهر ذي القعدة سنة 145. روي عنه عمر بن شبيب المسلي، وفضيل بن مرزوق، وعبيد بن الوسيم الجمال وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 112 و 165. مقاتل الطالبيين 185. عمدة الطالب 182. منتهي الآمال (فارسي) 1: 303. تنقيح المقال 1: 272. خاتمة المستدرك 790. الفصول الفخرية (فارسي) 131. رجال ابن داود 72. معجم رجال الحديث 4: 299. جامع الرواة 1: 192. نقد الرجال 87. رجال الكشي 360. مجمع الرجال 2: 101 و 102. أعيان الشيعة 5: 41. العندبيل 1: 138. منهج المقال 97. تهذيب المقال 2: 298. المجدي في أنساب الطالبيين 66. الفخري في أنساب الطالبيين 115. الكامل في التاريخ 5: 522 و 572. تاريخ بغداد 7: 293. تهذيب التهذيب 2: 262. تقريب التهذيب 1: 164. خلاصة تذهيب الكمال 65. الطبقات الكبري 5: 34. الجرح والتعديل 1: 2: 5. تهذيب الكمال 6: 84. الطبقات لابن خياط 258. الوافي بالوفيات 11: 418. تاريخ الاسلام 6: 54. الثقات لابن حبان 6: 159.



[ صفحه 361]




عبد الملك بن عتبة الصيرفي


عبد الملك بن عتبة الصيرفي، النخعي، الكوفي.

من ثقات محدثي الإمامية، وله كتاب وروي عن الإمام الكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه ثعلبة بن ميمون، وعلي بن الحكم، وعبد الله بن جبلة وغيرهم. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 234. تنقيح المقال 2: 230. رجال النجاشي 166. رجال ابن داود 131. رجال الحلي 114. معجم الثقات 76. معجم رجال الحديث 11: 22. نقد الرجال 211. توضيح الاشتباه 215. جامع الرواة 1: 520. هداية المحدثين 209. مجمع الرجال 4: 104 و 105. بهجة الآمال 5: 309. منهج المقال 215. ايضاح الاشتباه 63. وسائل الشيعة 20: 248. إتقان المقال 85. الوجيزة 39. رجال الأنصاري 113.



[ صفحه 329]




موسي بن جعفر بن أبي كثير المدني


موسي بن جعفر بن أبي كثير المدني.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 308. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 254. خاتمة المستدرك 852. معجم رجال الحديث 19: 36. نقد الرجال 356. جامع الرواة 2: 274. مجمع الرجال 6: 152. منهج المقال 347. منتهي المقال 313.