بازگشت

فرجام ناسپاسي


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خداوند عزوجل به مردمي نعمت داد اما آنان شكرش را به جاي نياوردند و در نتيجه آن نعمت ها مايه ي وبال آنان شد و مردمي را به مصيبتها گرفتار كرد؛ ليكن آنان صبر كردند و در نتيجه، آن مصايب به نعمت تبديل شد [1] .


پاورقي

[1] امالي شيخ صدوق: 249 / 4، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9599.


المؤمن مكفر


علل الشرائع 2 / 560، ب 353، ح 1: حدثنا محمد بن موسي بن المتوكل قال: حدثنا علي بن الحسين السعد آبادي، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي بإسناده يرفعه إلي أبي عبدالله عليه السلام أنه قال:....

إن المؤمن مكفر، و ذلك أن معروفه يصعد إلي الله تعالي، فلا ينتشر في الناس، و الكافر مشهور، و ذلك أن معروفه للناس ينتشر في الناس و لا يصعد إلي السماء.


هلم الحج


علل الشرائع 2 / 419، ب 158، ح 1: أبي رضي الله عنه، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن الحسن بن علي بن فضال، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

لما أمر الله عزوجل ابراهيم و اسماعيل عليهماالسلام ببنيان البيت و تم بناؤه أمره أن يصعد ركنا ثم ينادي في الناس: ألا هلم الحج، هلم الحج، فلو نادي هلموا الي الحج الي يحج الا من كان يومئذ انسيا مخلوقا، و لكنه نادي هلم الحج، فلبي الناس في أصلاب الرجال: لبيك داعي الله لبيك داعي الله، فمن لبي عشرا حج عشرا، و من لبي خمسا حج خمسا، و من لبي أكثر فبعدد ذلك، و من لبي واحدا حج واحدا، و من لم يلب لم يحج.


البلاء لايتخطي الصدقة


[أمالي المفيد 41، المجلس 6 الحديث 16: أخبرني محمد الجعابي، عن أحمد بن محمد بن سعيد، عن جعفر بن عبدالله، عن أخيه محمد، عن اسحاق بن جعفر بن محمد، عن محمد بن هلال قال: قال لي أبوك جعفر بن محمد الصادق عليه السلام:...].

اذا كانت لك حاجة فاغد فيها، فان الأرزاق تقسم قبل طلوع الشمس، و ان الله تبارك و تعالي بارك لهذه الأمة في بكورها و تصدق بشي ء عند البكور، فان البلاء يتخطي الصدقة.


الجزع


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

الرجل يجزع من الذل الصغير فيدخله ذلك في الذل الكبير.


حكم كسي كه مدام به حضرت علي دشنام مي دهد چيست؟


هشام بن سالم گويد به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: نظر شما درباره ي كسي كه به علي - عليه السلام - مرتبا دشنام مي دهد چيست؟

حضرت فرمود: به خدا قسم ريختن خونش حلال است، اگر اين امر موجب نشود كه مشكلي شامل بي گناهي بشود.

عرض كردم: مرادتان چيست؟

فرمو: يعني اينكه مؤمني به خاطر كافري كشته شود. [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: 200، بحارالأنوار: ج 27 ص 232 ح 41.


الحسن بن حبيش (الأسدي)


الحسن بن حبيش، وقيل خنيس، وقيل حبيس الأسدي، الكوفي.

من حسان محدثي الإمامية الممدوحين، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه إبراهيم بن عبد الحميد الكوفي.

المراجع:

رجال الطوسي 112 و 166. تنقيح المقال 1: 271. معجم الثقات 269. معجم رجال الحديث 4: 296. و 319. رجال البرقي 26. جامع الرواة 1: 192 و 196. رجال الحلي 41. نقد الرجال 87 و 88. رجال الكشي 403. مجمع الرجال 2: 101 و 105. هداية المحدثين 38. أعيان الشيعة 5: 40 و 63. توضيح الاشتباه 114. رجال ابن



[ صفحه 359]



داود 73 وفيه الحسن بن خنيس ثقة وهو غير الحسن بن حبيس. بهجة الآمال 3: 96. منتهي المقال 91. العندبيل 1: 137. منهج المقال 97. جامع المقال 61. التحرير الطاووسي 71. وسائل الشيعة 20: 164. إتقان المقال 176. تهذيب المقال 2: 294. رجال الأنصاري 60.


عبد الملك بن عبد الله بن سعيد الأشعري (القمي)


عبد الملك بن عبد الله بن سعيد الأشعري، القمي.

محدث إمامي، روي عنه محمد بن سنان، والحسين بن سعيد.

المراجع:

رجال الطوسي 234. تنقيح المقال 2: 230. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 11: 21 و 33. نقد الرجال 211. جامع الرواة 1: 520. مجمع الرجال 4: 104. رجال البرقي 24. منهج المقال 215 وفيه اسم جده سعد بدل سعيد. منتهي المقال 197.


موسي ابن أشيم


موسي بن أشيم الكوفي.

محدث خطابي المذهب، ذمه الإمام الصادق عليه السلام لغلوه وخبثه. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه عبد الله بن سنان، وبكار بن أبي بكر، وصالح بن رزين وغيرهم.

المراجع:

رجال البرقي 15 و 17. بصائر الدرجات 384 و 385. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 253. جامع الرواة 2: 271. رجال الحلي 257. معجم رجال الحديث 19: 17. رجال الكشي 344. رجال ابن داود 281. مجمع الرجال 6: 149 و 150. الاختصاص 331. توضيح الاشتباه 288. نقد الرجال 355. منتهي المقال 312. منهج لمقال 347. التحرير الطاووسي 268. الوجيزة 52. رجال الأنصاري 192. بهجة الآمال 7: 104.



[ صفحه 316]