بازگشت

عامل بدبختي انسان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام درباره ي آيه ي(گويند پروردگار ما بدبختيمان بر ما چيره گشت)، (قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا) (مؤمنون / 106) فرمودند:

به سبب اعمال و كردارشان بدبخت شدند [1] .


پاورقي

[1] التوحيد: 356 / 2، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9544.


المؤمن و المصائب


أصول الكافي 2 / 255، ح 15، و التمحيص 23، ب 1، ح 13: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن إبراهيم بن محمد الأشعري، عن أبي يحيي الحناط....

عن عبدالله بن أبي يعفور قال: شكوت إلي أبي عبدالله عليه السلام ما ألقي من الأوجاع و كان مسقاما (و كان أي: ابن أبي يعفور، مسقاما أي كثير المرض) فقال لي:

يا عبدالله لو يعلم المؤمن ما له من الأجر ف المصائب، لتمني أنه قرض بالمقاريض.


القرآن و قارئه


أصول الكافي 2 / 604 - 603، ح 4: ابن محبوب، عن مالك بن عطية، عن منهال القصاب، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

من قرأ القرآن و هو شاب مؤمن اختلط القرآن بلحمه و دمه، و جعله الله عزوجل مع السفرة الكرام البررة، و كان القرآن حجيزا عنه يوم القيامة، فيقول: يا رب ان كل عامل قد أصاب أجر عمله غير عاملي، فبلغ به أكرم عطاياك.

قال: فيكسوه الله العزيز الجبار حلتين من حلل الجنة، و يوضع علي رأسه تاج الكرامة، ثم يقال له: هل أرضيناك فيه؟

فيقول القرآن: يا رب قد كنت أرغب له فيما هو أفضل من هذا، فيعطي الأمن بيمينه، و الخلد بيساره، ثم يدخل الجنة، فيقال له: اقرأ و اصعد درجة، ثم يقال له: هل بلغنا به و أرضيناك؟

فيقول: نعم.

قال: و من قرأه كثيرا و تعاهده بمشقة من شدة حفظه أعطاه الله عزوجل أجر هذا مرتين.


استشيروا العاقل


[مكارم الأخلاق 139، ب 10، الفصل 4: عن الصادق عليه السلام قال:...].

استشيروا العاقل من الرجال الورع، فانه لايأمر الا بخير، و اياك و الخلاف، فان خلاف الورع العاقل مفسدة في الدين و الدنيا.



[ صفحه 313]




من ساء خلقه


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

من ساء خلقه عذب نفسه.



[ صفحه 338]




آيا در بلاها دعاي مقيد به زمان خاصي داريم؟


از علي - عليه السلام - روايت شده كه فرمود: رسول اكرم - صلي الله عليه و آله و سلم - فرمود: دعا بلا را دفع مي كند، گر چه وقوع آن حتمي باشد.

وشاء گويد: به عبدالله بن سنان گفتم: آيا در اين موارد دعاي مقيد به زمان خاصي هست (يعني اينكه دعائي كه فورا به اجابت نرسد، بلكه در زمان معيني به اجابت مي رسد هست يا خير)؟

او گفت: من از امام صادق - عليه السلام - همين سؤال را كردم حضرت فرمود: اما دعاي شيعيان در هر مشكلي از مشكلات مقيد به وقت خاصي است.

و اما كساني كه مستبصر شده اند و بالغ هستند دعايشان بي درنگ به اجابت مي رسد. [1] .


پاورقي

[1] طب الائمه: ص 365، بحارالأنوار: ج 91 ص 89.


الحسن بن إبراهيم بن عبد الله المحض (الهاشمي)


الحسن بن إبراهيم بن عبد الله المحض ابن الحسن المثني ابن الحسن السبط ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام الهاشمي، المدني، وأمه مليكة بنت عبد الله التميمي.



[ صفحه 356]



إمامي وجيه، متقدم. كان من العلويين الذين شملهم ظلم وتعسف المنصور الدوانيقي العباسي حيث أمر بحبسه سنة 159.

المراجع:

رجال الطوسي 166. تنقيح المقال 1: 265. الفصول الفخرية (فارسي) 108. معجم رجال الحديث 4: 274. جامع الرواة 1: 188. نقد الرجال 85. مجمع الرجال 2: 95. أعيان الشيعة 4: 627. عمدة الطالب 110. منتهي المقال 90. العندبيل 1: 135. منهج المقال 95. المجدي في أنساب الطالبيين 43. لسان الميزان 2: 190. تاريخ الطبري 6: 353 و 366. الكامل في التاريخ 6: 37 وبعدها.


عبد الملك بن أعين بن سنسن الشيباني


أبو الضريس عبد الملك بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء، الكوفي.

محدث إمامي تابعي ممدوح، ومن وجهاء الشيعة في وقته، قال عنه بعض العامة بأنه كان ثقة صدوقا شيعيا. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه حماد بن عثمان، وسيف بن عميرة، وأبو بكر الحضرمي وغيرهم. ترحم عليه الإمام الصادق عليه السلام بعد وفاته، وزار قبره بالمدينة المنورة، فتكون وفاته قبل سنة 148.

المراجع:

رجال الطوسي 127 و 128 و 233. تنقيح المقال 2: 228. رجال البرقي 10.



[ صفحه 324]



تاريخ آل زرارة 121. رجال الكشي 175. رجال ابن داود 131. رسالة في آل أعين 20 و 23. رجال الحلي 115. معجم الثقات 314. نقد الرجال 210. معجم رجال الحديث 11: 14. جامع الرواة 1: 519. هداية المحدثين 107. مجمع الرجال 4: 102 و 103. سفينة البحار 2: 140. بهجة الآمال 5: 304. منتهي المقال 196. منهج المقال 215. التحرير الطاووسي 194. وسائل الشيعة 20: 247. الوجيزة 39. شرح مشيخة الفقيه 97. رجال الأنصاري 103 و 113. تقريب التهذيب 1: 517. الكاشف 2: 207. ميزان الاعتدال 2: 651. التاريخ الكبير 5: 405. تهذيب التهذيب 6: 342. لسان الميزان 7: 291. خلاصة تذهيب الكمال 206. الضعفاء الكبير 3: 33. الجرح والتعديل 2: 2: 343. تاريخ أسماء الثقات 231. هدي الساري 420. أحوال الرجال 69. المغني في الضعفاء 2: 404. الثقات 7: 94.


مهزم بن أبي بردة الأسدي


أبو إبراهيم مهزم بن أبي بردة الأسدي، الكوفي.

محدث إمامي ضعيف الحديث. روي عن الامامين الباقر عليه السلام والكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه ابنه إبراهيم بن مهزم، والحسن بن بحر، وإبراهيم بن أبي البلاد وغيرهم. كان حيا قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 137 و 319 و 323 و 360. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 261. رجال النجاشي 16 في ترجمة ابنه إبراهيم. معجم رجال الحديث 19: 88 و 89. توضيح الاشتباه 290. رجال البرقي 18. نقد الرجال 359. جامع الرواة 2: 283. مجمع الرجال 6: 163 و 164. بصائر الدرجات 243. منتهي المقال 314. منهج المقال 349. إتقان المقال 377.