بازگشت

اثر خواندن سوره ي كافرون و اخلاص


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام درباره ي كسي كه سوره ي كافرون و اخلاص را در نماز واجب بخواند فرمود:

اگر بدبخت باشد نامش از ديوان شوربختان پاك مي شود و در ديوان نيكبختان ثبت مي گردد [1] .


پاورقي

[1] ثواب الاعمال: 155 / 1، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9541.


المؤمن و المرض


أصول الكافي 2 / 255، ح 14: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن فضيل بن عثمان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن في الجنة منزلة لا يبلغها عبد إلا بالابتلاء في جسده.


المؤذن في القيامة


ثواب الأعمال 52: حدثني محمد بن الحسن رضي الله عنه قال: حدثني محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن جعفر بن بشير، عن العرزمي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

أطول الناس أعناقا يوم القيامة المؤذنون.



[ صفحه 323]




اعزب عن صداقته


[الخصال 1 / 47 الحديث 50، و مصادقة الأخوان 36: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيي العطار، عن أبيه، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن علي الكوفي، عن محمد بن سنان، عن عمر بن عبدالعزيز، عن الخيبري، عن يونس بن ظبيان و المفضل بن عمر [معا] عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

خصلتان من كانتا فيه و الا فاعزب ثم اعزب ثم اعزب.

قيل: و ما هما؟

قال: الصلاة في مواقيتها و المحافظة عليها، و المواساة.


الخائف


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

الخائف من لم تدع له الرهبة لسانا ينطق به.


چگونه خانواده ي خود را از آتش جهنم حفظ كنم؟


ابوبصير گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به معني فرمايش خداي



[ صفحه 506]



عزوجل: (قوا أنفسكم و أهليكم نارا وقودها الناس و الحجارة) [1] «خود و خانواده ي خويش را از آتشي كه هيزم آن انسانها و سنگهاست نگاه داريد» سؤال كردم، گفتم: نفس خود را مي دانم چگونه از آتش حفظ كنم، ولي خانواده ي خود را چگونه حفظ كنم؟

حضرت فرمود: آنها را امر مي كني به آنچه خدا آنها را به آن امر فرموده، و نهي مي كني از هر چه خدا آنها را از آن نهي فرموده.

پس اگر اطاعت كردند از تو؛ تو آنها را حفظ كردي (از آتش جهنم)، و اگر معصيت كردند تو را، تو وظيفه ي خود را انجام داده اي. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي تحريم آيه ي 6.

[2] تفسير القمي: ص 688، بحارالأنوار: ج 97 ص 74 ح 12.


حسان بن مهران الغنوي


حسان بن مهران الغنوي، الكوفي.

إمامي لم اقف علي ترجمة حياته.

المراجع:

رجال الطوسي 181. معجم رجال الحديث 4: 267. أعيان الشيعة 4: 624. تنقيح المقال 1: 264. خاتمة المستدرك 789. رجال البرقي 27. رجال ابن داود 71. نقد الرجال 85. جامع الرواة 1: 187. مجمع الرجال 2: 95. العندبيل 1: 134 وفيه من الثقات. منهج المقال 95 عند ترجمة حسان بن مهران الجمال. إتقان المقال 38. رجال الأنصاري 59. لسان الميزان 2: 190 في ترجمة حسان بن مهران الجمال.


عبد المجيد بن عبد العزيز ابن أبي رواد


أبو عبد الحميد عبد المجيد بن عبد العزيز ابن أبي رواد ميمون المروزي، المكي، الأزدي بالولاء. محدث مجهول الحال، وقيل كان من المرجئة، قال عنه بعض العامة بأنه كان ثقة صدوقا لكنه كان يخطئ، وقال آخرون منهم كان مرجئا متروك الحديث.



[ صفحه 323]



روي عنه أبو بكر الشافعي، ونوح بن حبيب، والزبير بن بكار وغيرهم، وكان مكي الأصل، توفي سنة 206، وقيل 186.

المراجع:

رجال الطوسي 239. تنقيح المقال 2: 227. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 11: 10. نقد الرجال 210. جامع الرواة 1: 519. مجمع الرجال 4: 102. لسان الميزان 7: 291. ميزان الاعتدال 2: 648. تهذيب التهذيب 6: 381. تقريب التهذيب 1: 517. التاريخ الكبير 6: 112. المجروحين 2: 160. خلاصة تذهيب الكمال 205. الطبقات لابن خياط 284. الكامل في ضعفاء الرجال 5: 1982 وفيه مروزي سكن مكة. الضعفاء الكبير 3: 96. الجرح والتعديل 3: 1: 64. المجموع في الضعفاء والمتروكين 461. أحوال الرجال 153. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2: 147. الكني والأسماء 2: 72. المغني في الضعفاء 2: 403. تهذيب الأسماء واللغات 1: 308.


مهران الكوفي


إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 312. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 261. خاتمة المستدرك 853. معجم رجال الحديث 19: 88. جامع الرواة 2: 283. منهج المقال 349. مجمع الرجال 6: 163.