بازگشت

اثر زيارت امام حسين


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

درباره ي كسي كه حسين عليه السلام را با آگاهي از مقام آن حضرت زيارت كند، فرمودند: اگر بدبخت باشد، خوشبخت نوشته مي شود و پيوسته در رحمت خداي عزوجل غوطه مي خورد [1] .


پاورقي

[1] كامل الزيارات: 164، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9540.


المؤمن و ما يحزنه


أصول الكافي 2 / 254، ح 11: علي بن إبراهيم، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

المؤمن لا يمضي عليه أربعون ليلة إلا عرض له أمر يحزنه يذكر به.


الحج و الاحرام


من لا يحضره الفقيه 1 / 138، ح 376: قال الصادق عليه السلام:...

من مات محرما بعثه الله ملبيا.


تعزية و تسلية


[كتاب اقبال الأعمال 580 - 578: عن شيخ الطائفة، عن المفيد و الحسين بن عبيدالله، عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن ابن أبي عمير، عن اسحاق بن عمار، و أيضا عن شيخ الطائفة، عن أحمد بن محمد بن سعيد بن موسي الأهوازي، عن أحمد بن محمد بن سعيد، عن محمد بن الحسن القطراني، عن حسين بن أيوب الخثعمي، عن صالح بن أبي الأسود، عن عطية بن نجيح بن مطهر الرازي و اسحاق بن عمار الصيرفي قالا معا: ان أباعبدالله جعفر بن محمد عليه السلام كتب الي عبدالله بن الحسن رضي الله عنه حين حمل هو و أهل بيته يعزيه عما صار اليه:...].

بسم الله الرحمن الرحيم، الي الخلف الصالح، و الذرية الطيبة من ولد أخيه و ابن عمه، أما بعد، فلئن كنت تفردت أنت و أهل بيتك ممن



[ صفحه 309]



حمل معك بما أصابكم، ما انفردت بالحزن و الغيظ و الكآبة و أليم وجع القلب دوني فلقد نالني من ذلك من الجزع و القلق و حر المصيبة مثل ما نالك، ولكن رجعت الي ما أمر الله جل جلاله به المتقين من الصبر و حسن العزاء، حين يقول لنبيه صلي الله عليه و آله و سلم: «و اصبر لحكم ربك فانك بأعيننا». [1] .

و حين يقول: «فاصبر لحكم ربك و لا تكن كصاحب الحوت». [2] .

و حين يقول لنبيه صلي الله عليه و آله و سلم حين مثل بحمزة: «و ان عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به و لئن صبرتم لهو خير للصابرين» [3] و صبر صلي الله عليه و آله و سلم و لم يعاقب.

و حين يقول: «و أمر أهلك بالصلوة و اصطبر عليها لانسئلك رزقا نحن نرزقك و العاقبة للتقوي». [4] .

و حين يقول: «الذين اذآ أصابتهم مصيبة قالوا انا لله و انآ اليه راجعون (156) أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و أولئك هم المهتدون». [5] .

و حين يقول: «انما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب». [6] .

و حين يقول لقمان لابنه: «و اصبر علي ما أصابك ان ذلك من عزم الأمور». [7] .



[ صفحه 310]



و حين يقول عن موسي: «قال موسي لقومه استعينوا بالله و اصبروا ان الأرض لله يورثها من يشآء من عباده و العاقبة للمتقين». [8] .

و حين يقول: «الذين ءامنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر». [9] .

و حين يقول: «ثم كان من الذين ءامنوا و تواصوا بالصبر و تواصوا بالمرحمة». [10] .

و حين يقول: «و لنبلونكم بشي ء من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات و بشر الصابرين». [11] .

و حين يقول: «و كأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لمآ أصابهم في سبيل الله و ما ضعفوا و ما استكانوا و الله يحب الصابرين». [12] .

و حين يقول: «و الصابرين و الصابرات». [13] .

و حين يقول: «و اصبر حتي يحكم الله و هو خير الحاكمين». [14] و أمثال ذلك من القرآن كثير.

و أعلم أي عم و ابن عم ان الله جل جلاله لم يبال بضر الدنيا لوليه ساعة قط، و لا شي ء أحب اليه من الضرر و الجهد و البلاء مع الصبر، و انه تبارك و تعالي لم يبال بنعيم الدنيا لعدوه ساعة قط، و لولا ذلك ما كان



[ صفحه 311]



أعداؤه يقتلون أولياءه و يخيفونهم و يمنعونهم، و أعداؤه آمنون مطمئنون، عالون ظاهرون [قاهرون].

و لولا ذلك ما قتل زكريا و يحيي (بن زكريا) ظلما و عدوانا في بغي من البغايا، و لولا ذلك ما قتل جدك علي بن أبي طالب صلوات الله عليه لما قام بأمر الله جل و عز ظلما، و عمك الحسين بن فاطمة صلوات الله عليهما اضطهادا و عدوانا.

و لولا ذلك ما قال الله عزوجل في كتابه: «و لولآ أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمان لبيوتهم سقفا من فضة و معارج عليها يظهرون». [15] .

و لولا ذلك لما قال في كتابه «أيحسبون أنما نمدهم به من مال و بنين (55) نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون». [16] .

و لولا ذلك لما جاء في الحديث: لولا أن يحزن المؤمن لجعلت للكافر عصابة من حديد لا يصدع رأسه أبدا، و لولا ذلك لما جاء في الحديث: ان الدنيا لاتساوي عند الله جناح بعوضة، و لولا ذلك ما سقي كافرا منها شربة ماء، و لولا ذلك لما جاء في الحديث: لو أن مؤمنا علي قلة جبل لابتعث الله له كافرا أو منافقا يؤذيه.

و لولا ذلك لما جاء في الحديث أنه اذا أحب الله قوما أو أحب عبدا صب عليه البلاء صبا، فلايخرج من غم الا وقع في غم، و لولا ذلك لما جاء في الحديث: ما من جرعتين أحب الي الله عزوجل أن يجرعهما



[ صفحه 312]



عبده المؤمن في الدنيا من جرعة غيظ كظم عليها و جرعة حزن عند مصيبة صبر عليها بحسن عزاء و احتساب.

و لولا ذلك لما كان أصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يدعون علي من ظلمهم بطول العمر و صحة البدن، و كثرة المال و الولد، و لولا ذلك ما بلغنا أن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم كان اذا خص رجلا بالترحم عليه و الاستغفار استشهد.

فعليكم يا عم و ابن عم و بني عمومتي و اخوتي بالصبر و الرضا و التسليم و التفويض الي الله عزوجل، و الرضا و الصبر علي قضائه و التمسك بطاعته، و النزول عند أمره، افرغ الله علينا و عليكم الصبر و ختم لنا و لكم بالأجر و السعادة و انقذكم و ايانا من كل هلكة بحوله و قوته انه سميع قريب، و صل الله علي صفوته من خلقه، محمد النبي و أهل بيته.


پاورقي

[1] سورة الطور، الآية: 48.

[2] سورة القلم، الآية: 48.

[3] سورة النحل، الآية: 126.

[4] سورة طه، الآية 132.

[5] سورة البقرة، الآيتان: 157 - 156.

[6] سورة الزمر، الآية: 10.

[7] سورة لقمان، الآية: 17.

[8] سورة الأعراف، الآية: 128.

[9] سورة العصر، الآية: 3.

[10] سورة البلد، الآية: 17.

[11] سورة البقرة، الآية: 155.

[12] سورة آل عمران، الآية: 146.

[13] سورة الأحزاب، الآية: 35.

[14] سورة يونس، الآية: 109.

[15] سورة الزخرف، الآية: 33.

[16] سورة المؤمنون، الآيتان: 56 - 55.


مقادير


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

كم من نعمة لله علي عبده في غير أمله، و كم من مؤمل أملا الخيار في غيره، و كم من ساع الي حتفه و هو مبطي ء عن حظه.


جبار و متكبر كيست؟


محمد بن عمر بن يزيد از پدرش روايت كرده، كه گفت: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: من خوراك عالي و خوشمزه مي خورم، و عطر خوشبو استشمام مي كنم، و بر مركب رهوار سوار مي شوم، و غلام به دنبالم حركت مي كند، آيا اين را تجبر و تكبر مي دانيد؟ اگر چنين است بفرمائيد انجام ندهم.

حضرت اندكي سر مبارك خود را پائين انداخت، سپس فرمود: جبار ملعون و متكبر نفرين شده كسي است كه مردم را غمض كند و حق را نشناسد (يا به حق اعتراف نكند).

عرض كردم: اما حق را هرگز انكار نمي كنم (بلكه آن را مي شناسم و به آن اقرار دارم) و اما غمض مردم را نمي دانم چيست؟

حضرت فرمود: هر كس مردم را تحقير كند (و كوچك شمارد) و بر آنها تكبر ورزد او جبار و متكبر است. [1] .


پاورقي

[1] الكافي: ج 2 ص 311، بحارالأنوار: ج 70 ص 221 ح 13.


حسان بن مهران الجمال (الكاهلي)


حسان بن مهران الجمال، وقيل: الحمال، الكاهلي، الأسدي بالولاء، الكوفي، أخو صفوان بن مهران. من ثقات محدثي الامامية، وله كتاب. روي كذلك عن الامامين الباقر عليه السلام والكاظم عليه السلام. روي عنه علي بن النعمان، وسيف بن عميرة، وعبد الصمد بن بشير وغيرهم. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 118 و 181. تنقيح المقال 1: 264. فهرست الطوسي 64. خاتمة



[ صفحه 355]



المستدرك 789. رجال النجاشي 107. معالم العلماء 44. رجال ابن داود 71. معجم الثقات 32. معجم رجال الحديث 4: 265 و 266 و 267. رجال البرقي 27. جامع الرواة 1: 187. رجال الحلي 64. نقد الرجال 85. مجمع الرجال 2: 94 و 95. هداية المحدثين 37. أعيان الشيعة 4: 624. توضيح الاشتباه 112. بهجة الآمال 3: 66. منتهي المقال 90. العندبيل 1: 134. منهج المقال 95. جامع المقال 60. ايضاح الاشتباه 33. نضد الايضاح 85. وسائل الشيعة 20: 162. روضة المتقين 14: 341. إتقان المقال 38. الوجيزة للمجلسي 31. رجال الأنصاري 59. ثقات الرواة 1: 194. لسان الميزان 2: 189.


عبد الله بن يونس الثقفي


عبد الله بن يونس الثقفي.

محدث مجهول الحال، وثقه بعض العامة. روي عنه قثم بن أبي قتادة الحراني، ويزيد بن عبد الله بن الهاد، ويزيد بن هارون وغيرهم.

المراجع:

معجم رجال الحديث 10: 384. جامع الرواة 1: 518. تقريب التهذيب 1: 463 وفيه حجازي مقبول. لسان الميزان 7: 274. تهذيب التهذيب 6: 88 وفيه كما في التقريب. التاريخ الكبير 5:، 232. الجرح والتعديل 2: 2: 205. تاريخ أسماء الثقات 190. المغني في الضعفاء 2: 365 وفيه: تابعي.


مهران بن زيد الكلبي


مهران بن زيد الكلبي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 312. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 261. خاتمة المستدرك 853. معجم رجال الحديث 19: 86. نقد الرجال 359. جامع الرواة 2: 283. مجمع الرجال 6: 163. منهج المقال 349. منتهي المقال 314.



[ صفحه 313]