بازگشت

نياز همگان به شفاعت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هيچ كس، از اولين و آخرين انسان ها نيست مگر آن كه به شفاعت محمد (صلي الله عليه و آله و سلم) در روز قيامت نياز دارد [1] .


پاورقي

[1] محاسن: 1 / 293 / 583، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9498.


البلاء للولاء


أصول الكافي 2 / 252، ح 3: محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن سنان، عن عمار بن مروان، عن زيد الشحام، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن عظيم الأجر لمع عظيم البلاء، و ما أحب الله قوما إلا ابتلاهم.


زك أموالك


فروع الكافي 1 / 505، ح 19: علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن محمد بن خالد، عن خلف بن حماد، عن حريز، قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

ما من ذي مال ذهب أو فضة يمنع زكاة ماله الا حبسه الله عزوجل يوم القيامة بقاع قرقر، و سلط عليه شجاعا أقرع يريده و هو يحيد عنه، فاذا رأي أنه لا مخلص له منه أمكنه من يده فقضمها كما يقضم الفجل، ثم يصير طوقا في عنقه، و ذلك قول الله عزوجل: (سيطوقون ما بخلوا به يوم القيمة) و ما من ذي مال ابل أو غنم أو بقر يمنع زكاة ماله الا حبسه الله يوم القيامة بقاع قرقو يطؤه كل ذات ظلف بظلفها، و ينهشه كل ذات ناب بنابها، و ما من ذي مال نخل أو كرم أو زرع يمنع زكاتها الا طوقه الله ريعة أرضه الي سبع أرضين الي يوم القيامة.


التعزية بالولد


[ثواب الأعمال 236، الحديث 3، و فروع الكافي 1 / 204، الحديث 7.

ب: الفقيه 1 / 174، الحديث 508: حدثني محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن علي بن الحكم، عن رفاعة بن موسي النخاس].

عن أبي عبدالله عليه السلام انه عزي رجلا بابن له، فقال له:

الله خير لابنك منك، و ثواب الله خير لك منه، فلما بلغه جزعه عليه عاد اليه فقال له:



[ صفحه 308]



قد مات رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فما لك به أسوة؟

فقا له: انه كان مراهقا [مرهقا خ ل].

فقال: ان أمامه ثلاث خصال: شهادة أن لا اله الا الله، و رحمة الله، و شفاعة رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، فلن يفوته واحدة منهن ان شاء الله.


الحياء


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

الحياء علي وجهين فمنه ضعف، ومنه قوة و اسلام و ايمان.


عبادت چيست؟


عيسي بن عبدالله به امام صادق - عليه السلام - عرض كرد: فدايت شوم؛ عبادت چيست؟

حضرت فرمود: حسن نيت در اطاعت، از آن راههائي كه خداوند به وسيله ي آن اطاعت مي شود.

اما تو اي عيسي؛ مؤمن نخواهي بود مگر اينكه ناسخ و منسوخ را بشناسي.

عرض كردم: فدايت شوم؛ شناخت ناسخ و منسوخ چيست؟

حضرت فرمود: مگر نه اينكه با امام هستي، و با حسن نيت در اطاعت از او خود را در كنار او نگاهداشتي، و هنگامي كه آن امام رفت و امام ديگري آمد باز هم با حسن نيت در اطاعت از او خود را در كنار او نگاه مي داري (و اين چنين ايمانت را به امامان به حق حفظ مي كني؟)

عرض كردم: بله.

حضرت فرمود: اين است معرفت و شناخت ناسخ و منسوخ. [1] .


پاورقي

[1] الكافي: ج 2 ص 83، بحارالأنوار: ج 67 ص 254 ح 11.


حسان بن عبد الله الجعفي


حسان بن عبد الله الجعفي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 181. تنقيح المقال 1: 64. خاتمة المستدرك 789. معجم رجال الحديث 4: 265. جامع الرواة 1: 187. نقد الرجال 85. مجمع الرجال 2: 94. أعيان الشيعة 4: 623. العندبيل 1: 134. منهج المقال 95. لسان الميزان 2: 188.


عبد الله بن يزيد (البكري)


عبد الله بن يزيد، وقيل بريد البكري، الكوفي.

محدث إمامي ضعفه بعض العامة وروي عنه هشام بن عمار.

المراجع:

رجال الطوسي 226. تنقيح المقال 2: 224. خاتمة المستدرك 824. معجم رجال الحديث 10: 120 و 382. نقد الرجال 194 و 210. جامع الرواة 1: 518. مجمع الرجال 3: 267. منتهي المقال 183. لسان الميزان 3: 379. ميزان الاعتدال 2: 526. الجرح والتعديل 2: 2: 201. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2: 146. المغني في الضعفاء 1: 363.


مهاجر بن عجلان الأزدي


مهاجر بن عجلان الأزدي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 318. خاتمة المستدرك 853. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 260. معجم رجال الحديث 19: 83. نقد الرجال 359. منهج المقال 349. منتهي المقال 314. مجمع الرجال 6: 162. جامع الرواة 2: 282.



[ صفحه 312]