بازگشت

عاقبت شيعيان و نيكوكاران در روز قيامت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

در روز قيامت ما براي شيعيان گناهكار خود شفاعت مي كنيم و اما نيكوكاران را خداوند خود نجات داده است [1] .


پاورقي

[1] فضائل الشيعه: 77 / 45، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9496.


المؤمن صنفان


أصول الكافي 2 / 248، ح 2: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عبدالله، عن خالد العمي [القمي خ ل] عن خضر بن عمرو، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول:....

المؤمن مؤمنان: مؤمن و في لله بشروطه التي شرطها عليه، فذلك مع



[ صفحه 562]



النبيين و الصديقين، و الشهداء، و الصالحين، و حسن أولئك رفيقا، و ذلك ممن يشفع، و لا يشفع له، و ذلك ممن لا تصيبه أهوال الدنيا و لا أهوال الآخرة، و مؤمن زلت به قدم فذلك كخامة الزرع كيفما كفئته الريح انكفأ، و ذلك ممن تصيبه أهوال الدنيا و [أهوال] الآخرة، و يشفع له و هو علي خير.


افضل المواقيت


فروع الكافي 1 / 283 - 282، ح 2: علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن عبدالرحمن بن سالم،...

عن اسحاق بن عمار قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: أخبرني بأفضل المواقيت في صلاة الفجر، فقال:

مع طلوع الفجر، ان الله تعالي يقول: (و قرءان الفجر ان قرءان الفجر كان مشهودا) [1] يعني صلاة الفجر تشهده ملائكة الليل و ملائكة النهار، فاذا صلي العبد الصبح مع طلوع الفجر أثبتت له مرتين: أثبتها ملائكة الليل و ملائكة النهار.



[ صفحه 321]




پاورقي

[1] سورة الاسراء، الآية: 78.


ما ينبغي للجار


[علل الشرائع 1 / 307، ب 254، و الفقيه 1 / 174 الحديث 509: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن سعدان بن مسلم، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي عبدالله، أو عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ينبغي لصاحب المصيبة أن لا يلبس الرداء، و أن يكون في قميص حتي يعرف، و ينبغي لجيرانه أن يطعموا عنه ثلاثة أيام.


لا تستدن


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

الدين غم بالليل و ذل بالنهار.


سعادت و شقاوت چيست؟


زنديق به حضرت صادق - عليه السلام - گفت: سعادت چيست؟ و شقاوت چيست؟

حضرت فرمود: سعادت عبارت است از سبب خيري كه سعادتمند به آن تمسك جست، و او را به نجات كشانيد.

و شقاوت عبارت است از سبب خذلان كه شقي به آن تمسك جست و او را به هلاكت كشانيد، البته هر دو در علم خداي متعال است. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 10 ص 184.


حزم بن عبيد (البكري)


حزم بن عبيد، وقيل عبد البكري، وقيل العكري، الكوفي.

محدث إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 181. تنقيح المقال 1: 263. خاتمة المستدرك 789 وفيه اسم أبيه



[ صفحه 353]



عبد الله. معجم رجال الحديث 4: 263. جامع الرواة 1: 187. نقد الرجال 85. مجمع الرجال 2: 94. أعيان الشيعة 4: 619. توضيح الاشتباه 111. منتهي المقال 89 وفيه اسمه حريم بدل حزم. العندبيل 1: 134 وفيه اسمه حزهم بدل حزم. منهج المقال 95 وفيه اسم أبيه عبيد الله.


عبد الله ابن الأجلح


أبو محمد عبد الله بن يحيي الأجلح ابن عبد الله بن حجية الكندي، الكوفي، وكان يعرف بعبد الله ابن الأجلح. محدث مجهول الحال، صدوق عند بعض العامة. روي عنه أبو سعيد الأشج، ومحمد بن عبيد المحاربي، ويحيي بن سليمان الجعفي وغيرهم. توفي بعد سنة 200.

المراجع:

رجال الطوسي 228. تنقيح المقال 2: 167. معجم رجال الحديث 10: 103. تقريب التهذيب 1: 401. تهذيب التهذيب 5: 122. التاريخ الكبير 5: 45. خلاصة تذهيب الكمال 161. الجرح والتعديل 2: 2: 10.


المنهال بن المهلب الزنبقي


المنهال بن المهلب الزنبقي، الكوفي، مولي.

محدث إمامي. روي عنه حماد بن عيسي.

المراجع:

رجال الطوسي 314. خاتمة المستدرك 851. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 252. معجم رجال الحديث 19: 9. نقد الرجال 355. جامع الرواة 2: 270. مجمع الرجال 6: 147. منهج المقال 346. منتهي المقال 310.