بازگشت

شيطان بر بدن و جسم ايوب تسلط يافت


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام به سؤال از آيه: (همانا او را بر كساني كه ايمان آورده اند و... چيرگي نيست)، (انه ليس له سلطان علي الذين امنوا و علي ربهم يتوكلون) (نحل / 99) فرمودند:

به خدا قسم بر جسم مؤمن چيره مي شود، اما بر دين او چيره نمي شود بر (بدن) ايوب عليه السلام تسلط يافت و او را از ريخت انداخت اما بر دين او چيره نگشت [1] .


پاورقي

[1] كافي: 8 / 288 / 433، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9405.


هؤلاء المهتدون


أ: أصول الكافي 2 / 246، ح 5.

ب: التمحيص 56، ب 7، ح 112: عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن فضالة بن أيوب، عن عمر بن أبان وسيف بن عميرة....

عن فضيل بن يسار قال: دخلت علي أبي عبدالله عليه السلام في مرضة مرضها، لم يبق منه إلا رأسه. فقال:

يا فضيل إنني كثيرا ما أقول: ما علي رجل عرفه الله هذا الأمر لو كان في رأس جبل حتي يأتيه الموت، يا فضيل بن يسار إن الناس أخذوا يمينا و شمالا، و إنا و شيعتنا هدينا الصراط المستقيم.

يا فضيل بن يسار إن المؤمن لو أصبح له ما بين المشرق و المغرب كان ذلك خيرا له و لو أصبح مقطعا أعضاؤه كان ذلك خيرا له.

يا فضيل بن يسار، إن الله لا يفعل بالمؤمن إلا ما هو خير له.

يا فضيل بن يسار، لو عدلت الدنيا عند الله عزوجل جناح بعوضة ما سقي عدوه منها شربة ماء.

يا فضيل بن يسار، إنه من كان همه هما واحدا، كفاه الله همه، و من كان همه في كل واد، لم يبال الله بأي واد هلك.


طريقة الاكتساب


بحارالأنوار 103 / 33، ح 63، عن تنبيه الخواطر: ابن فضالة، عمن ذكره، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...

ليكن طلبك المعيشة فوق كسب المضيع دون طلب الحريص، الراضي بالدنيا، المطمئن اليها، ولكن أنزل نفسك من ذلك بمنزلة المنصف المتعفف، ترفع نفسك عن منزلة الواهي الضعيف، و تكتسب ما لا بد للمؤمن منه، ان الذين أعطوا المال ثم لم يشكروا لا مال لهم.


هدية العيادة


[مكارم الأخلاق 362 - 361: عن مولي لجعفر بن محمد عليه السلام قال:...].

مرض بعض مواليه فخرجنا نعوده، و نحن عدة من مواليه فاستقبلنا عليه السلام في بعض الطريق فقال: أين تريدون؟

فقلنا: نريد فلانا نعوده.

قال: قفوا، فوقفنا.



[ صفحه 306]



قال: مع أحدكم تفاحة أو سفرجلة أو اترجة أو لعقة من طيب أو قطعة من عود؟

فقلنا: ما معنا من هذا شي ء.

قال: أما علمتم أن المريض يستريح الي كل ما أدخل به عليه؟


ازالة الجبال


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

ازالة الجبال أهون من ازالة قلب عن موضعه.


حد و مرز همسايگي چيست؟


معاوية بن عمار گويد: به حضرت صادق - عليه السلام - عرض كردم: فدايت شوم؛ حد و مرز همسايه چيست؟ (يعني تا كجا را همسايه مي گويند)؟

حضرت فرمود: چهل منزل از هر طرف. [1] .


پاورقي

[1] معاني الاخبار: ص 165، بحارالأنوار: ج 71 ص 151 ح 9.


حريث بن عمير العبدي


أبو عمير حريث بن عمير العبدي، الكوفي.

إمامي مجهول الحال، وقيل من الحسان الممدوحين.

المراجع:

رجال الطوسي 180 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 261. خاتمة المستدرك 789. معجم رجال الحديث 4: 28. جامع الرواة 1: 182. نقد الرجال 84. مجمع الرجال 4: 28. جامع الرواة 1: 182. أعيان الشيعة 4: 617. منتهي المقال 89. منهج المقال 94. العندبيل 1: 133. إتقان المقال 176. لسان الميزان 2: 186.



[ صفحه 351]




عبد الله بن الوليد السمان


عبد الله بن الوليد السمان، النخعي، الكوفي.

من ثقات محدثي الإمامية، مولي وله كتاب. روي عنه عبيس بن هشام الناشري، والقاسم بن إسماعيل القرشي.

المراجع:

رجال النجاشي 153. فهرست الطوسي 105. هداية المحدثين 208. جامع الرواة 1: 515. معجم رجال الحديث 10: 367. بهجة الآمال 5: 297. رجال البرقي 22. معجم الثقات 76. معالم العلماء 75. رجال الحلي 111. مجمع الرجال 4: 60. رجال ابن داود 124. نقد الرجال 209. تنقيح المقال 2: 222. منتهي المقال 195. منهج المقال 213. وسائل الشيعة 20: 246. روضة المتقين 14: 387. إتقان المقال 85. الوجيزة 39. رجال الأنصاري 112.


المنكدر بن محمد بن المنكدر القرشي


المنكدر بن محمد بن المنكدر القرشي، التيمي، المدني.

من علماء وفقهاء العامة، ويقولون عنه بأنه كان لين الحديث، ضعيفا، وكان صالحا كثير الخطأ، وقال آخرون منهم: قطعته العبادة عن مراعاة الحفظ، وقيل كان من المجاهيل.



[ صفحه 309]



روي عنه عبد الله بن وهب، وقتيبة بن سعيد، وإبراهيم بن موسي وغيرهم. توفي سنة 182، وقيل سنة 180.

المراجع:

رجال الطوسي 321. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 251. خاتمة المستدرك 851. معجم رجال الحديث 19: 7 وفيه التميمي بدل التيمي. نقد الرجال 355. جامع الرواة 2: 269 وفيه التميمي بدل التيمي. مجمع الرجال 6: 146. منتهي المقال 310. منهج المقال 346. لسان الميزان 7: 400. المجروحين 3: 23. تقريب التهذيب 2: 277. التاريخ الكبير 8: 35. ميزان الاعتدال 4: 190. تهذيب التهذيب 10: 317. خلاصة تذهيب الكمال 342. طبقات ابن خياط 275. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2446. الضعفاء الكبير 4: 254. الجرح والتعديل 4: 1: 406. المجموع في الضعفاء و المتروكين 222. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 141. أحوال الرجال 141. المغني في الضعفاء 2: 679.