بازگشت

ابزار شيطان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

ابليس به سپاهيان خود گفت: در ميان آدميان حسادت و تجاوزگري افكنيد؛ زيرا اين دو نزد خدا با شرك برابر است [1] .


پاورقي

[1] كافي: 2 / 327 / 2، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9393.


منزلة المؤمن


المحاسن 132 - 131، ب 1، ح 3: أحمد بن أبي عبدالله البرقي عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:....

إن الله تبارك و تعالي خلق المؤمن نور عظمته، و جلال كبريائه، فمن طعن علي المؤمن أو رد عليه فقد رد علي الله في عرشه، و ليس هو من الله في ولاية و إنما هو شرك شيطان.



[ صفحه 559]




طريق العظمة


مصباح الشريعة 9، ب 3: قال الصادق عليه السلام:...

ما اغتنم أحد بمثل ما اغتنم بغض البصر، لأن البصر لا يغض عن محارم الله تعالي الا و قد سبق الي قلبه مشاهدة العظمة و الجلال.


من آداب العيادة


[مكارم الأخلاق 360: عن الصادق عليه السلام قال:...].

لا عيادة في وجع العين، و لا تكون العيادة في أقل من ثلاثة أيام، فاذا شئت فيوم و يوم لا، أو يومين و يومين لا، و اذا طالت العلة ترك المريض و عياله.



[ صفحه 305]




النفائس


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

ثلاثة أشياء لا تري كاملة في واحد قط: الايمان، و العقل، و الاجتهاد.


بلاغت چيست؟


به حضرت صادق - عليه السلام - عرض شد: بلاغت چيست؟

حضرت فرمود: هر كس به چيزي معرفت پيدا كرد، در آن زمينه كم سخن مي گويد، و بدين جهت بليغ گفته مي شود چون به حاجتش با كمترين تلاش (و سخن گفتن) مي رسد. [1] .

- توضيح: بلغ يعني رسيد، و بلاغت يعني رسيدن به مقصود با كمترين مقدار سخن.


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 75 ص 241 ح 28.


حذيفة بن منصور الكوفي (العلوي)


حذيفة بن منصور الكوفي، العلوي بالولاء، مولي الحسين بن زيد بن علي العلوي. إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 179. تنقيح المقال 1: 259. خاتمة المستدرك 789. معجم رجال الحديث 4: 245. جامع الرواة 1: 182. نقد الرجال 84. مجمع الرجال 2: 88. هداية المحدثين 187. أعيان الشيعة 4: 590. العندبيل 1: 132. منهج المقال 94.


عبد الله ابن أبي يعفور


أبو محمد عبد الله ابن أبي يعفور وافد، وقيل واقد، وقيل وقدان العبدي بالولاء، الكوفي، مولي عبد القيس. من حواري الإمام عليه السلام، ومن ثقات محدثي الإمامية الأجلاء، ومن الفقهاء الأعلام والرؤساء الكبار المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام. كان مقرئا يقرئ الناس القرآن الكريم بمسجد الكوفة، وله كتاب. روي عنه ثابت بن شريح، وعلي بن ميمون، وحسان بن سدير وغيرهم.



[ صفحه 317]



المراجع:

رجال الطوسي 223 و 264. تنقيح المقال 2: 165 و 222 و 3: باب الكني 41. رجال النجاشي 147. رجال الكشي 246. رجال ابن داود 116. رجال الحلي 107. معجم الثقات 72. معجم رجال الحديث 10: 96 و 22: 150. رجال البرقي 22. المناقب 4: 281. نقد الرجال 193 و 402. توضيح الاشتباه 202. جامع الرواة 1: 467. هداية المحدثين 100. مجمع الرجال 3: 259 و 263 و 7: 156. تأسيس الشيعة 410. ريحانة الأدب (فارسي) 7: 370. الكني والألقاب 1: 196. رجال بحر العلوم 1: 393. سفينة البحار 2: 124 و 207. هدية الأحباب (فارسي) 47. فرق الشيعة 78. المقالات والفرق 88 و 227. بهجة الآمال 5: 194. منتهي المقال 181. منهج المقال 198. ايضاح الاشتباه 46. جامع المقال 78. التحرير الطاووسي 164. نضد الايضاح 186. وسائل الشيعة 20: 232 و 246. الوجيزة 38. شرح مشيخة الفقيه 12. رجال الأنصاري 104. مقالات الاسلاميين 1: 116.


منصور بن الوليد الصيقل


أبو محمد منصور بن الوليد الصيقل، الكوفي.

محدث إمامي روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه جميل بن دراج، وعلي بن الحكم، وسيف بن عميرة وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 138 و 313. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 250. خاتمة المستدرك 851. معجم رجال الحديث 18: 352 و 356. رجال البرقي 39. معجم الثقات 362. نقد الرجال 355. جامع الرواة 2: 268. مجمع الرجال 6: 145. منتهي المقال 312. منهج المقال 346. شرح مشيخة الفقيه 100.