بازگشت

شرك پنهان نامحسوس تر از حركت مورچه است


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام درباره ي اين جمله كه شرك نامحسوس تر از حركت مورچه در شب تاريك بر روي گليمي سياه است، سوال شد. فرمودند:

بنده مشرك نباشد مگر آنگاه كه براي غير از خدا نماز بخواند، يا براي غير خدا ذبح كند و يا براي غير خداي عزوجل دعوت كند [1] .


پاورقي

[1] خصال: 136 / 151، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9315.


الحجة الغائب


كمال الدين 1 / 18 - 17 في مقدمة المصنف حدثنا علي بن أحمد بن موسي - رحمةالله - قال: حدثنا محمد بن أبي عبدالله الكوفي قال: حدثنا موسي بن عمران النخعي عن عمه الحسين بن يزيد عن علي بن أبي حمزة،....

عن يحيي بن أبي القاسم قال: سألت الصادق جعفر بن محمد عليهماالسلام



[ صفحه 556]



عن قول الله عزوجل (الم (1) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين (2) الذين يؤمنون بالغيب) [1] فقال:

المتقون شيعة علي عليه السلام و أما الغيب فهو الحجة الغائب و شاهد ذلك قول الله عزوجل: (و يقولون لولآ أنزل عليه ءاية من ربه فقل إنما الغيب لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين). [2] .


پاورقي

[1] سورة البقرة الآيات: 3 - 1.

[2] سورة يونس، الآية: 20.


هؤلاء المومنون


تحف العقول 377: قال عليه السلام:...

لن تكونوا مؤمنين حتي تعدوا البلاء نعمة، و الرخاء مصيبة.


لا تتمنوا المستحيل


[أعلام الدين 278: قال الصادق عليه السلام لأصحابه:...].

لاتتمنوا المستحيل.

قالوا: و من يتمني المستحيل؟



[ صفحه 302]



فقال: أنتم، ألستم تمنون الراحة في الدنيا؟

قالوا: بلي.

فقال: الراحة للمؤمن في الدنيا مستحيلة.


عواقب مكروهة


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

ثلاثة تعقب مكروها: حملة البطل في الحرب في غير فرصة و ان رزق



[ صفحه 334]



الظفر، و شرب الدواء من غير علة و ان سلم منه، و التعرض للسلطان و ان ظفر الطالب بحاجته منه.


آيا خداوند نعمتهايش را بر ما مي افزايد اگر از او تشكر كنيم؟


ابو ولاد گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: اين نعمت آشكاري كه خداوند بر ما ارزاني داشته است اگر به خاطرش از او تشكر كنيم، و ستايشش نمائيم نعمت ما را زياد خواهد كرد همان طوري كه در كتاب عزيزش فرموده است: (لئن شكرتم لأزيدنكم) [1] «اگر شكرگذاري كنيد، (نعمت خود را) بر شما خواهم افزود»؟



[ صفحه 496]



حضرت فرمود: بله، هر كس خدا را بر نعمتهايش تشكر كند، و سپاسگزاري نمايد، و بداند كه آنها از ناحيه ي او است نه غير از او (نعمتش را افزون مي كند). [2] .


پاورقي

[1] سوره ي ابراهيم آيه ي 7.

[2] تفسير العياشي: ج 2 ص 222، بحارالأنوار: ج 68 ص 53 ح 81.


حجاج بن حمزة (الكندي)


حجاج بن حمزة، وقيل حرة الكندي بالولاء، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 179. تنقيح المقال 1: 254. خاتمة المستدرك 789. معجم رجال الحديث 4: 232. جامع الرواة 1: 179. نقد الرجال 82. مجمع الرجال 2: 83. أعيان الشيعة 4: 564. العندبيل 1: 129. منهج المقال 93. لسان الميزان 2: 176.


عبد الله ابن النجار


محدث ليس له ذكر في أكثر كتب الرجال والتراجم.

روي عنه محمد بن عاصم.

المراجع:

معجم رجال الحديث 10: 358.


منصور بن حازم البجلي


أبو أيوب منصور بن حازم، وقيل خازم البجلي بالولاء، الكوفي.

من ثقات محدثي الامامية، ومن الفقهاء الأعلام، والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام. روي عن الامامين الباقر عليه السلام والكاظم عليه السلام أيضا. روي عنه محمد بن أبي عمير، ويونس بن عبد الرحمن، ومحمد بن الحسين الطائي وغيرهم. ألف مجموعة من الكتب منها (أصول الشرايع)، و (الحج) وغيرها. كان علي قيد الحياة قبل سنة 183.

المراجع:

رجال الطوسي 138 و 313 وفيه: أسند عنه. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 249. معجم رجال الحديث 18: 342 و 345. رجال النجاشي 294. رجال ابن داود 193. فهرست الطوسي 164. معجم الثقات 124. معالم العلماء 121. رجال البرقي 39. رجال الحلي 167. نقد الرجال 354. جامع الرواة 2: 264. هداية المحدثين 152. رجال الكشي 420. مجمع الرجال 6: 142 و 143. الذريعة 2: 197 و 6: 253. سفينة البحار 2: 592. منتهي المقال 311. منهج المقال 345. جامع المقال 90. ايضاح الاشتباه 93. التحرير الطاووسي 270. نضد الايضاح 339. أضبط المقال 542 و 547. وسائل الشيعة 20: 354. إتقان المقال 140. الوجيزة 52. شرح مشيخة الفقيه 22. رجال الأنصاري 191.