درخت خرما را قطع نكنيد
حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:
قطع درخت خرما مكروه است [1] .
[ صفحه 372]
پاورقي
[1] كافي: 5 / 264 / 8، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9149.
مع المفضل
الاختصاص 217 - 216: محمد بن علي قال: حدثني محمد بن موسي بن المتوكل، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسي بن عبيد، عن أبي الأحمد الأزدي،....
عن عبدالله بن الفضل الهاشمي قال: كنت عند الصادق جعفر بن محمد عليهماالسلام إذ دخل المفضل بن عمر، فلما بصر به ضحك إليه ثم قال:
إلي يا مفضل! فوربي إني لأحبك و أحب من يحبك، يا مفضل لو عرف جميع أصحابي ما تعرف ما اختلف اثنان.
فقال له المفضل: يابن رسول الله لقد حسبت أن أكون قد أنزلت فوق منزلتي.
فقال عليه السلام: بل أنزلت المنزلة التي أنزلك الله بها.
فقال: يابن رسول الله فما منزلة جابر بن يزيد منكم؟
قال: منزلة سلمان من رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.
قال: فما منزلة داود بن كثير الرقي منكم؟
قال: منزلة المقداد من رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.
قال: ثم أقبل علي فقال: يا عبدالله بن الفضل إن الله تبارك و تعالي خلقنا من نور عظمته، و صنعنا برحمته، و خلق أرواحكم منا، فنحن نحن إليكم و أنتم تحنون إلينا، و الله لو جهد أهل المشرق و المغرب أن يزيدوا
[ صفحه 555]
في شيعتنا رجلا أو ينقصوا منهم رجلا ما قدروا علي ذلك، و أنهم لمكتوبون عندنا بأسمائهم و أسماء آبائهم و عشائرهم و أنسابهم، يا عبدالله بن الفضل و لو شئت لأريتك اسمك في صحيفتنا.
قال: ثم دعا بصحيفة فنشرها فوجدتها بيضاء ليس فيها أثر الكتابة.
فقلت: يابن رسول الله ما أري فيها أثر الكتابة؟
قال: فمسح يده عليها فوجدتها مكتوبة و وجدت في أسفلها اسمي فسجدت لله شكرا.
المؤمن و الدنيا
تحف العقول 370: قال عليه السلام:...
المؤمن في الدنيا غريب، لا يجزع من ذلها، و لا يتنافس أهلها في عزها.
اربع يضئن الوجه
[الخصال 1 / 237 ح 81: حدثنا أحمد بن يحيي العطار، عن أبيه، عن محمد بن أحمد، عن حمدان بن سليمان، عن علي بن الحسن بن علي بن فضال و محمد بن أحمد الادمي، عن أحمد بن مسلمة، عن زياد بن بندار، عن عبدالله بن سنان قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].
أربع يضئن الوجه: النظر الي الوجه الحسن، و النظر الي الماء الجاري، و النظر الي الخضرة، و الكحل عند النوم.
من عوامل الكمال
تحف العقول 365: قال عليه السلام:...
ثلاث خصال من رزقها كان كاملا: العقل، و الجمال، و الفصاحة.
تفسير فرمايش خداوند متعال: «و آنها كه پيوندهايي را كه خدا دستور...» چيست؟
عمر بن يزيد گويد: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني فرمايش خداي عزوجل: (ألذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل) [1] «آنها كه پيوندهايي را كه خدا دستور به برقراري آن داده برقرار مي دارند» سؤال كردم.
حضرت فرمود: مراد خويشاوندانت مي باشند. [2] .
پاورقي
[1] سوره ي رعد آيه ي 21.
[2] الكافي: ج 2 ص 156، بحارالأنوار: ج 71 ص 129 ح 94.
حبيب بن النعمان
حبيب بن النعمان الهمداني، وقيل الحمداني، الكوفي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 172. تنقيح المقال 1: 254. خاتمة المستدرك 789. معجم رجال الحديث 4: 227. جامع الرواة 1: 179. نقد الرجال 82. مجمع الرجال 2: 82. أعيان الشيعة 4: 557. هداية المحدثين 36. العندبيل 1: 128. منهج المقال 93.
[ صفحه 344]
لسان الميزان 2: 173.
عبد الله بن ميسرة الكوفي
عبد الله بن ميسرة الكوفي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 224. خاتمة المستدرك 823. معجم رجال الحديث 10: 354. نقد الرجال 208. جامع الرواة 1: 513. مجمع الرجال 4: 56. منتهي المقال 183. منهج المقال 212.
منذر بن الصباح الزيات
منذر بن الصباح الزيات، الكوفي.
إمامي.
[ صفحه 302]
المراجع:
رجال الطوسي 316. خاتمة المستدرك 851. معجم رجال الحديث 18: 335. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 248. توضيح الاشتباه 288. نقد الرجال 354. جامع الرواة 2: 264. مجمع الرجال 6: 141. منهج المقال 345. منتهي المقال 309.