بازگشت

سزاي قطع درختان ميوه


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

درختان ميوه را قطع نكنيد، كه خداوند بر سر شما عذاب فرومي ريزد [1] .


پاورقي

[1] كافي: 5 / 246 / 9، ميزان الحكمه: ج 6، ح 9147.


لولا هؤلاء


أ: الاختصاص ص 66.

ب: رجال الكشي 1 / 348، ح 219: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن سليمان بن خالد الأقطع قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:....

ما أجد أحدا أحيي ذكرنا و أحاديث أبي عليه السلام إلا زرارة و أبوبصير



[ صفحه 554]



المرادي، و محمد بن مسلم، و بريد بن معاوية، و لولا هؤلاء ما كان أحد يستنبط هدي، هؤلاء حفاظ الدين و أمناء أبي عليه السلام علي حلال الله و حرامه، و هم السابقون إلينا في الدنيا و في الآخرة.


هذا هو المؤمن


تحف العقول 369: قال عليه السلام:...

لا تكون مؤمنا حتي تكون خائفا راجيا، و لا تكون خائفا راجيا حتي تكون عاملا لما تخاف و ترجو.



[ صفحه 315]




ثلاثة معذبون


[المحاسن 616 ب 5، ح 44: أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن محسن بن أحمد، عن أبان بن عثمان، عن الحسين بن المنذر قال: قال أبوعبدالله عليه السلام:...].

ثلاثة معذبون يوم القيامة: رجل كذب في رؤياه، يكلف أن يعقد بين



[ صفحه 301]



شعيرتين و ليس بعاقد بينهما، و رجل صور تماثيل يكلف أن ينفخ فيها و ليس بنافخ، و المستمع بين قوم و هم له كارهون: يصب في أذنيه الآنك و هو الأسرب.


خلة من ثلاث


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

من كانت فيه خلة من ثلاثة انتظمت فيه ثلاثتها في تفخيمه و هيبته و جماله: من كان له ورع، أو سماحة، أو شجاعة.


آيا جايز است انسان خود را تعريف كند؟


سفيان گويد: به امام صادق - عليه السلام - عرض كردم: آيا جايز است انسان خود را به پاكي تعريف و توصيف كند؟

حضرت فرمود: بله، اگر مجبور شد اشكالي ندارد، مگر نشنيدي كلام حضرت يوسف را: (اجعلني علي خزائن الأرض اني حفيظ عليم) [1] «مرا سرپرست خزائن سرزمين (مصر) قرار ده كه نگه دارنده و آگاهم»، و فرمايش عبدصالح را كه: (أنا لكم ناصح أمين) [2] «من خيرخواه اميني براي شما هستم». [3] .


پاورقي

[1] سوره ي يوسف آيه ي 55.

[2] سوره ي اعراف آيه ي 68.

[3] بحارالأنوار: ج 75 ص 259 ح 145.


حبيب بن النعمان الأعرابي (الأسدي)


حبيب بن النعمان الأعرابي، الأسدي بالولاء.

محدث إمامي من أهل البادية، يقول عنه بعض العامة بان له مناكير، له كتاب. روي عنه محمد بن الحسين بن عبيد الله التميمي الكناني، وزياد العصفري، وعمرو بن دينار. كان علي قيد الحياة سنة 122.

المراجع:

رجال النجاشي 103. معجم رجال الحديث 4: 227. أعيان الشيعة 4: 557. تنقيح المقال 1: 253. رجال ابن داود 70. هداية المحدثين 36 و 187. نقد الرجال 82. جامع الرواة 1: 179. مجمع الرجال 2: 82. منهج المقال 92. العندبيل 1: 12. جامع المقال 60. ميزان الاعتدال 1: 457. تقريب التهذيب 1: 151. لسان الميزان 7: 193. تهذيب التهذيب 2: 192. التاريخ الكبير 2: 326. خلاصة تذهيب الكمال 61. الجرح والتعديل 1: 2: 109. تهذيب الكمال 5: 404. المغني في الضعفاء 1: 149. المشتبه 1: 215. الثقات لابن حبان 6: 178. الاكمال 2: 294.


عبد الله بن معاوية بن أبي مورد (الهاشمي)


عبد الله بن معاوية بن أبي مورد، وقيل مورد بدون أبي، وقيل ابن أبي مرزد، وقيل أبي مزرد، وقيل ابن مرزد بدون أبي، الهاشمي، المدني. إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 228. تنقيح المقال 2: 218. خاتمة المستدرك 823. معجم رجال الحديث 10: 336. نقد الرجال 208. جامع الرواة 1: 511. مجمع الرجال 4: 54. منهج المقال 212. منتهي المقال 183.


منذر بن جيفر (العبدي)


منذر بن جيفر، وقيل جفير، وقيل حفير بن الحكيم العبدي، الكوفي.

محدث إمامي حسن الحال، يعتمد علي حديثه، وله كتاب. روي عنه صفوان بن يحيي، وإسماعيل بن مهران، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 316. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 248. خاتمة المستدرك 851. معجم رجال الحديث 18: 333. رجال النجاشي 297. فهرست الطوسي 170. معالم العلماء 125. رجال ابن داود 192. توضيح الاشتباه 288. نقد الرجال 354. جامع الرواة 2: 264 وفيه اسم أبيه حضير. هداية المحدثين 151. مجمع الرجال 6: 140. منتهي المقال 311. ايضاح الاشتباه 94. منهج المقال 345. جامع المقال 90. نضد الايضاح 338. أضبط المقال 542 و 546. شرح مشيخة الفقيه 99. بهجة الآمال 7: 97.