بازگشت

تكيه گاه انسان


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

در زيارت پنجم از زيارت هاي جامعه آمده است: ارشاد و راهنمايي (تو) در كار من و تسليم (من) در برابر امر و فرمانت را بستر و تكيه گاه من قرار ده [1] .


پاورقي

[1] بحار: 102 / 168 / 6، ميزان الحكمه: ج 6، ح 8871.


اذا ذكرت الحسين


أمالي الشيخ الطوسي 1 / 54 - 53، الجزء 2، ح 42: ابن الشيخ الطوسي، عن والده، عن محمد بن محمد، عن أحمد بن الوليد، عن أبيه، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن أبي عمير،....

عن الحسين بن أبي فاختة، قال: كنت أنا و أبوسلمة السراج و يونس بن يعقوب و الفضيل بن يسار عند أبي عبدالله جعفر بن محمد عليه السلام فقلت له: جعلت فداك إني أحضر مجالس هؤلاء القوم فأذكركم في نفسي فأي شي ء أقول؟ فقال:

يا حسين إذا حضرت مجالس هؤلاء فقل: «اللهم أرنا الرخاء و السرور، فإنك تأتي علي ما تريد».

قال: فقلت: جعلت فداك إني أذكر الحسين بن علي عليهماالسلام فأي شي ء أقول إذا ذكرته؟

فقال: قل «صلي الله عليك يا أباعبدالله» تكررها ثلاثا.

ثم أقبل علينا و قال: إن أباعبدالله الحسين عليه السلام لما قتل بكت عليه السماوات السبع و الأرضون السبع، و ما فيهن و ما بينهن و من يتقلب في الجنة و النار، و ما يري و ما لا يري إلا ثلاثة أشياء، فإنها لم تبك عليه.

فقلت: جعلت فداك، و ما هذه الثلاثة التي لم تبك عليه؟



[ صفحه 541]



فقال: البصرة و دمشق، و آل الحكم بن أبي العاص.


علائم المتانة


تحف العقول 323: قال عليه السلام:...

ثلاثة يستدل بها علي اصابة الرأي: حسن اللقاء، و حسن الاستماع و حسن الجواب.


التطيب بماء الورد


[فقه الرضا عليه السلام 397، ب 115: عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال:...].

من أراد أن يذهب في حاجة له و مسح وجهه بماء ورد لم يرهق و تقضي حاجته و لا يصيبه قتر و لا ذلة.


في مواطن ثلاثة


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

ثلاثة لا تعرف الا في ثلاثة مواطن: لا يعرف الحليم الا عند



[ صفحه 330]



الغضب، و لا الشجاع الا عند الحرب، و لا أخ الا عند الحاجة.


درباره ي خضاب و رنگ كردن مو چه مي فرمائيد؟


ابوشيبه انصاري گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به رنگ كردن و خضاب مو سؤال كردم.

حضرت فرمود: امام حسين و امام باقر - عليهماالسلام - با حنا و كتم خضاب نمودند (پس اشكالي ندارد). [1] .

- توضيح: كتم گياهي است كه داراي رنگ قرمز، كه با حنا مخلوط مي شود.



[ صفحه 489]




پاورقي

[1] الكافي: ج 6 ص 481، بحارالأنوار: ج 46 ص 298 ح 32.


حامد بن عمير الهمداني


أبو المعتمر، وقيل أبو المغنم حامد بن عمير الهمداني بالولاء، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 334]



المراجع:

رجال الطوسي 181. تنقيح المقال 1: 249. خاتمة المستدرك 789. معجم رجال الحديث 4: 213. جامع الرواة 1: 176. نقد الرجال 81. مجمع الرجال 2: 76. أعيان الشيعة 4: 381. العندبيل 1: 125 وفيه حامد بن أبي عمير المعتمر الهمداني مولاهم كوفي ثامني. منهج المقال 91. لسان الميزان 2: 164.


عبد الله بن محمد بن الحسن السبط (الهاشمي)


عبد الله بن محمد بن الحسن السبط ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام الهاشمي.



[ صفحه 303]



إمامي أكثر كتب الرجال والتراجم خالية من ذكره.

المراجع:

رجال الطوسي 223 ولا ذكر له في نسخة خطية منه. معجم رجال الحديث 10: 305.


مفضل بن قيس بن رمانة الأشعري


مفضل بن قيس بن رمانة الأشعري بالولاء، الكوفي.

محدث إمامي حسن الحال، ممدوح، خير. روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا. روي عنه محمد بن إبراهيم العبدي، ومحمد بن أبي عمير، والعباس بن عامر القصباني وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 136 و 314 وفيه: أسند عنه. معجم رجال الحديث 18: 305. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 242. المناقب 4: 281. رجال ابن داود 192. رجال الحلي 167. معجم الثقات 361. نقد الرجال 352. رجال البرقي 15 و 34. توضيح الاشتباه 286. جامع الرواة 2: 260. هداية المحدثين 150. رجال الكشي 183 و 184. مجمع الرجال 6: 132. منتهي المقال 309. منهج المقال 343. جامع المقال 90. التحرير الطاووسي 259. أضبط المقال 547. وسائل الشيعة 20: 353. روضة المتقين 14: 459. إتقان المقال 139. الوجيزة 51. رجال الأنصاري 190. بهجة الآمال 7: 80.