بازگشت

علم چيست؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:



[ صفحه 349]



مردي خدمت رسول خدا (ص) آمد و عرض كرد: اي رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم) علم چيست، حضرت فرمودند: خاموشي. عرض كرد: سپس چه، حضرت فرمودند: گوش سپردن. عرض كرد: ديگر چه، حضرت فرمودند: حفظ و مراقبت. عرض كرد: آنگاه چه؟ حضرت فرمودند: به كار بستن آن. عرض كرد: سپس چه؟ اي رسول خدا (صلي الله عليه و آله و سلم)! حضرت فرمودند: انتشار دادن آن [1] .


پاورقي

[1] كافي: 1 / 48 / 4، ميزان الحكمه: ج 8، ح 14107.


تفسير فاطمة


مناقب ابن شهرآشوب 3 / 330: عن الصادق عليه السلام:....

أتدري أي شي ء تفسير فاطمة؟

قلت: أخبرني يا سيدي.

قال: فطمت من الشر.

و يقال: إنها سميت فاطمة لأنها فطمت عن الطمث.


من صفات الأشرار


كشف الغمة 2 / 443: قال عليه السلام:...

من لم يستحي من العيب، و يرعوي [1] عند الشيب، و يخشي الله بظهر الغيب، فلا خير فيه.


پاورقي

[1] ارعوي من الجهل: كف عنه.


اذا دخل عليك أخوك


[المحاسن 417 و ب 22، ح 179: البرقي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن عدة رفعوا الي أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

اذا دخل عليك أخوك فاعرض عليه الطعام، فان لم يأكل فاعرض عليه الماء، فان لم يشرب فاعرض عليه الوضوء.



[ صفحه 292]




خمس من خمسة


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

خمس من خمسة محال: النصيحة من الحاسد محال، و الشفقة من العدو محال، و الحرمة من الفاسق محال، و الوفاء من المرأد محال، و الهيبة من الفقير محال.


آيا انسان به خاطر كارهاي زمان جاهليت عقوبت مي شود؟


فضيل بن عياض گويد: از حضرت صادق - عليه السلام - پرسيدم از مردي كه در اسلام خود نيكو باشد آيا به خاطر آنچه در جاهليت انجام داده است مؤاخذه مي شود؟

حضرت فرمود: رسول خدا - صلي الله عليه و آله و سلم - فرموده است: هر كس در اسلام نيكو شود (و به دل و جان بدان معتقد گردد) به خاطر آنچه در زمان جاهليت كرده مؤاخذه نمي شود، و هر كس در اسلام بد باشد (و طوري باشد كه منجر به



[ صفحه 478]



سلب ايمانش گردد) به آغاز تا انجام مؤاخذه مي شود. [1] .


پاورقي

[1] اصول كافي: ج 4 ص 202 ح 2.


جويرية بن أسماء بن عبيد بن مخارق (الضبعي)


أبو مخارق، وقيل أبو أسماء جويرية بن أسماء بن عبيد بن مخارق، ويقال مخراق الضبعي، البصري. زنديق مذموم، محدث ضعيف الحديث، وقيل من المجاهيل، وثقه وصدقه بعض العامة. روي عنه ابن أخته سعيد بن عامر الضبعي، ويحيي القطان، وحبان بن هلال وغيرهم. قتله هارون العباسي سنة 173.



[ صفحه 321]



المراجع:

رجال الكشي 179 و 397. معجم رجال الحديث 4: 176. أعيان الشيعة 4: 298. تنقيح المقال 1: 238. رجال الحلي 211. رجال ابن داود 236. نقد الرجال 77. جامع الرواة 1: 169. مجمع الرجال 2: 64. منتهي المقال 83. العندبيل 1: 112. منهج المقال 89. التحرير الطاووسي 70. أضبط المقال 493. إتقان المقال 271 وفيه جويرة بدل جويرية. الوجيزة للمجلسي 30. تقريب التهذيب 1: 136. الكامل في التاريخ 6: 120. الأعلام 2: 148. العبر 1: 264. تهذيب التهذيب 2: 124. التاريخ الكبير 2: 241. خلاصة تذهيب الكمال 55. مرآة الجنان 1: 368. شذرات الذهب 1: 283. الجرح والتعديل 1: 1: 531. تهذيب الكمال 5: 172. الطبقات الكبري 7: 281. الطبقات لابن خياط 223. سير أعلام النبلاء 7: 317. تذكرة الحفاظ 1: 231. الوافي بالوفيات 11: 227. الثقات لابن حبان 6: 153. الاكمال 2: 569. النجوم الزاهرة 2: 74. تاريخ أسماء الثقات 90. الكني والأسماء 2: 108.


عبد الله بن عمر (الكوفي)


عبد الله بن عمر، وقيل عمرو الكوفي.

من ضعفاء محدثي الإمامية، وقيل من المجهولين، وقيل روي عن الإمام الباقر عليه السلام.



[ صفحه 296]



روي عنه هشام بن الحارث، وجميل بن صالح الأسدي، والحسين بن سعيد الأهوازي.

المراجع:

رجال الطوسي 224 و 265. تنقيح المقال 2: 200. خاتمة المستدرك 822. معجم رجال الحديث 10: 268 و 269 و 270. رجال البرقي 23. جامع الرواة 1: 498. مجمع الرجال 4: 31. نقد الرجال 204. منهج المقال 209. إتقان المقال 361. رجال الأنصاري 110.


معمر بن موسي


إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 316. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 234. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 269. نقد الرجال 350. جامع الرواة 2: 254. مجمع الرجال 6: 116. منتهي المقال 308. منهج المقال 339.