بازگشت

سفارش خضر به حضرت موسي


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

خضر عليه السلام در سفارش خود به موسي عليه السلام فرمود:

بر دلت جامه ي تقوا بپوشان، تا به دانش دست يابي [1] .


پاورقي

[1] كنز العمال: 44176، همان، همان، 14102.


فاطمة في المحراب


أ: علل الشرائع 1 / 181، ب 143، ح 3.

ب: معاني الأخبار 64، ح 15: حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق - رضي الله عنه - قال: حدثنا عبدالعزيز بن يحيي الجلودي، قال: حدثنا محمد بن زكريا الجوهري،....

عن جعفر بن محمد بن عمارة، عن أبيه قال: سألت أباعبدالله عليه السلام عن فاطمة لم سميت زهراء؟ فقال:

لأنها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لأهل السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض.


اكفف غضبك


مكارم الأخلاق 350: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

من كف غضبه عن الناس، كف الله عنه غضبه يوم القيامة.


اجر الضيافة


[دعوات الراوندي 142، ح 362: قال الصادق عليه السلام:...].

من أشبع جائعا أجري الله له نهرا في الجنة.


سبع كلمات


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

تبع حكيم حكيما سبعمائة فرسخ في سبع كلمات، فلما لحق به قال له: يا هذا ما أرفع من السماء، و أوسع من الأرض، و أغني من البحر، و أقسي من الحجر، و أشد حرارة من النار، و أشد بردا من الزمهرير، و أثقل من الجبال الراسيات؟

فقال له: يا هذا، الحق أرفع من السماء، و العدل أوسع من الأرض، و غني النفس أغني من البحر، و قلب الكافر أقسي من الحجر، و الحريص الجشع أشد حرارة من النار، و اليأس من روح الله عزوجل



[ صفحه 326]



أشد بردا من الزمهرير، و البهتان علي البري ء أثقل من الجبال الراسيات.


معناي استدراج چيست؟


سماعه گويد: از حضرت صادق - عليه السلام - از گفتار خداوند كه مي فرمايد: (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون) [1] «ايشان را به تدريج از راهي كه نمي دانند گرفتار مجازاتشان خواهم كرد» سؤال كردم.

حضرت فرمود: آن بنده اي است كه گناهي مرتكب شود، پس براي آن بنده با آن گناه نعمت هم تجديد گردد و آن نعمت او را از استغفار به خاطر آن گناه سرگرم و غافل كند. [2] .


پاورقي

[1] سوره ي اعراف آيه 182.

[2] اصول كافي: ج 4 ص 189 ح 3.


جهير بن أويس (الطائي)


جهير بن أويس، وقيل: أوس الطائي، الثعلبي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 164. تنقيح المقال 1: 241. خاتمة المستدرك 789. معجم رجال الحديث 4: 182. جامع الرواة 1: 170. نقد الرجال 78. مجمع الرجال 2: 66. أعيان الشيعة 4: 253. توضيح الاشتباه 101. منهج المقال 89. لسان الميزان 2: 143.


عبد الله بن علي الزراد


عبد الله بن علي الزراد، وقيل السراد.

محدث كسابقه، روي عنه الحكم بن مسكين.

المراجع:

معجم رجال الحديث 10: 266. تنقيح المقال 2: 200.


معمر بن مهاجر الأنصاري


معمر بن مهاجر الأنصاري بالولاء، الكوفي.

إمامي.



[ صفحه 283]



المراجع:

رجال الطوسي 316. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 234. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 269. نقد الرجال 350. جامع الرواة 2: 254. مجمع الرجال 6: 116. منتهي المقال 308. منهج المقال 339.