بازگشت

عامل دوستداري دنيا


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

هرگاه عالم را دوستدار دنيا ديديد، نسبت به دين خود به او بدبين باشيد؛ زيرا هر دوستداري بر گرد محبوب خود مي گردد [1] .


پاورقي

[1] علل الشرايع: 394 / 12، ميزان الحكمه: ج 8، ح 14097.


ولادة فاطمة


أ: أمالي الصدوق 476 - 475، المجلس 87، ح 1.

ب: و دلائل الإمامة 9 - 8: حدثنا الشيخ أبوجعفر محمد بن علي بن بابويه قال: حدثنا أحمد بن محمد الخليلي، عن محمد بن أبي بكر الفقيه، عن أحمد بن محمد النوفلي، عن إسحاق بن يزيد، عن حماد بن عيسي، عن زرعة بن محمد،....

عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبدالله الصادق عليه السلام: كيف كانت ولادة فاطمة عليهاالسلام؟ فقال:

نعم، إن خديجة عليهاالسلام لما تزوج بها رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم هجرتها نسوة مكة فكن لا يدخلن عليها و لا يسلمن عليها و لا يتركن امرأة تدخل عليها فاستوحشت خديجة لذلك و كان جزعها و غمها حذرا عليه صلي الله عليه و آله و سلم.

فلما حملت بفاطمة كانت فاطمة عليهاالسلام تحدثها من بطنها و تصبرها و كانت تكتم ذلك من رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم.

فدخل رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يوما فسمع خديجة تحدث فاطمة عليهاالسلام، فقال لها: يا خديجة من تحدثين؟

قالت: الجنين الذي في بطني يحدثني و يؤنسني.

قال: يا خديجة هذا جبرئيل يخبرني [يبشرني، خ ل] أنها أنثي و أنها النسلة الطاهرة الميمونة، و أن الله تبارك و تعالي سيجعل نسلي منها



[ صفحه 524]



و سيجعل من نسلها أئمة و يجعلهم خلفاءه في أرضه بعد انقضاء وحيه.

فلم تزل خديجة عليهاالسلام علي ذلك إلي أن حضرت ولادتها فوجهت إلي نساء قريش و بني هاشم أن تعالين لتلين مني ما تلي النساء من النساء، فأرسلن إليها: أنت عصيتنا و لم تقبلي قولنا و تزوجت محمدا يتيم أبي طالب فقيرا لا مال له، فلسنا نجي ء و لا نلي من أمرك شيئا.

فاغتمت خديجة عليهاالسلام لذلك فبينا هي كذلك إذ دخل عليها أربع نسوة سمر طوال كأنهن من نساء بني هاشم، ففزعت منهن لما رأتهن، فقالت إحداهن: لا تحزني يا خديجة فإنا رسل ربك إليك و نحن أخواتك: أنا سارة، و هذه آسية بنت مزاحم و هي رفيقتك في الجنة، و هذه مريم بنت عمران، و هذه كلثوم أخت موسي بن عمران، بعثنا الله إليك لنلي منك ما تلي النساء، فجلست واحدة عن يمينها، و أخري عن يسارها، و الثالثة بين يديها، و الرابعة من خلفها، فوضعت فاطمة عليهاالسلام طاهرة مطهرة.

فلما سقطت إلي الأرض أشرق منها النور حتي دخل بيوتات مكة و لم يبق في شرق الأرض و لا غربها موضع إلا أشرق فيه ذلك النور و دخل عشر من الحور العين كل واحدة منهن معها طست من الجنة و إبريق من الجنة و في الإبريق ماء من الكوثر فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر و أخرجت خرقتين بيضاوين أشد بياضا من اللبن و أطيب ريحا من المسك و العنبر فلفتها بواحدة وقنعتها بالثانية، ثم استنطقتها فنطقت فاطمة عليهاالسلام بالشهادتين و قالت: أشهد أن لا إله إلا الله و أن أبي رسول الله سيد الأنبياء و أن بعلي سيد الأوصياء، و ولدي سادة الأسباط، ثم سلمت عليهن و سمت كل واحدة منهن باسمها و أقبلن يضحكن إليها و تباشرت الحور العين و بشر أهل السماء بعضهم بعضا



[ صفحه 525]



بولادة فاطمة عليهاالسلام و حدث في السماء نور زاهر لم تره الملائكة قبل ذلك و قالت النسوة: خذيها يا خديجة طاهرة مطهرة زكية ميمونة بورك فيها و في نسلها.

فتناولتها فرحة مستبشرة و ألقمتها ثديها فدر عليها فكانت فاطمة عليهاالسلام تنمي في اليوم كما ينمي الصبي في الشهر، و تنمي في الشهر كما ينمي الصبي في السنة.


من اتقي الله


المحاسن 3، ب 1، ح 2: البرقي، عن حماد بن عيسي، عن عبدالحميد الطائي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: كتب معي الي عبدالله بن معاوية و هو بفارس:...

من اتقي الله وقاه، و من شكره زاده، و من أقرضه جزاه.


من آداب المائدة


[بحارالأنوار 75 / 455، ح 28: عن السرائر، من جامع البزنطي، عن جميل بن دراج، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:...].

ان من الحشمة عند الأخ اذا أكل علي خوان عند أخيه أن يرفع يده قبل يديه.

و قال: لاتقل لأخيك اذا دخل عليك: أكلت اليوم شيئا، ولكن قرب اليه ما عندك فان الجواد كل الجواد من بذل ما عنده.


امور أثبتتها التجربة


تحف العقول 365: قال عليه السلام:...

ليس للبحر جار، و لا للملك صديق، و لا للعافية ثمن، وكم من منعم عليه و هو لا يعلم.


معني اين حديث نبوي چيست؟


محمد بن عمر از پدرش از نضر بن قابوس روايت مي كند كه گفت: از امام صادق - عليه السلام - درباره ي معني اين حديث كه: «هر كس به روزي كم از خدا راضي بشود خدا نيز به عمل كم از او راضي مي شود» سؤال نمودم.

حضرت فرمود: معنايش اين است كه بخشي از فرامينش را اطاعت و در



[ صفحه 476]



بخشي ديگر معصيت كند. [1] .


پاورقي

[1] امالي الطوسي: ج 2 ص 19، بحارالأنوار: ج 69 ص 65.


الجهم بن صالح التميمي


الجهم بن صالح التميمي، الكوفي.

إمامي. له كتاب (فيما وضع علي أهل البيت عليهم السلام).

المراجع:

رجال الطوسي 163. تنقيح المقال 1: 241. خاتمة المستدرك 789. معجم رجال الحديث 4: 182. جامع الرواة 1: 170. نقد الرجال 78. مجمع الرجال 2: 66. أعيان الشيعة 4: 253. منتهي المقال 83. العندبيل 1: 114. منهج المقال 89. لسان الميزان 2: 142.


عبد الله بن عطاء الهاشمي (المطلبي)


عبد الله بن عطاء الهاشمي، المطلبي بالولاء، المكي.

إمامي، صحب كذلك الإمامين السجاد عليه السلام والباقر عليه السلام.



[ صفحه 295]



المراجع:

رجال الطوسي 96 و 224. تنقيح المقال 2: 198. خاتمة المستدرك 822. معجم رجال الحديث 10: 257 و 258. جامع الرواة 1: 497. مجمع الرجال 4: 29. منتهي المقال 183. منهج المقال 208.


معمر بن عمر بن عطاء


محدث إمامي، روي عن الإمام الباقر عليه السلام أيضا.

روي عنه ثعلبة بن ميمون، وشاذان بن خليل النيسابوري.

المراجع:

رجال الطوسي 316. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 234. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 267. نقد الرجال 350. رجال البرقي 11. جامع الرواة 2: 253. مجمع الرجال 6: 115 و 116. منتهي المقال 308. منهج المقال 339.