بازگشت

مراد از دانشمندان چه كساني هستند؟


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام درباره ي آيه ي (جز اين نيست كه از ميان بندگان خدا، تنها دانشمندان از او مي ترسند) فرمودند:



[ صفحه 345]



مراد از دانشمند كسي است كه كردارش گفتارش را تاييد كند و كسي كه كردارش گفتار او را تاييد نكند (عالم بي عمل) دانشمند نيست [1] .


پاورقي

[1] كافي: 1 / 36 / 2، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13958.


جبرئيل و يوم الغدير


قرب الإسناد 30 - 29: السندي بن محمد، عن صفوان الجمال، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول:....

لما نزلت الولاية لعلي عليه السلام قام رجل من جانب الناس فقال: لقد عقد هذا الرسول لهذا الرجل عقدة لا يحلها بعده إلا كافر.

فجاءه الثاني فقال له: يا عبدالله من أنت؟

قال: فسكت. فرجع الثاني إلي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فقال: يا رسول الله إني رأيت رجلا في جانب الناس و هو يقول: لقد عقد هذا الرسول لهذا الرجل عقدة لا يحلها إلا كافر.

فقال: يا فلان ذلك جبرئيل، فإياك أن تكون ممكن يحل العقدة فنكص.


اذا ابتليت فاصبر


أعلام الدين 433، و المؤمن 16، ح 6 و 7: قال أبوعبدالله عليه السلام:...

ان الشياطين أكثر علي المؤمنين من الزنابير علي اللحم، و ما منكم من عبد ابتلاه الله بمكروه فصبر الا كتب الله له أجر ألف شهيد.


لاتجالس هؤلاء


[بحارالأنوار 75 / 367، ح 78: عن كتاب زيد النرسي، قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

اياكم و غشيان الملوك، و أبناء الدنيا، فان ذلك يصغر نعمة الله في أعينكم و يعقبكم كفرا، و اياكم و مجالسة الملوك و أبناء الدنيا، ففي ذلك ذهاب دينكم و يعقبكم نفاقا، و ذلك داء دوي لا شفاء له، و يورث قساوة القلب و يسلبكم الخشوع، و عليكم بالأشكال من الناس، و الأوساط من الناس، فعندهم تجدون معادن الجوهر، و اياكم أن تمدوا أطرافكم الي ما في أيدي أبناء الدنيا، فمن مد طرفه الي ذلك طال حزنه و لم يشف غيظه و استصغر نعمة الله عنده، فيقل شكره لله، و انظر الي من هو دونك فتكون لأنعم الله شاكرا، و لمزيده مستوجبا و لجوده ساكبا.


زارع العداوة


أصول الكافي 2 / 302، ح 12: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبدالله، عن بعض أصحابه رفعه قال: قال أبو عبدالله عليه السلام:...

من زرع العداوة حصد ما بذر.


حكم عشق چيست؟


مفضل بن عمر گويد: از امام صادق - عليه السلام - راجع به عشق سؤال كردم.

حضرت فرمود: دلهائي است كه از ياد خدا خالي شدند، پس خداوند محبت غير خود را به آنها چشانيد.

توضيح: ظاهرا مراد عشق به انسانها است. [1] .


پاورقي

[1] امالي صدوق: ص 668 ح 3.


جناب المسلمي


جناب، وقيل خباب المسلمي، وقيل المسلي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 188. تنقيح المقال 1: 396. خاتمة المستدرك 799. معجم رجال



[ صفحه 315]



الحديث 7: 45. جامع الرواة 1: 294. نقد الرجال 124. مجمع الرجال 2: 266. أعيان الشيعة 6: 307. منتهي المقال 127. العندبيل 1: 250. منهج المقال 130.


عبد الله بن عبد الكريم


محدث ليس له ذكر في أكثر كتب الرجال والتراجم.

روي عنه عبد الله بن أبي سهل.

المراجع:

معجم رجال الحديث 10: 244. جامع الرواة 1: 495.


المعلي بن هلال


أبو عبد الله المعلي بن هلال بن سويد، وقيل أبو سويد الجعفي، وقيل

الحضرمي، الطحان، الكوفي.



[ صفحه 277]



محدث لم يذكر أصحابنا تفاصيل أحواله، والعامة تقول عنه بأنه كان كذابا يضع الحديث، فتركوا حديثه. روي عنه يحيي بن سعيد العطار، وعون بن سلام، وعبد الرحمن بن واقد وغيرهم.

المراجع:

رجال الطوسي 311. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 233. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 260. نقد الرجال 350. جامع الرواة 2: 252. مجمع الرجال 6: 114. منتهي المقال 308. منهج المقال 339. لسان الميزان 7: 394. ميزان الاعتدال 4: 152. التاريخ الكبير 7: 396. تقريب التهذيب 2: 266. المجروحين 3: 16. خلاصة تذهيب الكمال 328. تهذيب التهذيب 10: 240. الضعفاء الكبير 4: 214. الكامل في ضعفاء الرجال 6: 2369. الجرح والتعديل 4: 1: 331. المجموع في الضعفاء والمتروكين 216 و 372. الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3: 132. أحوال الرجال 60. موضح أوهام الجمع والتفريق 2: 485. الضعفاء والمتروكين للدار قطني 159. المغني في الضعفاء 2: 671. الضعفاء 148.