بازگشت

وظيفه علماي شيعه


حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:

علماي شيعه ي ما، نگهبانان مرزي هستند كه در آن سويش ابليس و ديوهاي او قرار دارند و جلو يورش آنها به شيعيان ناتوان ما و تسلط يافتن ابليس و پيروان او بر آنان را مي گيرند [1] .


پاورقي

[1] الاحتجاج: 1 / 13 / 7، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13912.


رحمه الله و صلي عليه


أ: رجال الكشي 1 / 282 - 281، ح 113.

ب: الاختصاص 70 - 69: محمد بن مسعود قال: حدثني علي بن محمد القمي قال: حدثني أحمد بن محمد بن عيسي، عن زحل عمر بن عبدالعزيز، عن جميل بن دراج،....

عن حمزة بن محمد الطيار قال: ذكرنا محمد بن أبي بكر عند أبي عبدالله عليه السلام فقال أبوعبدالله عليه السلام:

رحمه الله و صلي [الله] عليه، قال لأمير المؤمنين عليه السلام يوما من الأيام: إبسط يدك أبايعك.

فقال: أوما فعلت؟

قال: بلي، فبسط يده فقال: أشهد أنك إمام مفترض طاعتك و أن أبي في النار.

فقال أبوعبدالله عليه السلام: كان إنجابه من قبل أمه أسماء بنت عميس رحمةالله عليها لا من قبل أبيه.


اصبر و اشكر


ثواب الأعمال 229، حديث 1: حدثني محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ظريف بن ناصح، عن أبي عبدالرحمن، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول:...

من اشتكي ليلة فقبلها بقبولها، و أدي الي الله شكرها، كانت له كفارة ستين سنة. قال: قلت: و ما معني قبلها بقبولها؟



[ صفحه 302]



قال: صبر علي ما كان فيها.


المظلوم ينقلب ظالما


[أصول الكافي 2 / 333، ح 17: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن هشام بن سالم قال: سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول:...].

ان العبد ليكون مظلوما فما يزال يدعو حتي يكون ظالما.


نتائج الحسد


بحارالأنوار 73 / 252، ح 15: عن الخصال: عن الصادق عليه السلام:...

لا يطمعن الحسود في راحة القلب.



[ صفحه 323]




شخصيت و كرم و سروري چيست؟


مفضل بن عمر گويد: از امام صادق - عليه السلام - سؤال نمودم ملاك حسب و شخصيت چيست؟

حضرت فرمود: مال و ثروت.

عرض كردم: چه چيز مايه ارزش و شرافت است؟

حضرت فرمود: تقوا و پرهيزگاري.

عرض كردم: چه چيز مايه ي سيادت و بزرگي و زعامت است؟

حضرت فرمود: سخاوت. مگر نديدي چگونه حاتم طائي به وسيله ي سخاوت و بذل و بخشش آقا و سرور قوم خويش شد، در حالي كه شايسته تر از آنها از نظر موقعيت خانوادگي نبود. [1] .


پاورقي

[1] بحارالأنوار: ج 75 ص 258 ح 142.


جناب بن بسطام (الجنبي)


أبو علي جناب بن بسطام، وقيل: بسطاس، وقيل: نسطاس الجنبي، العرزمي.

محدث إمامي مجهول الحال، وقيل: من الحسان.



[ صفحه 314]



روي عنه ابنه محمد بن جناب.

المراجع:

رجال الطوسي 165 وفيه أسند عنه. تنقيح المقال 1: 233. معجم رجال الحديث 4: 162. جامع الرواة 1: 168. نقد الرجال 76. مجمع الرجال 2: 53. أعيان الشيعة 4: 223. توضيح الاشتباه 98. منتهي المقال 88. العندبيل 1: 110 وفيه الجيبي بدل الجنبي. منهج المقال 88. إتقان المقال 173. الوجيزة للمجلسي 30. لسان الميزان 2: 138. الاكمال 2: 134.


عبد الله بن عبد الرحمن ابن أبي أمية عتيبة الأسدي


أبو عتيبة، وقيل أبو عتبة، وقيل أبو أمية عبد الله بن عبد الرحمن ابن أبي أمية عتيبة الأسدي، الكوفي. محدث إمامي ثقة، له كتاب (النوادر). روي عنه محمد بن زياد.

المراجع:

رجال الطوسي 225. تنقيح المقال 2: 196. رجال النجاشي 153. خاتمة المستدرك 822. رجال ابن داود 121. رجال الحلي 111. معجم الثقات 74. معجم رجال الحديث 10: 85 و 241 و 243. نقد الرجال 201. توضيح الاشتباه 209. جامع الرواة 1: 494 و 495. مجمع الرجال 4: 24. بهجة الآمال 5: 259. منتهي المقال 188. منهج المقال 207. ايضاح الاشتباه 61. نضد الايضاح 193. وسائل الشيعة 20: 240. إتقان المقال 83. الوجيزة 39. رجال الأنصاري 109.


المعلي بن عطاء المحاربي


المعلي بن عطاء المحاربي، الدغشي، الكوفي.

إمامي.

المراجع:

رجال الطوسي 311. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 233. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 250. نقد الرجال 349. جامع الرواة 2: 251. مجمع الرجال 6: 112. منهج المقال 339.