سزاي طلب مزد براي فهماندن دين
حضرت امام جعفر صادق عليه السلام فرمودند:
هر كس كه مردم براي فهم دين خود به او نياز پيدا كنند و او از آنان مزد طلب كند، سزاوار است كه خداي تعالي او را به آتش دوزخ برد. [1] .
پاورقي
[1] عوالي اللالي: 4 / 71 / 42، ميزان الحكمه: ج 8، ح 13832.
الإمام أفضل
أ: بصائر الدرجات 344، الجزء 7، ب 14، ح 17.
ب: الإختصاص 293: حدثنا:....
إن سليمان بن داود قال: (علمنا منطق الطير و أوتينا من كل شي ء). [1] .
[ صفحه 515]
و قد و الله علمنا منطق الطير و علم كل شي ء.
پاورقي
[1] سورة النحل، الآية: 16.
كن مثل الماء
مصباح الشريعة 129 - 128، ب 60: قال الصادق عليه السلام:...
اذا أردت الطهارة و الوضوء فتقدم الي الماء تقدمك الي رحمة الله تعالي فان الله تعالي قد جعل الماء مفتاح قربته و مناجاته، و دليلا الي
[ صفحه 300]
بساط خدمته، و كما أن رحمة الله تطهر ذنوب العباد، كذلك النجاسات الظاهرة يطهرها الماء، لا غير، قال الله عزوجل: (و هو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته، و أنزلنا من السمآء مآء طهورا) [1] .
و قال الله عزوجل: (و جعلنا من المآء كل شي ء حي أفلا يؤمنون) [2] .
فكما أحيي به كل شي ء من نعيم الدنيا كذلك برحمته و فضله جعله حياة القلوب و الطاعات.
و تفكر في صفاء الماء و رقته و طهره و بركته، و لطيف امتزاجه بكل شي ء، و استعمله في تطهير الأعضاء التي أمرك الله بتطهيرها، و تعبدك بأدائها في فرائضه و سننه، فان تحت كل واحدة منها فوائد كثيرة، فاذا استعملتها بالحرمة انفجرت لك عيون فوائده عن قريب.
ثم عاشر خلق الله كامتزاج الماء بالأشياء، يؤدي الي كل شي ء حقه، و لا يتغير عن معناه، معتبرا لقول رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: «مثل المؤمن المخلص كمثل الماء» ولتكن صفوتك مع الله تعالي في جميع طاعاتك، كصفوة الماء حين أنزله من السماء، و سماه طهورا، و طهر قلبك بالتقوي و اليقين عند طهارة جوارحك بالماء.
پاورقي
[1] سورة الفرقان، الآية: 48.
[2] سورة الأنبياء، الآية: 30.
مظالم العباد
[أصول الكافي 2 / 331، ح 2: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن الحجال، عن غالب بن محمد، عمن ذكره:...].
عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: «ان ربك لبالمرصاد» [1] قال: قنطرة علي الصراط، لايجوزها عبد بمظلمة.
[ صفحه 286]
پاورقي
[1] سورة الفجر، الآية: 14.
مفتاح الخير
أصول الكافي 2 / 128، ح 2: علي بن ابراهيم، عن أبيه و علي بن محمد القاساني جميعا، عن القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود المنقري، عن حفص بن غياث، عن أبي عبدالله عليه السلام قال:... سمعته يقول:...
جعل الخير كله في بيت و جعل مفتاحه الزهد في الدنيا.
[ صفحه 322]
ثم قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: لا يجد الرجل حلاوة الايمان في قلبه حتي لا يبالي من أكل الدنيا.
ثم قال أبو عبدالله عليه السلام: حرام علي قلوبكم أن تعرف حلاوة الايمان حتي تزهد في الدنيا.
مراد از «كثير» در فرمايش خدا «خدا را بسيار ياد كنيد» چيست؟
2- از امام صادق - عليه السلام - درباره ي فرمايش خداي عزوجل: (أذكروا الله كثيرا) [1] «خدا را بسيار ياد كنيد» سؤال نمودم و عرض كردم آيا اگر دويست بار نام خدا را بگوئيم ذكر كثير انجام گرفته است؟
حضرت فرمود: بله. [2] .
پاورقي
[1] سوره ي جمعه آيه ي 10.
[2] بحارالأنوار: ج 10 ص 265.
جميل بن عبد الرحمن الجعفي
أبو الأسود جميل بن عبد الرحمن الجعفي بالولاء، الكوفي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 163. تنقيح المقال 1: 233. خاتمة المستدرك 788. معجم رجال الحديث 4: 161. جامع الرواة 1: 168. نقد الرجال 76. مجمع الرجال 2: 53. أعيان الشيعة 4: 221. العندبيل 1: 109. منهج المقال 88. لسان الميزان 2: 137.
عبد الله بن طلحة النهدي
أبو مسروق عبد الله بن طلحة النهدي، الكوفي.
[ صفحه 288]
محدث إمامي حسن الحال، وقيل من المجهولين، وله كتاب. روي عنه علي ابن إسماعيل الميثمي، وعلي بن النعمان، والحسن بن محبوب وغيرهم.
المراجع:
رجال الطوسي 226 ولا ذكر له في نسخة خطية منه. تنقيح المقال 2: 190 و 3: باب الكني 34. خاتمة المستدرك 822. رجال النجاشي 155. رجال البرقي 22. معجم رجال الحديث 10: 226 و 22: 50. نقد الرجال 201 و 398. جامع الرواة 1: 493 و 2: 417. مجمع الرجال 4: 9 و 7: 98. الاختصاص 85. منهج المقال 206. جامع المقال 78. إتقان المقال 201.
المعلي بن شداد البكري
المعلي بن شداد البكري، الكوفي.
إمامي.
المراجع:
رجال الطوسي 311. تنقيح المقال 3: قسم الميم: 233. خاتمة المستدرك 850. معجم رجال الحديث 18: 248. نقد الرجال 349. جامع الرواة 2: 250. مجمع الرجال 6: 112. منتهي المقال 308. منهج المقال 339.